أثر کثافة التعرض لبرامج التيک توک على بعض الخصائص النفسية والسلوکية لدى الأطفال في المجتمع المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بکلية الإعلام وتکنولوجيا الاتصال جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى ارتباط الطفل بالتکنولوجيا الحديثة، والتعرف على معدل ساعات تواصل الطفل مع هذه التقنية، ومدى مراقبة أولياء الأمور لاستخدام الأطفال لتطبيق التيک توک، والتعرف على طبيعة السلوکيات التي يکتسبها الطفل نتيجة استخدامه لتطبيق TIK TOK ، وأيضًا التعرف على مدى تعلق الطفل واعتياده على استخدام تطبيق التيک توک، والتعرف على مخاطره على الأطفال، وکيفية حماية الأطفال من استخدام هذ التطبيق، وتعد هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية باعتبارها تسعى إلى الکشف عن مدى استخدام الأطفال لمواقع التواصل الاجتماعي، واستخدامهم لتطبيق التيک توک Tik Tok ، ويمثل مجتمع الدراسة  أولياء أمور مستخدمي تکنولوجيا الاتصال الحديثة من الأطفال في الفئة العمرية من 4 سنوات إلى 15 سنة وتطبيق التيک توک TIK TOK ، ويعد مجتمع البحث الأصلي الذي تجرى عليه دراستنا الميدانية، وبذلک اتجهنا إلى اختيار 200 مفردة من أولياء أمور الأطفال المستخدمين لتطبيق التيک توک في المجتمع المصري.
وتوصلت الدراسة إلى أن الأطفال يستخدمون تکنولوجيا الاتصال الحديثة بصفة دائمة وکان ذلک بنسبة 66%، وأن أغلبهم يقضون من 4 إلى 6 ساعات في استخدام تکنولوجيا الاتصال الحديثة بنسبة 59%، وذلک حسب الوقت المتاح بنسبة 62%، کما أطلعتنا نتائج الدراسة أن أغلبية المبحوثين يوافقون أن تکنولوجيا الاتصال الحديثة تؤدي إلى تبني الطفل لقيم جديدة مغايرة للعادات والقيم الاجتماعية بنسبة 68%.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  -Abdulhameed, M. (1997). albahth aleilmiu fi aldirasat al'iielamiat. (alqahrt: ealam alkatb.), 158-159
-Abu jadu, Ali, S. M. (2013), sayakulujiat altanshiat alaijtimaeiatu, dar almisirat lilnashri, eamman  , t9
-Al-Abd, A. (2002). tasmim watanfidh aistitlaeat wabihawth alraay aleami wal'iielama: al'usus alnazariat walnamadhij altatbiqiati, (alqahrt: dar alfikr alearabii,).
-Ata, O., Jabara, S. (2019). aistikhdam mawaqie altawasul alaijtimaeii wa'atharih ealaa alqiam alaijtimaeiat ladaa tlbt jamieat eamman al'ahliati, almajalat altarbawiat likaliat altarbiat bisuhaj, 66.
-Au, W. (2018). dawr tiknulujia al'iielam walaitisal fi 'iintaj 'ashkal tafaeuliat walighawiat jdidt: dirasat tahliliat limawqie 'iilfis bwk, (almuasasat alearabiat liltarbiat waleulum waladabi, 4, 84.
-Ballant, J. (2006). tarjamat khalid aleamirii, altahlil al'iihsayiyu biastikhdam baramij "Spss", t2, (alqahrat: dar alfaruq lilnashr waltawzie,)
-El-Helou, et al (2018). mawaqie altawasul alaijtimaeii wa'athariha ealaa alhalat alnafsiat liltaalib aljamiei- dirasat mqarnt mutaeadidat aldawli, almajalat alduwaliat lildirasat altarbawiat walnafsiati, 3, 235- 268.
-Evelyn Vingilisa, et.al.,” Young Male Drivers’ Perceptions of and Experiences with YouTube Videos of Risky Driving Behaviors”, Accident; analysis and prevention·,August 2018.
-Falaq, A. (2009). Alefl Aljazaere wa ala elvedeo, Derasa fe Elqyam welmotagyrat, Resale Doctotrat Ger manshora, Gameat aljazaer. Aljazaer.
-Fathy, M., Abdel Ghaffar, M. (2020). simat almuhtawaa al'iielamii litatbiq "altayk tawk" dirasatan mqarnt bayn almanasaat alearabiat wal'ajnabiati, majalat albihwth al'iielamiati, jamieat al'azhiri, alqahirati, 54(3).
-Ghanay, H. (2017) athar aistikhdam tuknulujiaa alaitisal alhadithat fi altanshiat alaijtimaeiat liltifl aljazayirii, dirasat maydaniat ealaa eayinat min al'awlia' bimadinat 'ama albawaqi, risalat majsatayr ghyr manshurati, kuliyat aleulum alaijtimaeiat wal'iinsaniati, qism aleulum al'iinsaniati, jamieat alearabii bin muhidi 'am albawaqi
-Hamada, B. (2008).  dirasat fi al'iielam watiknulujia alaitisal walraay aleami, ealam alkutub, alqahirat.
-Jaloul, K. (2003). wasayil alaitisal alhadithat watathiruha ealaa alealaqat al'asriati, mudhakirat majsatayr ghyr manshurat, jamieat al'amir eabd alqadir, qisntinut.
