دور البرامج الطبية المقدمة على القنوات الفضائية في إمداد الجمهور المصري بالمعلومات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الأداب قسم الاذاعة والتلفزيون جامعة حلوان

المستخلص

تحتل البرامج الطبية اهتمامًا واسعًا لکل من يعمل في المجال الإعلامي، أيضًا يمکن القول إنها ثورة في مجال الإعلام، ثورة تُدعى الإعلام المتخصص.
الإعلام المتخصص جاء لتلبية مطالب الجمهور في الحصول على معلومات محددة من مصدر محدد مثل المعلومات الثقافية والعلمية والرياضية، وأيضًا المعلومات الطبية.
وفي إطار هذا السياق تسعى الدراسة للتعرف على دور البرامج الطبية في إمداد وتثقيف الجمهور المصري بالمعلومات، کذلک التعرف على القوالب الفنية المستخدمة في هذه البرامج، والطرق التي يستخدمها الجمهور في البحث عن المعلومات عبرها، ومدى اعتمادهم عليها في الحصول على المعلومات والبحث عن المعلومات عبرها، کذلک التعرف على أکثر البرامج تفضيلًا من وجهة نظر الجمهور.
واستخدمت الدراسة منهج المسح الميداني على عينة عمدية قوامها 400 مفردة من محافظات القاهرة الکبرى المتمثلة في محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية، وتم تقسيم هذه المحافظات إلى ثلاث مستويات مرتفع، متوسط، منخفض.
وقد خلصت الدراسة لعدة نتائج من أهمها:
1- أن نسبة 41.2%، من الجمهور يرى أن هذه البرامج تمدهم بمعلومات تفيدهم بحياتهم الصحية، و 38.85%، أکدوا على أنها تسهم في رفع مستوى ثقافتهم الصحية بشکلٍ عامٍ.
2- أن نسبة 36%، من الجمهور يعتبر البرنامج الطبي المصري (الدکتور) من أکثر البرامج المفضلة بالنسبة لهم، و 33.5%، يعتبر البرنامج الطبي الأجنبي (the doctors) من البرامج المفضلة بالنسبة لهم.
3- کذلک کان من أهم نتائج الدراسة ارتفاع مستوى الوعي الصحي للذين يشاهدون هذه البرامج بنسبة 71%.
4- وفيما يخص طرق التماس الجمهور للمعلومات عبر هذه البرامج، فلقد أکد 40.5%، من الجمهور بأنهم يبحثون عن المعلومات بشکل مباشر عبر هذه البرامج، فيما أکد 52.3%، من الجمهور بأنهم يتابعون حلقات البرامج الذي يخص ما يريدونه ثم لا يتابعون بقية الحلقة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية