استخدام المراهقين المکفوفين وضعاف البصر لبرامج وتطبيقات تکنولوجيا الاتصال وعلاقته بالتمکين الثقافي لديهم- دراسة تطبيقية على عينة من مستخدمي الإنترنت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام وثقافة الأطفال کلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن کثافة استخدام المراهقين المکفوفين وضعاف البصر لبرامج وتطبيقات تکنولوجيا الاتصال عند تصفح الإنترنت، ودورها في التمکين الثقافي لتلک الفئات، ومعرفة مدى قبول عينة الدراسة لمحددات وخصائص انتشار المبتکرات من خلال استخدامهم لتکنولوجيا الاتصال، إضافة إلى التحقق من العلاقة بين استخدام برامج وتطبيقات تکنولوجيا الاتصال الحديثة ومستوى التمکين الثقافي لعينة الدراسة.
   تعد من الدراسات الوصفية، وطبقت على عينة مکونة من (188) مبحوثًا من مستخدمي الإنترنت من المکفوفين وضعاف البصر بالمرحلة العمرية من 12 إلى 21 سنة من المشارکين بصفحات ومجموعات ذوي الإعاقة والمکفوفين وضعاف البصر من مستخدمي الفيسبوک بمحافظات مصر، باستخدام أداة الاستبيان الإلکتروني.
أهم النتائج:
-             التأثير الواضح لبعض المتغيرات الديموغرافية، خاصة (درجة الإعاقة، والسن، والمستوى الاجتماعي الاقتصادي) على مقاييس (کثافة استخدامهم لبرامج وتطبيقات تکنولوجيا الاتصال، وانتشار برامج وتطبيقات تکنولوجيا الاتصال کمبتکرات لديهم، والتمکين الثقافي لديهم).
-             وجود علاقة دالة إحصائيًا بين المستوى الاجتماعي الاقتصادي (المرتفع – المتوسط – المنخفض) للمراهقين المکفوفين وضعاف البصر ومدى الحرص على استخدام برامج وتطبيقات تکنولوجيا الاتصال.
-             أکثر التطبيقات استخدامًا بالإنترنت من جانب عينة الدراسة ترتيبها: (واتساب، وفيسبوک ماسنجر، وzoom، وتيليجرام، وسکايب، وانستجرام، وتطبيقات أخرى منها (تويتر – يوتيوب - zello لاين - جوجل دو - ووي تشات)، ثم تطبيق فايبر، وAipolY.      
-             أبرز برامج التکنولوجيا التي تستخدمها عينة الدراسة في تصفح الإنترنت لتساعدهم على قراءة الشاشة وتعويض حاسة البصر هي برامج: قارئ الشاشة Talk Back، وNVDA، والهاتف الذکي Owen phone، وقارئ الألوان الناطق، وجاوس، وفويس اوفر، وإبصار.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية