تعرض أطفال ما قبل المدرسة لقنوات الحکايات عبر اليوتيوب وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لديهم (دراسة تطبيقية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الإعلام -کلية التربية النوعية -جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث التعرف على العلاقة بين تعرض أطفال ما قبل المدرسة لقنوات الحکايات عبر اليوتيوب، وتشکيل المهارات الاجتماعية لديهم، حيث يتضمن اليوتيوب قيمًا ومضامين وسلوکيات تسهم في تشکيل اتجاهات الطفل عند تفاعله مع الأحداث والمواقف المختلفة في الواقع الفعلي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لديه، وأجرت الباحثة دراسة تحليلية على عينة قوامها (5) من قنوات الحکايات عبر اليوتيوب، ودراسة ميدانية على عينة قوامها (200) من أولياء أمور الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، ومقابلة متعمقة مع (25) من مشرفي ومديري الحضانات بالاعتماد على کل من أداتي تحليل المضمون والاستبيان، وأظهرت نتائج البحث: اهتمام القنوات عينة الدراسة بتعدد الأهداف المقدمة في القصص التي تقدم للأطفال؛ سعيًا منها إلى تزويد الأطفال بالمعلومات والمعارف والمهارات التي تضاف إلى خبراتهم في إطار الترفيه والتسلية، حيث جاء أن القصة تساعد الطفل على فهم السلوک الإنساني وتعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو القيم الإنسانية الأصيلة کما تثير خيال الطفل وتثري فکره وتعزز لديه حب الاستطلاع والکثير من المهارات الاجتماعية، وترکز هذه القنوات على الرسوم المتحرکة ثلاثية الأبعاد الجميلة، وأغاني تجسد التجارب اليومية لأطفال ما قبل المدرسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


2- Kostantinos Papadamou, Antonis Papasavva, Savvas Zannettou, Jeremy Blackburn, Nicolas Kourtellis, Ilias Leontiadis, Gianluca Stringhini, Michael Sirivianos(2020).Disturbed YouTube for Kids: Characterizing and Detecting Inappropriate Videos Targeting Young Children, International AAAI Conference on Web and Social Media ,vol.14, pp.522-533.
3- Rashid Tahir, Faizan Ahmed, Hammas Saeed, Shiza Ali, Fareed Zaffar, Christo Wilson,(2019). Bringing the kid back into YouTube kids: detecting inappropriate content on video streaming platforms, ASONAM.pp. 464-469.
5- V Tur-Vines,P Nunez-Gomez,MJ Gonzalez-Rio(2018).Kid influencers on YouTube.A space for responsibility,Revista Latina de Comunicacion Social,73,pp.1211-1230.
6- Dwi Asmiarti and Guntur Winangun (2018).The Role of YouTube Media as a Means to Optimize Early Childhood Cognitive Development, MATEC Web of Conferences ,vol.205,pp.1-7.
8- Nadarajan Thambu2017) ) . Storytelling and Story Reading: A Catalyst for Inculcate Moral Values and Ethics among Preschoolers, International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, Vol. 7, No. 6. P.p 1116_1130
9- Şerife Cengiz , Erol Duran )2017 ) .Analysis of Values on Preschool Period Children Story and Tale Books, Education and Science, Vol. 42, No. 191,pp.205-233.
10- Mustafa Önder Mehmet Kana2017 ) ).Teaching Values With Stories And Tales In The Preschool Period, Journal Of Education And Practice, Vol.8, No.30,.P.p 134-149.
11-Irina E. Kulikovskaya, Anna A. Andrienko(2016). Fairy-tales for modern gifted preschoolers: developing creativity, moral values and coherent world outlook, Social and Behavioral Sciences,vol.233,pp. 53 – 57.
12-Pham Thi Hong Nhung(2016). Folktales as a Valuable Rich Cultural and Linguistic Resource to Teach a Foreign Language to Young Learners. International Journal of Education, Culture and Society,Vol. 1, No. 1, pp. 23-28.
15- Marina Buzzi )2012( .What Are Your Children Watching on YouTube?. In: Cipolla-Ficarra F., Veltman K., Verber D., Cipolla-Ficarra M., Kammüller F. (eds) Advances in New Technologies, Interactive Interfaces and Communicability. ADNTIIC 2011. Lecture Notes in Computer Science, Springer, Berlin, Heidelberg, vol .7547,.p.p234_253.