التفاعلية عبر صفحات المؤسسات الخيرية على فيس بوک وتعزيز المسئولية الاجتماعية لدى المستخدمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإذاعة المساعد قسم الإعلام، کلية الآداب، جامعة سوهاج

المستخلص

انطلقت مشکلة هذه الدراسة؛ للتعرف على السمات التفاعلية لصفحات المؤسسات الاجتماعية الخيرية في مصر، والکشف عن الاستراتيجيات الاتصالية للقائم بالاتصال في تلک المؤسسات، وکيفية توظيف الفيس بوک في دعم قيم المسئولية الاجتماعية لدى الجمهور؛ بما يضمن استمرارية دعمه لأنشطة تلک المؤسساتالخيرية سواء بالدفع المالي المباشر، أو العمل التطوعي في أنشطتها، اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتم إجراء الدراسة الميدانية على القائم بالاتصال في المؤسسات الاجتماعية ذات الطابع الخيري عينة الدراسة "57357، مستشفى بهيه، مؤسسة مجدي يعقوب للقلب، دار الأورمان، جمعية رسالة"، وهي المؤسسات القائمة على فکرة التواصل والتکافل المجتمعي، کما تم إجراء دراسة تحليلية لصفحات تلک المؤسسات عبر فيس بوک، اعتمدت الدراسة على أداتي التحليل البنائي، واستمارة الاستبيان الکيفي، خلصت الدراسة لعدد من النتائج من أهمها اهتمام الصفحات بالوظيفة الخبرية، ورسم صورة ذهنية طيبة عن المؤسسات وذلک من خلال اطلاع الجمهور بأخبار المؤسسة وأنشطتها، وتدعيم الثقة مع الجمهور من خلال النشر المستمر لأنشطة المؤسسة، وأهدافها، وعرض نماذج حية للمستفيدين من الخدمة. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية