سعت هذه الدراسة إلى رصد الاتجاهات البحثية الجديدة فى بحوث التسويق السياسي المنشورة فى سياقين مختلفين: الأول منهما يمثل المجتمعات العربية، والآخر يمثل المجتمعات الأجنبية على کافة مستوياتها الثقافية. وذلک بالاعتماد على التحليل من المستوى الثاني للبحوث العلمية المنشورة فى الدوريات العلمية المُحکَّمة باللغتين العربية والأجنبية فى الفترة من عام (2006 حتى 2018)؛ بهدف رصد ومراجعة تطور بحوث التسويق السياسي فى ضوء تطورات وسائل الإعلام التقليدية ثم الحديثة، والتأثيرات التي أحدثتها والتمييز بين مفاهيم وتطبيقات التسويق السياسي فى فترات الانتخابات من جانب، والتسويق السياسي للأحزاب والشخصيات والأفکار السياسية. وتحليل تطور نظريات التسويق السياسي. وتقديم رؤية نقدية للجوانب النظرية فى بحوث التسويق السياسي. علاوة على تقديم خلاصة تفسيرية لبحوث التسويق السياسي ورؤية مستقبلية لها. وقد خلصت الدراسة إلى العديد من النتائج –من بينها- ضرورة اهتمام الباحثين المصريين والعرب بتوظيف المنهج الکيفي فى بحوث التسويق السياسي؛ لأن هذا المنهج يقوم بدراسة الظاهرة بشکل أکثر عمقًا، وبالتالي فهو يختلف فى نتائجه عن المنهج الکمي، کما تحتاج الدراسات العربية إلى توظيف الأطر النظرية القديمة فى سياق الفضاء الإعلامي الرقمي على غرار البحوث الأجنبية، وتقترح الباحثة أهمية مراعاة التوازن بين اتجاهين أساسيين فى البحوث المستقبلية؛ يتمثل الأول فى وجود اتجاه يهتم اهتمامًا کبيرًا بالترکيز على الناخبين باعتبارهم الهدف الرئيس الذي يسعى إليه القائمون بالتسويق السياسي.
The Theoretical and Methodological aspects of Political Marketing Researches: Meta Analysis Study on The published researches in the period between (2006 to 2018). The study aims to investigate new trends in Political Marketing researches that published in two different contexts ,firstly ; by presenting the political elections in the Arab societies, secondly; introduced how the foreign countries . The researcher depended on Meta Analysis method in the peer –reviewed Journals which published in both Arabic and English languages. The study focused on distinguishing between concepts and applications of political marketing regarding to the parties and the ideas, also it analyzed the development of political marketing theories, and introduced a critical view of both theories and methods that were used by the other researchers in the field of current study. In addition, we provide an explanatory summary of the political marketing research and a future vision of it.
عبد النبي إبراهيم عبد المعطي, لبيبة. (2020). المعالجة النظرية والمنهجية لبحوث التسويق السياسي: دراسة تحليلية من المستوى الثاني للبحوث المنشورة فى الفترة من 2006 إلى 2018. مجلة البحوث الإعلامية, 55(55- ج6), 3315-3390. doi: 10.21608/jsb.2020.132548
MLA
لبيبة عبد النبي إبراهيم عبد المعطي. "المعالجة النظرية والمنهجية لبحوث التسويق السياسي: دراسة تحليلية من المستوى الثاني للبحوث المنشورة فى الفترة من 2006 إلى 2018", مجلة البحوث الإعلامية, 55, 55- ج6, 2020, 3315-3390. doi: 10.21608/jsb.2020.132548
HARVARD
عبد النبي إبراهيم عبد المعطي, لبيبة. (2020). 'المعالجة النظرية والمنهجية لبحوث التسويق السياسي: دراسة تحليلية من المستوى الثاني للبحوث المنشورة فى الفترة من 2006 إلى 2018', مجلة البحوث الإعلامية, 55(55- ج6), pp. 3315-3390. doi: 10.21608/jsb.2020.132548
VANCOUVER
عبد النبي إبراهيم عبد المعطي, لبيبة. المعالجة النظرية والمنهجية لبحوث التسويق السياسي: دراسة تحليلية من المستوى الثاني للبحوث المنشورة فى الفترة من 2006 إلى 2018. مجلة البحوث الإعلامية, 2020; 55(55- ج6): 3315-3390. doi: 10.21608/jsb.2020.132548