تقييم الآداء الإعلامي للمواقع الدينية والإخبارية حول وثيقة الأخوة الإنسانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحافة بکلية الإعلام وتکنولوجيا الاتصال، جامعة جنوب الوادي.

المستخلص

   تتمثل قيمة وثيقة الأخوة الإنسانية وأهميتها؛ لکونها صدرت من خلال أهم مؤسستين دينيتين في عالمنا؛ ممثلتين بفضيلة الإمام الأکبر الأستاذ الأستاذ الدکتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وقداسة البابا فرانسيس بابا الکنيسة الکاثوليکية، وللمواقع الإلکترونية دور مهم في إبراز أهمية موضوع الوثيقة، ولا سيما في المواقع الرسمية الدينية والإخبارية، وکذا وسائل التواصل التي تستخدمها الصحف والمواقع الإلکترونية.
  وجاءت مشکلة الدراسة أنه على الرغم من الاهتمام الواسع بوثيقة الأخوة الإنسانية على موقعي الأزهر الشريف، والکنيسة الکاثوليکية، والمواقع الإخبارية الإلکترونية المصرية والعربية خلال فترة الدراسة، إلا أن عدد المتابعين والمتفاعلين على تلک المواقع لم يکن بحجم هذا الحدث العالمي، واستهدف البحث بصفة أساسية تقييم الآداء الإعلامي لبعض المواقع الإلکترونية التي تناولت توقيع وثيقة الأخوة الإنسانية مثل (بوابة الأزهر الإلکترونية– الکنيسة الکاثوليکية في مصر– بوابة الأهرام– المصري اليوم– اليوم السابع– الاتحاد– البيان– العين الإخبارية) من خلال تحليل الفنون، والأطر، والمرجعية، والشخصيات المحورية والتقنيات المستخدمة بتلک المواقع.
  وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: هناک علاقة معنوية إحصائيًا بين عدد التفاعلات وعدد الموضوعات بموقع الأزهر الشريف، واتفقت المواقع عينة الدراسة على أن الاهتمام الإعلامي خلال فترتي التوقيع وفي الذکرى السنوية للوثيقة، وأبرز الشخصيات ظهورًا بمواقع الدراسة هي شخصية شيخ الأزهر الشريف، وأبرز الفنون الصحفية المستخدمة هي الخبر الصحفي في جميع مواقع الدراسة، باستثناء موقعي البيان والعين، وفيما يختص بوسائل التواصل کان لموقع يوتيوب تأثير معنوي إحصائيًا في علاقته بعدد التفاعلات على جميع مواقع الدراسة عدا موقع صحيفة البيان، وجاء تأثير فيسبوک کذلک معنوي إحصائيًا على جميع المواقع عدا موقع صحيفة الاتحاد، وجاء استخدام تطبيق إنستجرام ظاهرًا بالمواقع الإخبارية الإماراتية (الاتحاد، البيان، العين) بالإضافة إلى موقع الأهرام، کما جاء اليوم السابع أکثر استخدامًا لتقنيات العرض الحديثة لأخبار وثيقة الأخوة الإنسانية (الإنفوجرافيک) بتأثير معنوي إحصائيًا على عدد التفاعلات، والإطار الأبرز بالمواقع الدينية عينة الدراسة هو محاربة التطرف بتأثير معنوي إحصائيًا مما يؤکد على أهمية تأکيد هذه المواقع على أهم مبادئ الوثيقة في نبذ العنف ومحاربة التطرف کأهم الأطر المستخدمة في نشر وثيقة الأخوة الإنسانية.
وتبين أن المواقع الإخبارية هي الأکثر في المتابعة بصفة عامة لدى جمهور الدراسة، مقابل المواقع الدينية الأقل في المتابعة. وتبين من تحليل SWOT لإبراز نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات بالمواقع محل الدراسة، أن أهم نقاط القوة هي: الشخصيات المحورية مثل شيخ الأزهر والبابا، واستخدام وسائل التواصل کفيسبوک، ويوتيوب، وتويتر، وأبرز نقاط الضعف: عدم التنوع في استخدام الفنون الصحفية، والأطر المستخدمة والمرجعية بالوثيقة. بينما جاءت أهم الفرص هي: الثقة التي تتمتع بها مواقع الدراسة کمصدر معلوماتي مهم سواء الدينية أو الإخبارية، وأخيرًا أبرز التهديدات المنافسة على السبق الإعلامي للأحداث البارزة، والتباين في الإمکانيات المادية والبشرية بين مواقع الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  •  

