فاعلية الإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة الأزمات العالمية في تقليص مخاوف الشراء عبر الإنترنت- دراسة ميدانية بالتطبيق على عينة من الشباب المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس العلاقات العامة والإعلان- بکلية الإعلام جامعة الأهرام الکندية

المستخلص

    يهدف البحث للتعرف على تأثير الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمواجهة أزمة کورنا على السلوک الشرائي عبر الإنترنت لدى عينة من الشباب المصري، وذلک من خلال إجراء استبانة على (300) مفردة، خلال الفترة من أبريل وحتي يوليو 2020، واعتمد البحث في إطاره النظري على نماذج (تقبل التکنولوجيا، نموذج السلوک الشرائي للأفراد وقت الأزمات، نموذج المفاهيم)، وتوصل البحث في أهم نتائجه إلى: أن العوامل النفسية تُعد من أهم أسباب اعتماد المبحوثين على الشراء عبر الإنترنت بأهمية نسبية 68%، وجاء تأثير أزمة کورونا متوسط في تأثيره على السلوک الشرائي عبر الإنترنت للمبحوثين بنسبة 69.3%، وتحددت أهم المخاوف الشرائية عبر الإنترنت خلال أزمة کورونا في جودة المنتج بأهمية نسبية 92%، کما تبين وجود علاقة عکسية بين کل المخاوف الشرائية للمبحوثين عبر الإنترنت وبين کل من (إدراک إمکانية التحکم في العملية الشرائية- الاتجاه نحو العملية الشرائية- أسباب الاعتماد على الشراء عبر الإنترنت- الثقة في المنتجات والخدمات المعروضة على الإنترنت)، ووجود علاقة عکسية بين مخاوف المبحوثين من الشراء عبر الإنترنت (مخاوف الأمان، وجودة المنتج، والسعر)، وبين تبنيهم للسلوک الشرائي عبر الإنترنت خلال أزمة کورونا.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية