آليات تداول الشباب العربي للمحتوى الرقمي الزائف عبر وسائل التواصل الاجتماعي: نموذج مقترح في إطار مدخل التربية الإعلامية الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإذاعة والتلفزيون المساعد بکلية الإعلام جامعة بني سويف

2 أستاذ الصحافة المساعد بکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

3 أستاذ العلاقات العامة المساعد بکلية الإعلام جامعة بني سويف

المستخلص

تنطلق الدراسة الحالية من هدف عام يتمثل في الکشف عن آليات تداول المحتوى الرقمي الزائف عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ورصد العوامل المؤثرة في اتخاذ القرار بهذا التداول، وتقديم نموذج مقترح لوصف وتفسير العمليات المرتبطة بتحديد شکله، وذلک في إطار مدخل التربية الإعلامية الرقمية، والمهارات التي ينطوي عليها هذا المدخل کمقدمات تفضي إلى نتائج يتم تفسيرها ورصد دلالاتها. وتم إجراء الدراسة بالتطبيق على عينة قوامها (392) مفردة بواقع 97 مفردة من جمهورية مصر العربية، 99 مفردة من المملکة العربية السعودية، 100 مفردة من دولة الإمارات العربية المتحدة،96 مفردة من دولة تونس، وروعي فى اختيار أفراد العينة مطابقتها وملاءمتها لأهداف الدراسة.
وخلصت الدراسة إلى تقديم إطار فلسفي شامل لتفسير ظاهرة تداول المحتوى الرقمي الزائف عبر وسائل التواصل الاجتماعي؛ وذلک في ضوء مدخل التربية الإعلامية الرقمية، والنماذج المرتبطة بهذا المدخل؛ بما يسهم في رصد أبعاد تلک الظاهرة، والوقوف على کيفية مواجهتها، والحد من آثارها السلبية.  ورصدت النتائج العلاقات المختلفة بين مستوى امتلاک مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي مهارات التربية الإعلامية الرقمية الأربع (مهارة الوصول، مهارة التحليل، مهارة التقييم، مهارة إنتاج المحتوى) وتبني الأسلوب الذي يقابلها کل مهارة من أساليب تداول المحتوى الرقمي الزائف التي يطرحها نموذج الدراسة المقترح.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية