المعالجة الإعلامية لانتخابات مجلس الشيوخ المصري 2020في برامج التوک شو دراسة تحليلية مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الإذاعة والتليفزيون- کلية اللغة والإعلام الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري – القرية الذکية

المستخلص

تعلقت الدراسة باستحقاق انتخابي مهم، وهو انتخابات مجلس الشيوخ المصري بعد انقطاعه لسنوات، وتسابقت وسائل الإعلام المختلفة في متابعة العملية الانتخابية بِرُمتها، بوصفها جزءًا أصيلاً من الحياة البرلمانية المصرية، من خلال رصد وتحليل الدور الذي تقوم به برامج التوک شو في المعالجة الإعلامية لعملية انتخابات مجلس الشيوخ لعام 2020، وتحليل أوجه الشبه والاختلاف بين أساليب المعالجة الإعلامية للقناتين؛ القناة الأولى الفضائية – التي تمثل الإعلام الحکومي-، وقناة dmc – والتي تمثل الإعلام الخاص، وذلک في الفترة من 4 يوليو 2020 وحتى 16 سبتمبر 2020، وهي الفترة من بداية إعلان فتح باب الترشح، وحتى إعلان النتائج النهائية.
 وقد خلصت الدراسة إلى تراجع واضح للقنوات الحکومية أمام القنوات الخاصة في معالجتها للعملية الانتخابية، حيث أفردت قناة dmc من خلال برنامجها (مساء dmc) مساحة إعلامية أضعاف المساحة المخصصة للتغطية في القناة الأولى الفضائية في برنامج (التاسعة مساءً)، وهو الأمر الذي بدا واضحًا في تنوع الأشکال، وطرق النقاش، والجوانب التي تمت من خلالها معالجة انتخابات مجلس الشيوخ المصري 2020 في برنامج (مساء dmc)، بينما ظهر ضعف المعالجة في برنامج (التاسعة مساءً)، الذي لم يفرد مساحة کبيرة للانتخابات، وبالتالي لم ينوع في الأشکال وقوالب المحتوى الذي يقدمه؛ لضيق المساحة المخصصة له بالأساس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


([1]) Olha V. Harmatiy (2020). TV News Coverage of Election-related Public Opinion Data: Media Literacy is Necessary for Their Consuming, Media Education (Mediaobrazovanie), Vol. (60), No.(2), p. 251.
([1]) Andrew Haveles (2016). Too much television?: Does watching political ads
influence if and how people vote?, Senior Honors Projects, 2010-current, Vol. (189), P.44.
([1]) Naomi Saker (2013). Social Media, Television Talk Show and Political Change in Egypt, Television and new media, 14(4), p. 323.
 ([1]) Jonathan corpusong (2012). Witnessing or Mediating distant suffering? Ethical questions across moments of text, production and perception television and new media, Sage Publication, 15(3), p.180.
https://www.sis.gov.eg/Story/206701/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%B7%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D9%88%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A?lang=ar
https://www.youm7.com/story/2020/7/26/%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%8A-%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%B5%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D9%88%D8%AE-8-%D9%85%D9%87%D8%A7%D9%85-%D8%AF%D8%B3%D8%AA%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3/4899636
  ([1])Kehinde Oyesomi and Abiodun Salawu (2019). Newspapers’ Compliance with the Code of Election Coverage of the 2015 Elections and citizens participation: Implication for Journalism Education and Professionalism, International Journal of African Renaissance Studies, Vol. (16), No. (1), p. 47-48.
([1])John Oluoch (2017). (Re)Positioning The Social Responsibility Theory in Defense of Vernacular Mass Media in Kenya: Going Forward, New Media and Mass Communication, Vol.58, P.46.
([1])Ibid, P.45.
([1]) Denis Mcquail (2010). Mcquailk’s Mass Communcation Theory, Sage publication London, 6th, p. 170-171.