استراتيجيات التسويق بالمحتوى لمنصات المشاهدة الرقمية العربية عبر مواقع التواصل الاجتماعي "منصة Watch It أنموذجًا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الإذاعة والتليفزيون- قسم الإعلام- کلية الآداب جامعة أسيوط

المستخلص

تحاول الدراسة الحالية معرفة أبعاد استراتيجية التسويق بالمحتوى متعددة الأهداف التي تستخدمها منصة "watch it" المصرية لتسويق مختلف أنماط المحتوى والوصول للجمهور المستهدف، باستخدام "فيس بوک" کنموذج لمواقع التواصل الاجتماعي، في ضوء نموذج الأبعاد الرئيسة للتسويق بالمحتوى.
من خلال رصد مدى اعتماد التسويق بالمنصة الرقمية watch it عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوک" عناصر نموذج الأبعاد الرئيسة للتسويق المتمثلة في عناصره الثلاثة الأساسية (الاستراتيجية- الأنشطة- النتائج) کنموذج مستحدث وشامل لآليات وأهداف التسويق بالمحتوى وملائم للخدمة الثقافية والترفيهية التي تقدمها المنصات الرقمية کمؤسسات إعلامية.
استخدمت الباحثة أسلوب الحصر الشامل في اختيار عينة الدراسة المتمثلة في عدد 100 منشور على الصفحة الرسمية للمنصة على فيس بوک، باستخدام المنهج المسحي وأداة التحليل القائمة على الاستعانة بمؤشرات نموذج الأبعاد الرئيسة للتسويق کإطار تأصيلي نظري لموضوع الدراسة وتحليلي للمحتوى محل الدراسة.
وقد تم استعراض الدراسات السابقة المتعلقة بأنماط التسويق للمنتجات والخدمات وتطورها وحتى الوصول إلى تسويق المحتوى ومنه التسويق بالمحتوى محل الدراسة.
انتهت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها: أن منصة watch it من المنصات التي تعتمد بشکل کبير على مواقع التواصل الاجتماعي في عملية التسويق غير المباشر، الأمر الذي قد يُعزى إلى اعتماد الجمهور المصري على تلک المواقع في تلبية احتياجاته کاستقاء المعلومات والترفيه، وأنه يتم تطبيق نموذج الأبعاد الرئيسة للتسويق بالمحتوى من خلال حساب منصة watch it على فيس بوک بشکل جزئي، الأمر الذي قد يعکس عدم اهتمام القائمين على التسويق بمبدأ التسويق غير المباشر.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية