استخدام النخبة الأکاديمية لموقع انستجرام والتماسها الأخبار منه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحافة- شعبة الصحافة والنشر کلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات- جامعة الأزهر

المستخلص

تحددت مشکلة الدراسة في محاولة التعرف على استخدام النخبة الأکاديمية لموقع انستجرام والتماسها الأخبار منه، واستخدمت المنهج المسحي من خلال الاستبانة لمعرفة استخدامات النخبة الأکاديمية للموقع والتماسها الأخبار منه، وقد خلص العدد النهائي لعينة الدراسة بعد استبعاد الاستمارات غير الصالحة إلى 250 مفردة، وتوصلت الدراسة إلى نتائج، أهمها:

أن استخدامات النخبة لموقع انستجرام متعددة جاء الترفيه في مقدمتها.
وأن عينة الدراسة تتجه بنسبة کبيرة (63.6%) إلى استخدام الموقع في البحث عن الموضوعات التي هم بحاجة إلى التعرف على تفاصيل بشأنها، بينما 42% من عينة الدراسة يستخدمه لمتابعة الموضوعات التي تدور بشأنها نقاشات مجتمعية.
19% فقط من عينة الدراسة يتابعون الأخبار بشکل يومي على انستجرام، بينما 70% من العينة تستخدم انستجرام لمتابعة الأخبار على فترات متباعدة.
ثبوت صحة الفرض القائل "بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل التماس الأخبار من موقع انستجرام والإشباعات المتحققة".
ثبوت صحة الفرض القائل "بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع التماس الأخبار من موقع انستجرام واستراتيجيات الالتماس".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


([1])   Wura Jacobs, Anno Amuta, and Kwonchan Jeon. (2017). "Health information seeking in the digital age: An analysis of health information seeking behavior among UAS adults", Media and communication studies/ Research Article, Cogent, social science, California state, U.S.A, No: 1302785, Vol: 3, PP. 1-11
([1])   https://www.instagram.com/cnntravel/
([1])   https://www.instagram.com/cnnpolitics/
([1])https://www.instagram.com/bbcnews/
https://democraticac.de/?p=26489
 ([1]) Katz,k. Blumler,J.G., Gurevitch,M,: “Utilization of Mass Communication By the individual”,in Jay G. Blumler, Elihu Katz ( eds.), The  Uses OF mass communication: current perspectives on Gratifications Research, ), 3rd  ,( sage publication ,USA,1974, edition,p.21-22
([1])   Rajiv N. Rimal achieving improvements In Overall Health Orientation Effects of Campaign Exposure, Information Seeking and Health Media Use, Communication Research, vol .26No .3 June1999, p: 320.  
([1])      - Reijo Savolainen, “Encyclopedia of Library and Information Sciences, Everyday Life Information Seeking 3 rd. ,2009
([1])Marcia J. Bates, toward an integrated model of information seeking, the 4th international conference on information needs, seeking and use in Different Contexts, Lisbon, Portugal, September 11, 2002, Available at: https://pages.gseis.ucla.edu/faculty/bates/articles/info_SeekSearch-i-030329.html