المعالجة الإخبارية للأزمات السياسية العربية: بالتطبيق على قناة النيل الإخبارية: دراسة تحليلية لعينة من نشرات "بانوراما الثامنة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة بقسم الإعلام- کلية الآداب جامعة حلوان

المستخلص

جاءت هذه الدراسة البحثية والمعنونة بعنوان: المعالجة الإخبارية للأزمات السياسية العربية من خلال قناة النيل للأخبار للکشف عن طريقة معالجة قناة النيل للأخبار لأخبار هذه الأزمات، وذلک بطرح التساؤل الرئيس التالي: کيف عالجت قناة النيل للأخبار أخبار الأزمات السياسية العربية من خلال نشرة بانوراما الثامنة؟
وتم توظيف نظرية الأطر الإخبارية في هذه الدراسة، بتحديد عدد من الفئات الرئيسة في استمارة تحليل المضمون استقتها الدراسة من الاعتبارات التي حددتها هذه النظرية، وبذلک تم تبويب المادة الإعلامية للقناة محل الدراسة (النيل للأخبار) وفقًا لهذه الفئات.
استخدمت هذه الدراسة أداة تحليل المضمون، واعتمدت على تصميم استمارة تحليل المحتوى، حيث قسمت إلى فئتين: فئات الشکل، وهي الفئات من البيانات التي تجيب عن السؤال کيف قيل؟ وفئات المضمون، وهي الفئات من البيانات التي تجيب عن السؤال، ماذا قيل؟
وللإجابة عن التساؤلات قامت هذه الدراسة بتحليل عينة من نشرات "بانوراما الثامنة" لقناة النيل للأخبار تمثلت في 31 نشرة خلال الفترة الممتدة من 1 يوليو 2020 إلى 31 يوليو 2020.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
- حجم اهتمام قناة النيل للأخبار بالأزمات السياسية العربية ضئيل إلى حد ما، ويعزى ذلک إلى أنها تخصص حيزًا زمنيًّا أکبر للشأن الداخلي المصري في نشراتها "بانوراما الثامنة مساءً" باعتبارها قناة حکومية رسمية للدولة في المقام الأول.
- معظم أخبار الأزمات السياسية العربية کانت تطرح في وسط نشرات "بانوراما الثامنة مساءً" لقناة النيل للأخبار، وهو النوع الصحفي الأکثر استخدامًا في القناة أثناء معالجتها للأخبار المتعلقة بالأزمات السياسية العربية.
- معظم الأخبار التي عالجتها قناة النيل للأخبار في نشرات "بانوراما الثامنة مساءً" والواردة حول الأزمات السياسية العربية هي أخبار سياسية، حيث برزت الاتفاقيات والمفاوضات، التفجيرات والعمليات الإرهابية، ووقف التدخل الخارجي کقضايا سياسية أسهمت فيها القوى السياسية العربية والدولية، وبرزت شخصية الوزراء والرؤساء کفاعل في الأحداث.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية