فاعلية أنشطة الإعلام التربوي في خفض التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (دراسة شبه تجريبية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس الإعلام التربوي (صحافة) - کلية التربية النوعية- جامعة کفر الشيخ

2 مدرس الإعلام التربوي (مسرح مدرسي)- کلية التربية النوعية- جامعة کفرالشيخ

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية أنشطة الإعلام التربوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي؛ حيث طبقت الدراسة على عينة عددها (40) مفردة من تلاميذ المرحلة الابتدائية: (30) مجموعة تجريبية، و(10) مجموعة ضابطة، وتم تطبيق الدراسة خلال الفترة من1|10| 2019 حتى 1|12|2019، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
1-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية (العروض المسرحية) ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في السلوک التنمري، کدرجة کلية وکأبعاد فرعية (البعد الجسدي- البعد اللفظي- البعد الاجتماعي)، لصالح المجموعة التجريبية (العروض المسرحية)، حيث کانت قيمة (Z) دالة عند مستوى دلالة 0.001.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية (العروض المسرحية) بين القياسين القبلي والبعدى في السلوک التنمري، کدرجة کلية وکأبعاد فرعية (البعد الجسدي – البعد اللفظي – البعد الاجتماعي)؛ حيث کانت قيم (Z) دالة عند مستوى دلالة 0.01، مما يؤکد وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي في درجة السلوک التنمري في اتجاه القياس البعدي، مما يدل على تحقق الفرض کليًا.
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية (الصحافة والإذاعة المدرسية) ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في السلوک التنمري، کدرجة کلية وکأبعاد فرعية (البعد الجسدي- البعد اللفظي- البعد الاجتماعي)، لصالح المجموعة التجريبية (الصحافة والإذاعة المدرسية)، حيث کانت قيمة (Z) دالة عند مستوى دلالة 0.001
4-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الصحافة والإذاعة المدرسية بين القياسين القبلي والبعدي في السلوک التنمري، کدرجة کلية وکأبعاد فرعية (البعد الجسدي- البعد اللفظي- البعد الاجتماعي)، لصالح القياس البعدي؛ حيث کانت قيم (Z) دالة عند مستوى دلالة 0.01
5-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية العروض المسرحية والصحافة والإذاعة المدرسية بين القياسين القبلي والبعدي في السلوک التنمري، کدرجة کلية وکأبعاد فرعية (البعد الجسدي- البعد اللفظي- البعد الاجتماعي)، لصالح القياس البعدي؛ حيث کانت قيم (Z) دالة عند مستوى دلالة 0.01.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية