ملامح البطل الياباني في عصر الانفتاح "ميجي" کما تعکسها الأفلام اليابانية (دراسة تحليلة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون کلية الإعلام وتکنولوجيا الاتصال جامعة السويس

المستخلص

دراسة وصفية تحليلية، اعتمدت خلالها الباحثة على أسلوب التحليل لما يتعلق ببعض متغيرات وفئات الدراسة للوصول إلى نتائج أکثر عمقًا، وتتجسد المشکلة البحثية في التعرف على ملامح البطل الياباني في عصر "ميجي" من خلال تحليل الصورة الإعلامية المقدمة في الأفلام السينمائية اليابانية التي تتناول قصصًا وقعت في حقبة "ميجي" صراحة، والتعرف على مدى قربها من الصورة المتداولة من قبل الحکومة في هذه الفترة، وکان اختيار العينة للأفلام اليابانية المنتجة من اليابان فقط منذ عام 2000م حتى 2018م، لتصبح العينة خمسة أفلام تساوي 11:27:03 ساعة، واستخدمت الباحثة "أداة تحليل المضمون".
وقد خلصت النتائج إلى أن البطل الياباني في عهد "ميجي" يجيد استخدام الأسلحة وفنون القتال، کذلک يشعر بالمسئولية بنسبة 10.2%، وهو يسيطر على الغضب أو الانفعال کما يحمل فکرًا مستنيرًا ويراعي الآخرين بنسبة 8.5%؛ وهو ما يتناسب مع صورة "الرجل" التي کانت تروجها حکومة "ميجي"؛ حيث إن مفهوم الرجل هو الرجل الجيد الذي يحمل الولاء للإمبراطور ويفديه بروحه، ولا يغفل الاهتمام بالتعليم، بينما نجد الرجل يحترم الکبير، ونجده شجاعًا، ويهتم بمظهره کذلک، ويسيطر على الأسرة بنسبة 6.8%، وتعد هذه القيم کاحترام الکبير والاهتمام بالمظهر من القيم اليابانية المتأصلة في المجتمع الياباني، لکن الفئات: "قليل الحديث، ويحمي أحباءه، ومتدين" جاءت نسبتها جميعها 5% وهي نسبة متوسطة.
 
(Features of Japanese hero in the openness  of the "Meiji" era reflected in Japanese films (analytical study
This analytical study aims to identify the features of the Japanese Hero in films during the Meiji Era which used Content Analysis Form, to compare the image of the Japanese hero in films during the Meiji Era and the image of the Japanese government hero Promoted image by analysis five movies in which its events took place during the Meiji era. The researcher chose these five Japanese movies which were produced from 2000 to 2018. Therefore, The researcher analyzed 11:27:03 hours of Japanese movies that show this era directly.
Conclusion: The Japanese hero in films during the Meiji Era was good at using weapons and Martial Arts and had a sense of responsibility by 10.2%, he ruled over his anger or not being excitable, enlightened mind, and takes care of others at 8.5%, this image agrees with the image of the Japanese public hero which was published by the Meiji government at the beginning, after that, it turned to a public image. This concept of a hero that they called "Man" was the good man who does all of what was mentioned before. An addition to who has an allegiance toward the emperor redeems the emperor with his Soul and attaches importance to education. This image of the hero drew that he respects the old people, take care of the appearance and rule over the family by 6.8%,. On the other hand, the category of a few talk, protect his loved ones and religious person by 5% as a medium percentage.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية