1- ولاء محمد طاهر. (2017). الإستراتيجيات الاتصالية لإدارة الأزمات بالمنظمات الدولية :دراسة تحليلية لمضمون الشبکات الإذاعية الرقمية. المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون، کلية الإعلام، جامعة القاهرة، (10)، يونية، ص ص91-141.
2- هيثم محمد. (2014). الخطاب الاتصالي للمؤسسات السيادية والمعارضة أثناء الأزمة المصرية: دراسة تحليلية مقارنة لبيانات المتحدث الرسمي في الفترة من نوفمبر 2011م إلى أبريل 2013م. المجلة العربية للإعلام والاتصال، الجمعية السعودية للإعلام والاتصال، السعودية، (11)، مايو، ص295.
3- نادية محمد عبد الحافظ. (2020). اتجاهات الجمهور المصري نحو معالجة وسائل الإعلام الجديد لجائحة فيروس کورونا المستجد. المجلة العلمية لبحوث الأزهر، کلية الإعلام، جامعة الأزهر،4(54)، يوليو، ص ص 2093-2168.
4- Abu-Akel, A., Spitz, A., & West, R. (2020). Who is listening? Spokesperson Effect on Communicating Social and Physical Distancing Measures During the COVID-19 Pandemic.
https://doi.org/10.31234/osf.io/bmzve
5- خالد محمد حسن الشال. (2019). اتجاهات النخبة نحو دور المتحدث الرسمي في إدارة الأزمات الأمنية في وزارة الداخلية بالإمارات العربية المتحدة: دراسة ميدانية. رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإعلام، کلية الآداب، جامعة المنصورة.
6- سماح المحمدي. (2019). اعتماد الشباب المصري على صفحات المتحدثين الرسميين للمؤسسات الحکومية على مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوک: دراسة ميدانية. المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، کلية الإعلام، جامعة القاهرة، 2)18)، الربيع، ص ص1-79.
7- نها نبيل، وأميرة يونس. (2018). دور المتحدث الرسمي في إدارة الأزمات: دراسة تحليلية على عينة من البرامج الحوارية. المجلة المصرية لبحوث الإعلام، کلية الإعلام، جامعة القاهرة، (مايو)، ص ص57-81.
8- علي عبد الهادي عبد الأمير.(2018). مصداقية المتحدث الرسمي للحکومة لدى الجمهور العراقي: دراسة مسحية. مجلة الباحث الإعلامي، 10(41).
9- Navarro, C., Angeles, M., & Al-Sumait, F .(2017). Social media expectations between public relations professionals and their stakeholders: Results of the ComGap study in Spain. Public Relations Review, 43(4),Pp: 700-708.
10- Zerfass, A.; Verˇciˇc, D. & Wiesenberg, M. (2016). The Dawn of a New Golden Age for Media Relations?: How PR Professionals Interact With The Mass Media and Use New Collaboration Practices, Public Relations Review, 4(42),Pp: 499-508.
11- شارع بن مزيد البقمي. (2015). اتجاهات الإعلاميين نحو مصداقية المتحدث الرسمي: دراسة ميدانية على عينة من الإعلاميين في مدينة جدة. المجلة العربية للإعلام والاتصال، الجمعية السعودية للإعلام والاتصال، السعودية، (13)، مايو، ص ص11-54.
12- هيثم محمد. (2014). مرجع سابق.
13- Shu-yulyu, Chen. R, Steve Wang. S, Ya-Ling Weng, Peng. E & Lee. M.(2013). Perception of spokespersons’ performance and characteristics in crisis communication: Experience of the 2003 severe acute respiratory syndrome outbreak in Taiwan. Journal of Formason Medical Association, 10(112), Pp:600-607.
14- آمال إسماعيل محمد زيدان. (2020). تقييم النخبة المصرية لإستراتيجيات الحکومة وإعلامها الرسمي في إدارة أزمة کورونا - تقييم مرحلي. مجلة البحوث الإعلامية، کلية الإعلام، جامعة الأزهر، 5(54)، يوليو، ص 2353.
15- أسماء مسعد. (2020). دور الصفحات الحکومية على الفيسبوک في رفع الوعي الصحي لدى المواطن المصری تجاه أزمة انتشار فيروس کورونا (کوفيد-١٩) 2020م. المجلة المصرية لبحوث الإعلام، کلية الإعلام، جامعة الأزهر، 5( 54)، يوليو، ص ص 3301-3350.
16- Al-Dmour, H. Masa’deh, R., Salman, A., Abuhashesh, M.& Al-Dmour, R .(2020).Influence of Social Media Platforms on Public Health Protection Against the COVID-19 Pandemic via the Mediating Effects of Public Health Awareness and Behavioral Changes: Integrated Model. Journal of Medical Internet Research,8(22). Available Online: https://www.jmir.org/2020/8/e19996/
17- Li X& Liu Q.(2020).Social Media Use, eHealth Literacy, Disease Knowledge, and Preventive Behaviors in the COVID-19 Pandemic: Cross-Sectional Study on Chinese Netizens, Integrated Model. Journal of Medical Internet Research,10(22). Available Online: https://www.jmir.org/2020/10/e19684/
18- Abdel Wahed, W. Y., Hefzy, E. M., Ahmed, M. I., & Hamed, N. S. (2020). Assessment of Knowledge, Attitudes, and Perception of Health Care Workers Regarding COVID-19, A Cross-Sectional Study from Egypt. Journal of community health, 45(6),Pp: 1242–1251. Available Online: https://doi.org/10.1007/s10900-020-00882-0
19- نرمين علي عجوة. (2020). إستراتيجيات اتصالات المخاطر الصحية عبر مواقع التواصل الاجتماعي إزاء جائحة کورونا: دراسة تحليلية على الصفحات الرسمية لوزارة الصحة المصرية، المجلة العلمية لبحوث الإعلام، کلية الإعلام، جامعة الأزهر، 4(54)، يوليو، ص ص 2433-2494.
20- أمل إبراهيم حسن. (2019). تغطية الصحافة المصرية للأزمة والأمراض المتوطنة ودورها في التأثير على المعرفة العلمية للجهور المصري: دراسة تحليلية وميدانية. رسالة ماجستير، غير منشورة، کلية الإعلام، جامعة القاھرة.
21- مها مختار حسن. (2018). التماس المعلومات الصحية من شبکة الإنترنت. المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال، جامعة الأهرام الکندية، (21)، يونيو، ص ص 132 - 153.
22- خالد فيصل (2017). استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التوعية الصحية لمرض کورونا: دراسة تطبيقية على المدن الطبية ومستشفياتها الحکومية بمدينة الرياض السعودية. مجلة بحوث العلاقات العامة للشرق الأوسط، الجمعية المصرية للعلاقات العامة، (14)، مارس، ص ص 205 – 225.
23- Lin, L., McCloud, R. F., Bigman, C. A., & Viswanath, K. (2017). Tuning in and catching on? Examining the relationship between pandemic communication and awareness and knowledge of MERS in the USA. Journal of public health (Oxford, England), 39(2),Pp: 282–289.
24- محمد أحمد فياض. (2015). دور الإعلام الجديد في تعزيز الوعي الصحي لدى الشباب في مملکة البحرين: دوافع التعرض والإشباعات المتحققة. مجلة کلية الفنون والإعلام، کلية الفنون والإعلام، جامعة مصراتة، ليبيا، (2)، ص ص 53 – 84.
25- Sellnow, T.L., Ulmer, R.R., Seeger, M.W.& Littlefield, R. (2009). Effective Risk Communication: A Message Centered Approach، Springer. NY، USA.
26- خالد الشال.(2019). مرجع سابق، ص55.
27- Xu .K & Li. W,(2013). An ethical stakeholder approach to crisis communication: A case study of Foxconn's 2010 employee suicide crisis. Journal of Business Ethics,2 ) 117), p.372.
28- Liu ,B. F,
Bartz,l.& Duke,N.(2016). Review Communicating crisis uncertainty: A review of theknowledge gaps.
Public Relations Review,( 42), p.483.
29- Coombs, T. (2007).Ongoing Crisis Communication: Planning, Managing and Responding.Thousand Oaks,Sage Publication، CA، USA.
30- نهى نبيل محمود الأسدودي. (2018). إستراتيجيات مواجهة الأزمات لدى الحکومة المصرية: دراسة وتحليل خطاب المتحدث الرسمي. رسالة دکتوراه غير منشورة، قسم الاجتماع، کلية الآداب، جامعة الإسکندرية، ص25.
31- حنان جنيد. (2002). دور الإعلام في تکوين تصورات النخبة حول مفهوم الإرهاب. مجلة البحوث الإعلامية، کلية اللغة العربية، جامعة الأزهر، (18)، أکتوبر، ص440.
33- محمد سرور الحريري. (2012). إدارة الأزمات السياسية وإستراتيجيات القضاء على الأزمات السياسية الدولية (ط1)، عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع، ص73.
34- نادية محمد عبد الحافظ. (2020). مرجع سابق، ص٢١٣١.
35- نشوة سليمان. (2020). التماس المعلومات الصحية حول فيروس کورونا المستجد وعلاقته بمستوى إدراک المخاطر لدى المرأة المصرية. مجلة البحوث الإعلامية، کلية الإعلام، جامعة الأزهر، 4(54)، يوليو، ص ص 2037-2092.
36- سماح المحمدي. (2019). مرجع سابق، ص32.
37- نرمين عجوة. (2020). مرجع سابق، ص2434.
38- آمال إسماعيل. (2020). مرجع سابق، ص ٢٣٩٣.
39- سماح المحمدي. (2019). مرجع سابق، ص39.
40- علي عبد الهادي. (2018). مرجع سابق.
41- خالد الشال. (2019). مرجع سابق، ص252.
42- هيثم يوسف. (2014). مرجع سابق، ص329.
43- خالد الشال. (2019). مرجع سابق، ص258.
44- سماح المحمدي. (2019). مرجع سابق، ص52.