توظيف التسويق الحسي کأداة لتحفيز السلوک الشرائي وعلاقته بالولاء للعلامة التجارية دراسة ميدانية على عملاء مطاعم الوجبات السريعة العالمية في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ العلاقات العامة والإعلان المساعد -جامعة بني سويف

المستخلص

اهتمت الدراسة بمحاولة تقييم فعالية استراتيجيات التسويق الحسي التي تستخدمها مطاعم الوجبات السريعة على السلوک الشرائي وولاء العملاء للعلامة التجارية، من خلال تحديد أبعاد استخدام التسويق الحسي (البصري والشمي والسمعي واللمسي وبالتذوق) في المطاعم، ودور التسويق الحسي في أخذه قرار السلوک الشرائي، ونوعية المشاعر المتکونة نتيجة التعرف للمثيرات الخارجية، ودور العقل في تصنيف وتفسير وتخزين المثيرات الخارجية للتأثير على نية إعادة الشراء.
وقد استخدمت الباحثة منهج المسح بالعينة قوامها (400 مفردة) من الجمهور المصري، في الفترة 4 أکتوبر 2020 إلى 16 ديسمبر 2020.
واتضح ارتفاع تفضيل المستهلکين للتسويق بالتذوق يليه التسويق البصري واللمسي ثم الشمي ثم السمعي. وثبت صحة فروض الدراسة بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد التسويق الحسي وتحفيز السلوک الشرائي للمستهلکين. وبين أبعاد التسويق الحسي والولاء لمطاعم الوجبات السريعة. 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Krishna, A. 2012. An integrative review of sensory marketing: engaging the senses to affect perception, judgment and behaviour, Journal of Consumer Psychology 22: 332–351. https://doi.org/10.1016/j.jcps.2011.08.003
[1] Dinh Tien Minh, Pham Thi Truc Ly (2015) An Emerging Marketing Technology: Sensory marketing applied in Retail industry , Conference: The Secrets of Japanese Economy
[1] Kotler, P. 1973. Atmospherics as a marketing tool, Journal of Retailing 49 (4): 48–64.
[1] Bitner, M. J. 1992. Serviscapes: the impact of physical surroundings on customers and employees, Journal of Marketing 56 (2): 57–71. https://doi.org/10.2307/1252042
[1] Moch, A.; Moser, G. 1997. La psychologie environnementale en France: perspectives actuelles, Psychologie Française 42 (2): 103–106.
[1] Krishna, A. (2012). op.cit, p. 334
[1] أماني ألبرت، (2020) الإبداع في التسويق والترويج، (القاهرة: عالم الکتب) ص 133
[1] Aprilianty, F., & Purwanegara, M. S. (2016). Effects of colour towards underwear choice based on electroencephalography (EEG). Australasian Marketing Journal (AMJ), 24 (4), 331-336.
[1] أماني ألبرت، مرجع سابق، ص 133
[1] Randhir, R., Latasha, K., Tooraiven, P., & Monishan, B. (2016). Analyzing the impact of sensory marketing on consumers: A case study of KFC. Journal of US-China Public Administration, 13 (4), 278-292
[1] Soars, B. (2009). Driving sales through shoppers' sense of sound, sight, smell and touch. International Journal of Retail & Distribution Management, 37 (3), 286-298.
[1] Creusen, J.P.L. Schoormans, The different roles of product appearance in consumer choice, „Journal of Product Innovation Management” 2005, Vol. 22 (1), p. 63 - 81. 19.
[1]Fox, K. (2006). The smell report. Social Issues Research Center.
[1] Morrin, M., Krishna, A., & Lwin, M. (2011). Retroactive interference from scent cues and the effect on product recall. Journal of Consumer Psychology, 21 (3), 354-361.
[1] Kim, D., &Perdue, R.R. (2013). The effects of cognitive, affective, and sensory attributes on hotel choice. International Journal of Hospitality Management, 35, 246-257.
[1] Meyers-Levy, J., Bublitz, M. G., & Peracchio, L. A. (2009). The sounds of the marketplace. Sensory marketing: Research on the sensuality of products, 137-156.
[1] Dinh Tien Minh, Pham Thi Truc Ly (2015) opt.cit
[1] Gallace, A., Zeeden, S., Röder, B., & Spence, C. (2010). Lost in the move? Secondary task performance impairs tactile change detection on the body. Consciousness and cognition, 19 (1), 215-229.
[1] Suhonen, T., & Tengvall, j. (2009), " Branding in the air: A study about the impact of sensory marketing,
[1] Gobé, M. (2001). Emotional branding. New York: Allworth Press
[1] أماني ألبرت، مرجع سابق، ص 133
[1] D.R. Dissabandara, D.M.R. Dissanayake (2020), impact of sensory marketing strategies on brand love: a study of franchised fast food chains in Srilanka, International Journal of Research in Commerce and Management Studies, Vol. 2, No. 02; p.p.190-198
[1] Xingyang Lva, Chunxiao Lib, Scott McCabec, (2020) ‘‘Expanding theory of tourists’ destination loyalty: The role of sensory impressions’’ Journal of Tourism Management, Vol 77, P.10
[1] Ha-Won Jang and Soo-Bum Lee, (2019) Applying Eective Sensory Marketing to Sustainable Coee Shop Business Management, journal of Sustainability Vol. 11, No. 6430.