-Jaoud, S. (2020). aistikhdam al'atfal fi mawaqie alatk tawk bialjazayir "draasat tahliliat ealaa eayinat min fidyuhat altatbiqa", majalat aldirasat al'iielamiati, almarkaz aldiymuqratiu alearabii, barlin 'almania, 11.
-John W.Cheng, et.al.,”Cultivation effects of mass and social media on perceptions and behavioral intentions in post-disaster recovery – The case of the 2011 Great East Japan Earthquake”, Telematics &Informatics,Vol.33,No.3, August 2016, P.P.753-772
-Jonathan Intravia,” Investigating the relationship between social media consumption and fear of crime: A partial analysis of mostly young adults”,Computer in Human behavior, Vol.77, Dec.2017,P.P.158-168.
-Jonathan Intravia,” Investigating the relationship between social media consumption and fear of crime: A partial analysis of mostly young adults”,2017
-Kaddoura, S. (2018). aistikhdam mawaqie altawasul alaijtimaeii waealaqatih bialsihat alnafsiat wabaed simat alshakhsiat ladaa talab jamieat aljazirati, risalat dukturah ghyr manshura (jamaeat aljzyrt: kuliyat altarbiat)
-khaliwi, A. (2017). alaidtirabat alnafsiat almurtabitat biastikhdam mawaqie altawasul alaijtimaeii ladaa tlbt aljamieati, majalat aleulum altarbawiat walnafsiati, yuniu, 61- 101.
-Mohammadi, S. (2020). aindimaj alshabab walmurahiqin fi shabakat altawasul alaijtimaeii watathirih ealaa 'iidrakihim lilwaqiea: dirasat halatan ealaa qadiat albina warajih fi 'iitar nazariat alghars althaqafii, majalat albihwth al'iielamiati, jamieat al'azhiri, alqahirati. 54(3).
-Morgan Elizabeth Meyer,”Image management on Facebook : impression management, self-esteem and the Cultivation Theory”, M.A, The University of Texas , Austin, December 2011.
-Muhamed, M. (20015). 'ashkal altafaeuliat fi safahat al'aflam alsiynamayiyat ealaa mawqie altawasul alaijtimaeii fis bawk, (hwaliat adab eayan shams, , jamieat eayan shams, kuliyat aladab, 34, 257
-Muhamed, S. (2018). 'anmat altafaeuliat limustakhdimi alhawatif aldhkiyat: dirasatan kayfiat, (mjilat albahth aleilmii fi aladabi, mj., kuliyat albanat liladab waleulum waltarbiti, jamieatan eayan shams, 1(19), 58.
-Mutlaqah, A., Al-Omari, R. (2018).  warayifat eali aleamri, 'athar mawaqie altawasul alaijtimaeii ealaa alealaqat al'asriat min wijhat nazar tlbt alyarmuk fi daw' bed almutaghayirati, majalat dirasat eulum alshryet walqanun, aljamieat al'urduniati, 4.
-Pijar Suciati,” Cultivation effect of tourism T.V. program and influencer’s INSTAGRAM account on the intention of traveling”, The 1st International Conference on Social Sciences, University of Muhammadiyah Jakarta, Indonesia, 1–2 November 2017.
-Qiuiui Lou & Xueting Zhai, “I will never go to Hong Kong again! How the secondary crisis communication of “Occupy Central” on Weibo shifted to a tourism boycott” ,Tourism Management , Vol. 62, 2017,P.P.159-172
-Raziye Nevzat, et. al.,” Reviving Cultivation Theory for Social Media”, The Asian Conference on Media, Communication & Film Conference, 2018.
-Sharoun, H., Al-Rizki, Q. (2018). himayat altifl min makhatir alantrnt (alfada' alsiybranii 'aw alaiftiradi),majalat albihawth waldirasat alqanuniat. 9.
-Tayfour, M., Ayman, B. (2019). rihan alhuiat althaqafiat fi zaman aleawlimati, dirasat tahliliat lilealaqat bayn alshabab walthaqafat al'iiliktruniat aljadidat fi alfada' alsayubranii tatbiq altayk tawk nmwdhjana, majalat alrisalat lildirasat walbihwith al'iinsaniat. 4(2).
-Teraet, B. (2016). altafaeul al'iiliktrunii wa'atharah ealaa alwazifat altarbawiat lil'usrat aljzayrit: dirasat ealaa eayinat min alshabab mustakhdamii 'iilfis bawk, (mjilat albihawth waldarasat,), 307.
-Xie Zimeng, “The Effects of Violent Content in Sina Weibo on Chinese Generation Y’s Perception”, M.A, The Faculty of the School of Communication in Partial Fulfillment, Bangkok university, 2019.
-Xu, Li Et. al, Research on the causes of the “Tik Tok” App Becoming popular and the Existing Problems, (Journal of Advanced Management Science, Vol.7, No.2, June 2019), P.62.
-yunis, R. (2018). aistikhdam altafaeuliat fi al'iielan al'iiliktrunii waealaqatiha biaitijahat aljumhur almisrii nahw misdaqiatihi, risalat majstyr ghyr manshurat, (jamaeat almnswrt: kuliyat aladabi, qism al'iielami,), 2.
-Zuo, Hui ET. al, Analysis of Tik Tok User Behavior from the Perspective of Popular Culture, (Forntiers in Art Resarch, Vol.1 Issue 3, 2019), P.1.