    *  Mawqie bawwabat al'azhar alsharif fi alfatrat min 4fbrayr2019 wahataa 4fbrayr2021

     https://www.azhar.eg/homepage   

    * Mawqie alkanisat alkathulikiat fi misr fi alfatrat min 4fbrayr2019 wahataa 4fbrayr2021

     

     https://catholic-eg.com 

    * Mawqie bawwabat al'ahram fi alfatrat min 4fbrayr2019 wahataa 4fbrayr2021

     http://www.ahram.org.eg     

    * Mawqie alyawm alssabie fi alfatrat min 4fbrayr2019 wahataa 4fbrayr2021

     https://www.youm7.com  

    * Mawqie almisri alyawm fi alfatrat min 4fbrayr2019 wahataa 4fbrayr2021

    https://www.almasryalyoum.com 

    * Mawqie alaitihad fi alfatrat min 4fbrayr2019 wahataa 4fbrayr 2021

    https://www.alittihad.ae

    •  Mawqie albayan fi alfatrat min 4fbrayr2019 wahataa 4fbrayr 2021https://www.albayan.ae
    •  Mawqie aleayn al'ikhbariat alyawm fi alfatrat min 4fbrayr2019 wahataa 4fbrayr2021

     https://al-ain.com   

    3-Mark D.chapman, vladimirlationovic "Changing the church transformations of Christian belief, practice, and life, pathways for ecumenical and interreligious dialogue, 2021"

    4-Shehata, S. (2019). taqyim jawdat tasmim watanzim mawaqie almurasid al'iielamiat limuharabat al'iirhab waltataruf (jamieat eabd alhamid bin badis, kuliyat aleulum al'iinsaniat walaijtimaeiati, almajalat alduwaliat lilaitisal alaijtimaeii, 1(6) ,7-34

    5-Michael A.Brown sr, social media performance Evaluation and success measurements (Florida international university, USA, 2016).

    6- Zuhair, T. (2016). taqyim mustakhdimiun mawaqie alsuhuf al'iiliktruniat alsuwriat wasufahatuha ealaa alfisbuk luthara' khadamatiha al'iikhbaria (jamieat alqahirat, kuliyat al'iielami, almajalat aleilmiat libihawth alsahafati, 8, 543-605.

    7-Claudia Haines, carisa kluver, "Evaluation of new media", 2015.

    8-Sarr Al-Khatim, N. (2014). 'usus wamaeayir taqyim jawdat alsahafat al'iiliktrunia (jamieat alsuwdani, kuliyat eulum alaitisali, qism alsahafat walnashri, risalat dukturah ghyr manshurat,)

    9-Aimei yang, Choosing and Evaluating Digital and Online media: Aconceptuali instructional model,(journal of Advertising Education, september2011).

    10-Al-Hosh, A. (2011). shabakat al'intrnt wakhadamat almaelumat (dar alsahab lilnashr waltawziei, altibeat al'uwalaa, 1) 132.

    11-Wesam Abd Alraheem Shishah & David Wastell " An Evalution of social networking sites for business use: the study of LinkedIn Twitter and Facebook in business context " (university of Nottingham, school of computer science, Masters Thesis, 2011) pp.54-58

    12-Abdel-Hamid, M. (2018). nazriaat al'iielam waitijahat altaathiri, t1, alqahirat, ealam alkatub, 2018, 66.

    14- Abdel-Hamid, M. (2004). albahth aleulmaa fi aldirasat al'iielamiat, t1(alqahrt: ealam alkatub, 183.

    15-Almushhidaniu, S. (2017). manahij albahth al'iielamii (dar alkitab aljamieia bial'iimarati, altibeat al'uwlaa, 27-28

    16-Joudeh, M. (2007). altahlil al'iihsayiyu al'asasaa biastikhdam SPSS, (dar wayil lilnushr, altibeat al'uwalaa, 249-330.

    17- Falah, A. (2009). waeaysh musaa, al'iihsa' almutaqadim watatbiqatuh fi aleulum alaijtimaeiati, (dar almasirat liltabaeat walnashr waltawziei, 182-188.

    18-Amin, O. (2008). altahlil al'iihsayiyu lilmutaghayirat almutaeadidat biastikhdam barnamaj SPSS, (alqahirat, altibeat al'uwalaa, 183-187.