[1] سحر عدلي ومحمد شريف وسمر هاني، (2019) تعزيز تجربة المستهلک من خلال التسويق الشمي للإعلان، (الجمعية العلمية للمصممين: مجلة التصميم الدولية) المجلد 9 عدد 3 ص.ص. 37-45
[1] Nadeeja Dodamgoda, Kulani Amarasinghe (2019) The Impact of Sensory Branding on Consumer Preference of Coffee Shops in Colombo, Sri Lanka, IOSR Journal of Business and Management, Volume 21, Issue 6. Ser. II (June. 2019), PP 21-31
[1] EL-Hussein M. Ali & Mohamed O. Ahmed, (2019) Sensory Marketing and its Effect on Hotel Market-Share: Perception of Hotel Customers, Journal of Tourism and Hospitality Management, Vol. 7, No. 1, pp. 116-126
[1] Alex Fahrur Riza1, Dwi Marlina Wijayanti (2018) The Triangle of Sensory Marketing Model: Does it Stimulate Brand Experience and Loyalty, journal of business and management, Vol 8 (1), P.P. 57 - 66
[1] Sharafat Hussain, (2018) Brand Image and Customer Loyalty Through Sensory Marketing Strategies - A Study on International Fast Food Chain Restaurants , International Journal of Management Studies, Vol.–V, Issue –2 (7), P. 32-39
[1] Zahra Afaq, Shahab Aziz, Amir Gulzar Sindhu, Sajid Bashir, (2018), Pleasing Scents: The Effect of Gender Incongruent Scents on the Repurchase Intention of the Consumers, Marketing and Branding Research, Vol. 5 P.P.217-232
[1] Aparna P. Goyal, Sanjeev Bansal & Sanjay Srivastava (2018) Sensory marketing: perspectives on benefits consumers’ grapple in choosing greener products, Global journal of commerce & management perspective, Vol.7 (2):61-73         
[1] جمال بوعتروس (2017) التسويق الحسي أداة لتحديث نقاط البيع، (الجزائر: مجلة دراسات اقتصادية) مجلد 4 عدد 1، ص.ص. 152-175
[1] Elangovan N, Padma Cm (2017) Impact of Multi Sensory Marketing on Consumer Behavior in Restaurant, International Journal of Business and Management Invention, Volume 6 Issue 2 . PP—01-09
[1] هاجر بن زاوي، (2017) التسويق الحسي وأثره على القرار الشرائي للمستهلک دراسة على عينة من المستهلکين بمطعم OPERA بمدينة المسلية، جامعة محمد بوضياف الجزائر، کلية العموم الاقتصادية والتجارية وعموم التسيير، (رسالة ماجستيرغير منشورة)
[1] Shuvam Chatterjee, (2017) BRAND LOYALTY ON THE BASIS OF OLFACTORY TECHNIQUES USING DISCRIMINANT ANALYSIS: A CASE OF CAFE COFFEE DAY STORE IN KOLKATA, INDIA, Academy of Marketing Studies Journal,Volume 21, Issue 1, P.1-6
[1] الشيماء الدسوقي عبد العزيز المشد، مروة سعد الشنواني، رحاب عادل العراقي، أميرة على الشبراوي شادي عبد العزيز (2017) العلاقة بين التسويق الحسي والسلوک الشرائي للعميل بالتطبيق على عملاء مطاعم الوجبات السريعة العالمية بمحافظة الدقهلية، المجلة المصرية للدراسات التجارية، المجلد 41، العدد 3، ص. ص. 161- 198
[1] Chao-Chin Huan (2017) The impacts of brand experiences on brand loyalty: mediators of brand love and trust, journal of Management Decision, Vol. 55 No. 5, pp. 915-934
[1] Roopchund Randhir, Khirodhur Latasha, Panyandee Tooraiven, Bappoo Monishan (2016) Analyzing the Impact of Sensory Marketing on Consumers: A Case Study of KFC, Journal of US-China Public Administration, Vol. 13, No. 4, P.P. 278-292
[1] Ibn-e-Hassan, Jawad Iqbal (2016) Employing Sensory Marketing as a Promotional Advantage for Creating Brand Differentiation and Brand Loyalty, Pakistan Journal of Commerce and Social Sciences, Vol. 10 (3), 725-734
[1] Brenda Saris, (2016) Sensory Branding: A Pilot Study of the Effect of Sensory Value on Branding in Electronic Word of Mouth (eWOM) , Athens Journal of Mass Media and Communications- Volume 2, Issue 2 – Pages 95-110
[1] Sumedha Alahakoon , Pradeep Randiwela (2016) sensory marketing is to flourish or perish: restaurant in Srilanka, Cambridge Business & Economics Conference, July 1-2, 2016
[1] سعدون حمود جثير، (2015) أثر التسويق الشعوري في تجربة الزبون بحث تطبيقي في شرکة الطيف للتحويل المالي، جامعة بغداد: مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، المجلد 21 العدد 82، ص.ص. 70-94
[1] Anıl Değermen Erenkol & Merve AK, (2015) Sensory Marketing, Journal of Administrative Sciences and Policy Studies, Vol. 3 (1), P.P.1-26
[1] Sharafat Hussain, (2014), The impact of sensory branding (five senses) on consumer: a case study on kfc (kentucky fried chicken) International Journal of Research in Business Management, Vol. 2, Issue 5, P.P. 47-56
[1] Theofanides, F, Kerasidou, E (2012) The Role of Sensory Stimuli on Perceived Quality of Cosmetic Products: An Empirical Examination of the Buying Process of Pharmaceutical Face Creams, International Conference on Contemporary Marketing Issues (ICCMI) Thessaloniki, 13 – 15 June, P.41
[1] Mehrabian, A.; Russell, J. A. 1974. An approach to environmental psychology. Cambridge: M.I.T. Press.
[1] Dauce, B.; Rieunier, S. 2002. Le marketing sensoriel du point de vente, Recherche Et Applications En Marketing 17 (4): 45–65. https://doi.org/10.1177/076737010201700 408
[1]Yoo, C.; Park, J.; MacInnis, D. J. 1998. Effects of store characteristics and in-store emotional experiences on store attitude, Journal of Business Research 42 (3): 253–263. https://doi.org/10.1016/S01482963 (97)00122-7
[1] Schunk, D. H. (2012). Learning Theories, an Educational Perspective (6th ed.). Boston, MA Pearson Education Inc 
[1] Krishna, A. (2012). op.cit. 334.
[1]Barth, F. G., Partrizia, G.-D., & Klein, H.-D. (2012). Sensory Perception Mind and Matter. Springer Science & Business Media
[1] Krishna, A. (2012). op.cit.
[1] سمير محمد حسن، بحوثالإعلام- الأسسوالمبادئ، عالم الکتب، القاهرة، ط 2،1995، 131
[1] Patrick McNeill and Steve Chapman, (2005) Research Methods, (New York: Routledge) ,Third Edition, p.5.
[1] D.R. Dissabandara, D.M.R. Dissanayake (2020), opt.cit
[1] Ha-Won Jang and Soo-Bum Lee, (2019) op.cit.
[1] Krishna, 2007; 2012; 2013
[1] Huang, C. (2017).The impacts of brand experiences on brand loyalty: mediators of brand love and trust, Management Decision, Vol. 55 Issue: 5.
[1] Ha-Won Jang and Soo-Bum Lee, (2019) op.cit.
[1] Zahra Afaq, Shahab Aziz, Amir Gulzar Sindhu, Sajid Bashir, (2018), op.cit.P.217-232
[1] Russell-Bennett Rebekah, et al (2007), Involvement, satisfaction, and brand loyalty in a small business services setting, Journal of Business Research, Vol. 60, pp. 1253–1260.
[1] Ananda Sabil Hussein, (2018), Effects of brand experience on brand loyalty in Indonesian casual dining restaurant: roles of customer satisfaction and brand of origin, Tourism and Hospitality Management, Vol. 24, No. 1, pp. 119-132
[1] Chaudhuri, A. and Holbrook, M.B., 2002. Product-class effects on brand commitment and brand outcomes: The role of brand trust and brand affect. Journal of Brand Management, 10 (1), pp.33-58.
[1] Anıl Değermen Erenkol & Merve AK, (2015) op.cit.
[1] جمال بوعتروس (2017) التسويق الحسي أداة لتحديث نقاط البيع، مرجع سابق.
[1] Nadeeja Dodamgoda, Kulani Amarasinghe (2019) op.cit.
[1] Sharafat Hussain, (2018) op.cit.
[1] Anıl Değermen Erenkol & Merve AK, (2015) op.cit.
[1] Nadeeja Dodamgoda, Kulani Amarasinghe (2019) op.cit.
[1] Elangovan N, Padma Cm (2017) op.cit.
[1] هاجر بن زاوي، (2017) التسويق الحسي وأثره على القرار الشرائي للمستهلک مرجع سابق.
[1] الشيماء الدسوقي عبد العزيز المشد، وآخرون (2017) العلاقة بين التسويق الحسي والسلوک الشرائي مرجع سابق.
[1] المرجع السابق.
[1] Alex Fahrur Riza1, Dwi Marlina Wijayanti (2018) op.cit.
[1] Chao-Chin Huan (2017) op.cit.
[1] Ibn-e-Hassan, Jawad Iqbal (2016) op.cit.
[1] Zahra Afaq, Shahab Aziz, Amir Gulzar Sindhu, Sajid Bashir, (2018), op.cit.
[1] Ha-Won Jang and Soo-Bum Lee, (2019) op.cit.
[1] سحر عدلي ومحمد شريف وسمر هاني، (2019) تعزيز تجربة المستهلک من خلال التسويق الشمي للإعلان، مرجع سابق.
[1] Chao-Chin Huan (2017) op.cit.