الاستخدام القيمي لوسائل التواصل الاجتماعي بالتطبيق على عينة من المراهقين (في إطار نظرية الحتمية القيمية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوي – کلية التربية النوعية بجامعة بورسعيد

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى استخدام المراهقين لمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بمستوى القيم لديهم، وکذلک التعرف على مفهوم القيم، من خلال منظور جديد يتوافق مع بيئتنا الاجتماعية والثقافية والحضارية والقيمية، وهو نظرية الحتمية القيمية في الإعلام، وقد اعتمدت الدراسة على استمارة استبيان طبقت على عينة عشوائية من المراهقين في محافظة بورسعيد، وبلغ إجمالي مفردات العينة 383 مفردة: مقسمة بواقع 188 (للذکور) بنسبة 49.1% من إجمالي مفردات العينة، و195 (للإناث) بنسبة 50.9 % من إجمالي مفردات العينة.
 وتمثلت أهم نتائج الدراسة فيما يلي:
1-  جاء مستوى استخدام المراهقين لمواقع التواصل الاجتماعي في الترتيب الأول بنسبة 56.7%.
2-  وجود علاقة ارتباطية عکسية ذات دالة إحصائية بين کثافة استخدم المراهقين لمواقع التواصل الاجتماعي ومستوى القيم لديهم.
3-  وجود علاقة ارتباطية عکسية ذات دلالة إحصائية بين مستوى القيم لدى المراهقين ومستوى غايات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لديهم.
4-  عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى القيم لدى المراهقين ومستوى ممارستهم للأنشطة التفاعلية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية