اتجاهات النخبة نحو دور المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسکان في إدارة أزمة کورونا: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ العلاقات العامة المساعد- قسم الإعلام- کلية الآداب- جامعة المنصورة

المستخلص

 استهدفت الدراسة التعرف على اتجاهات النخبة المصرية نحو دور المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسکان في إدارة أزمة کورونا، والتعرف على الإستراتيجيات التي استخدمها المتحدث في إدارة الأزمة، واعتمدت الباحثة على منهج المسح بشقه الميداني، وذلک بالتطبيق على عينة عمدية قوامها (170) مفردة من النخبة الإعلامية، والأکاديمية، والسياسية، والطبية، والاقتصادية.
وأشارت النتائج إلى تأثير المتحدث الرسمي على تشکيل الرأي العام وتوجيهه في الأزمات وصد الشائعات ومواجهتها،وتوصلت النتائج إلىوجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين الإستراتيجيات التي يستخدمها المتحدث الرسمي في إدارة أزمة کورونا واتجاهات النخبة نحو دوره في إدارة الأزمة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-  ولاء محمد طاهر. (2017). الإستراتيجيات الاتصالية لإدارة الأزمات بالمنظمات الدولية :دراسة تحليلية لمضمون الشبکات الإذاعية الرقمية. المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون، کلية الإعلام، جامعة القاهرة، (10)، يونية، ص ص91-141.
2-    هيثم محمد. (2014). الخطاب الاتصالي للمؤسسات السيادية والمعارضة أثناء الأزمة المصرية: دراسة تحليلية مقارنة لبيانات المتحدث الرسمي في الفترة من نوفمبر 2011م إلى أبريل 2013م. المجلة العربية للإعلام والاتصال، الجمعية السعودية للإعلام والاتصال، السعودية، (11)، مايو، ص295.
3-      نادية محمد عبد الحافظ. (2020). اتجاهات الجمهور المصري نحو معالجة وسائل الإعلام الجديد لجائحة فيروس کورونا المستجد. المجلة العلمية لبحوث الأزهر، کلية الإعلام، جامعة الأزهر،4(54)، يوليو، ص ص 2093-2168.
4- Abu-Akel, A., Spitz, A., & West, R. (2020). Who is listening? Spokesperson Effect on Communicating Social and Physical Distancing Measures During the COVID-19 Pandemic. https://doi.org/10.31234/osf.io/bmzve
5-    خالد محمد حسن الشال. (2019). اتجاهات النخبة نحو دور المتحدث الرسمي في إدارة الأزمات الأمنية في وزارة الداخلية بالإمارات العربية المتحدة: دراسة ميدانية. رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإعلام، کلية الآداب، جامعة المنصورة.
6-    سماح المحمدي. (2019). اعتماد الشباب المصري على صفحات المتحدثين الرسميين للمؤسسات الحکومية على مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوک: دراسة ميدانية. المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، کلية الإعلام، جامعة القاهرة، 2)18)، الربيع، ص ص1-79.
7-    نها نبيل، وأميرة يونس. (2018). دور المتحدث الرسمي في إدارة الأزمات: دراسة تحليلية على عينة من البرامج الحوارية. المجلة المصرية لبحوث الإعلام، کلية الإعلام، جامعة القاهرة، (مايو)، ص ص57-81.
8-    علي عبد الهادي عبد الأمير.(2018). مصداقية المتحدث الرسمي للحکومة لدى الجمهور العراقي: دراسة مسحية. مجلة الباحث الإعلامي، 10(41).
9-      Navarro, C., Angeles, M., & Al-Sumait, F .(2017). Social media expectations between public relations professionals and their stakeholders: Results of the ComGap study in Spain. Public Relations Review43(4),Pp: 700-708.
10-  Zerfass, A.; Verˇciˇc, D. & Wiesenberg, M. (2016). The Dawn of a New Golden Age for Media Relations?: How PR Professionals Interact With The Mass Media and Use New Collaboration Practices, Public Relations Review, 4(42),Pp: 499-508.
11-   شارع بن مزيد البقمي. (2015). اتجاهات الإعلاميين نحو مصداقية المتحدث الرسمي: دراسة ميدانية على عينة من الإعلاميين في مدينة جدة. المجلة العربية للإعلام والاتصال، الجمعية السعودية للإعلام والاتصال، السعودية، (13)، مايو، ص ص11-54.
12-           هيثم محمد. (2014). مرجع سابق.
13-  Shu-yulyu, Chen. R, Steve Wang. S, Ya-Ling Weng, Peng. E & Lee. M.(2013). Perception of spokespersons’ performance and characteristics in crisis communication: Experience of the 2003 severe acute respiratory syndrome outbreak in Taiwan. Journal of Formason Medical Association, 10(112), Pp:600-607.
14-     آمال إسماعيل محمد زيدان. (2020). تقييم النخبة المصرية لإستراتيجيات الحکومة وإعلامها الرسمي في إدارة أزمة کورونا - تقييم مرحلي. مجلة البحوث الإعلامية، کلية الإعلام، جامعة الأزهر، 5(54)، يوليو، ص 2353.
15-     أسماء مسعد. (2020). دور الصفحات الحکومية على الفيسبوک في رفع الوعي الصحي لدى المواطن المصری تجاه أزمة انتشار فيروس کورونا (کوفيد-١٩) 2020م. المجلة المصرية لبحوث الإعلام، کلية الإعلام، جامعة الأزهر، 5( 54)، يوليو، ص ص 3301-3350.
16-    Al-Dmour, H. Masa’deh, R., Salman, A., Abuhashesh, M.& Al-Dmour, R .(2020).Influence of Social Media Platforms on Public Health Protection Against the COVID-19 Pandemic via the Mediating Effects of Public Health Awareness and Behavioral Changes: Integrated Model. Journal of Medical Internet Research,8(22). Available Online: https://www.jmir.org/2020/8/e19996/
17-  Li X& Liu Q.(2020).Social Media Use, eHealth Literacy, Disease Knowledge, and Preventive Behaviors in the COVID-19 Pandemic: Cross-Sectional Study on Chinese Netizens, Integrated Model. Journal of Medical Internet Research,10(22). Available Online: https://www.jmir.org/2020/10/e19684/
18-         Abdel Wahed, W. Y., Hefzy, E. M., Ahmed, M. I., & Hamed, N. S. (2020). Assessment of Knowledge, Attitudes, and Perception of Health Care Workers Regarding COVID-19, A Cross-Sectional Study from Egypt. Journal of community health45(6),Pp: 1242–1251. Available Online: https://doi.org/10.1007/s10900-020-00882-0
 
 
19-          نرمين علي عجوة. (2020). إستراتيجيات اتصالات المخاطر الصحية عبر مواقع التواصل الاجتماعي إزاء جائحة کورونا: دراسة تحليلية على الصفحات الرسمية لوزارة الصحة المصرية، المجلة العلمية لبحوث الإعلام، کلية الإعلام، جامعة الأزهر، 4(54)، يوليو، ص ص 2433-2494.
20-               أمل إبراهيم حسن. (2019). تغطية الصحافة المصرية للأزمة والأمراض المتوطنة ودورها في التأثير على المعرفة العلمية للجهور المصري: دراسة تحليلية وميدانية. رسالة ماجستير، غير منشورة، کلية الإعلام، جامعة القاھرة.
21-               مها مختار حسن. (2018). التماس المعلومات الصحية من شبکة الإنترنت. المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال، جامعة الأهرام الکندية، (21)، يونيو، ص ص 132 - 153.
22-               خالد فيصل (2017). استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التوعية الصحية لمرض کورونا: دراسة تطبيقية على المدن الطبية ومستشفياتها الحکومية بمدينة الرياض السعودية. مجلة بحوث العلاقات العامة للشرق الأوسط، الجمعية المصرية للعلاقات العامة، (14)، مارس، ص ص 205 – 225.
23-              Lin, L., McCloud, R. F., Bigman, C. A., & Viswanath, K. (2017). Tuning in and catching on? Examining the relationship between pandemic communication and awareness and knowledge of MERS in the USA. Journal of public health (Oxford, England)39(2),Pp: 282–289.
24-            محمد أحمد فياض. (2015). دور الإعلام الجديد في تعزيز الوعي الصحي لدى الشباب في مملکة البحرين: دوافع التعرض والإشباعات المتحققة. مجلة کلية الفنون والإعلام، کلية الفنون والإعلام، جامعة مصراتة، ليبيا، (2)، ص ص 53 – 84.
25-  Sellnow, T.L., Ulmer, R.R., Seeger, M.W.& Littlefield, R. (2009). Effective Risk Communication: A Message Centered Approach، Springer. NY، USA.
26-              خالد الشال.(2019). مرجع سابق، ص55.
27-    Xu .K & Li. W,(2013). An ethical stakeholder approach to crisis communication: A case study of Foxconn's 2010 employee suicide crisis. Journal of Business Ethics,2 ) 117), p.372.
28-    Liu ,B. F,  Bartz,l.& Duke,N.(2016). Review Communicating crisis uncertainty: A review of theknowledge gaps. Public Relations Review,( 42), p.483.
29-    Coombs, T. (2007).Ongoing Crisis Communication: Planning, Managing and Responding.Thousand Oaks,Sage Publication، CA، USA.
30-      نهى نبيل محمود الأسدودي. (2018). إستراتيجيات مواجهة الأزمات لدى الحکومة المصرية: دراسة وتحليل خطاب المتحدث الرسمي. رسالة دکتوراه غير منشورة، قسم الاجتماع، کلية الآداب، جامعة الإسکندرية، ص25.
31-      حنان جنيد. (2002). دور الإعلام في تکوين تصورات النخبة حول مفهوم الإرهاب. مجلة البحوث الإعلامية، کلية اللغة العربية، جامعة الأزهر، (18)، أکتوبر، ص440.
32-           غسان قاسم اللامي، وخالد عبدالله العيساوي. (2015). إدارة الأزمات: الأُسُس والتطبيقات، عمان: الدار المنهجية للنشر والتوزيع، ص 38.
33-           محمد سرور الحريري. (2012). إدارة الأزمات السياسية وإستراتيجيات القضاء على الأزمات السياسية الدولية (ط1)، عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع، ص73.
34-      نادية محمد عبد الحافظ. (2020). مرجع سابق، ص٢١٣١.
35-            نشوة سليمان. (2020). التماس المعلومات الصحية حول فيروس کورونا المستجد وعلاقته بمستوى إدراک المخاطر لدى المرأة المصرية. مجلة البحوث الإعلامية، کلية الإعلام، جامعة الأزهر، 4(54)، يوليو، ص ص 2037-2092.
36-   سماح المحمدي. (2019). مرجع سابق، ص32.
37-   نرمين عجوة. (2020). مرجع سابق، ص2434.
38-   آمال إسماعيل. (2020). مرجع سابق، ص ٢٣٩٣.
39-   سماح المحمدي. (2019). مرجع سابق، ص39.
40-           علي عبد الهادي. (2018). مرجع سابق.
41-   خالد الشال. (2019). مرجع سابق، ص252.
42-   هيثم يوسف. (2014). مرجع سابق، ص329.
43-           خالد الشال. (2019). مرجع سابق، ص258.
44-           سماح المحمدي. (2019). مرجع سابق، ص52.