معالجة البرامج الطبية بالفضائيات المصرية لأزمة کورونا (COVID 19): دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإذاعة والتليفزيون المساعد بقسم الإعلام/ کلية الآداب- جامعة بنها

المستخلص

تمثلت مشکلة الدراسة في: "رصد کيفية معالجة البرامج الطبية بالفضائيات المصرية لأزمة کورونا (COVID 19)"، وذلک في إطار نظرية "الأطر الإعلامية"، واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي، وقد تم وضع مجموعة من التساؤلات التي تحقق أغراض البحث، وأجريت الدراسة التحليلية على عينة قوامها 59 حلقة من البرامج الطبية، منها 35 حلقة من برنامج ( الجيش الأبيض) الذي يعرض على الفضائية المصرية الأولى، و 24 حلقة من برنامج (الناس الحلوة) الذي يعرض على قناة القاهرة والناس2. وتم استخدام صحيفة تحليل المضمون، وتتضمن مجموعة من الفئات التي تحقق هدف الدراسة، وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج، أهمها:
1- جاءت "التوجيهــات والإرشادات" في المرتبة الأولى من حيث أبرز الموضوعات المرتبطة بأزمة فيروس کورونا (COVID 19) التــي تناولهــا برنــامجي قنــاتي الدراســة، يليهــا "الإجراءات الاحترازية"، ثم "عرض لأسباب ونتائج الأزمة"، يليها "دعم الطاقم الطبـي".
2- جـاء الفيـديو في الترتيـب الأول مـن حيـث اعتمـاد بـرامج القنـاتين- کوسيلة من وسائل الجذب في تناولها للموضوعات المتعلقة بأزمة کورونا (COVID 19).
3-جاءت "مادة مصورة من الداخل المصري" في الترتيب الأول، يليها مباشرة "مادة أرشيفية.
 4- تصوير الأزمة من خلال إبراز العديد من الجوانب وفي مقدمتها: "الصور التي تحمل المخاطر والدلالات السلبية"، وکذلک "الإجراءات الاحترازية" إلى جانب إبراز"أعداد الوفيات"، و "الحالات المرضية السيئة"، والفئات الأکثر تضررًا".               
5- يأتي البعد "الصحي" في مقدمة الأبعاد التي تم من خلالها تناولت الموضوعات المرتبطة بأزمة کورونا (COVID 19) ويليه مباشرة البعد "الاجتماعي".
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية