دور الدراما السينمائية المصرية في تشکيل إدراک الشباب الجامعي نحو قيم الانتماء والوطنية- دراسة تحليلية وميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علوم الاتصال والإعلام کلية الآداب- جامعة عين شمس

المستخلص

تعتبر الدراما السينمائية من أهم وسائل التعبير الفنّي، فالفن السابع يعد وسيلة للتعبير عن الفکر الإنساني، فقد أصبحت السينما في الوقت الحاضر قوة لا يستهان بها، ونظرًا لمرور المجتمع المصري بالعديد من الأزمات التي استهدفت هدم الروح الوطنية للأفراد داخل المجتمع، فقد وجهت الدولة کل الوسائل المتاحة للحفاظ على الروح الوطنية وتعزيز الانتماء داخل الأفراد، ومن أهم هذه الوسائل الدراما السينمائية؛ فهي تعد الأسهل وصولًا إلى الجمهور والأکثر تأثيرًا عليهم؛ ولذلک يجب استغلال هذه الوسيلة الاستغلال الأمثل لتحقيق هدف التنمية الوطنية وتعزيز روح الانتماء في المجتمع، لذلک هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الدور الذي تقوم به الدراما السينمائية المصرية في إدراک الشباب الجامعي لقيم الانتماء والوطنية المقدمة خلالها؛ حيث تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وتم استخدام المنهج المسحي بشقيه التحليلي والميداني، وذلک من خلال التطبيق على عينة عمدية من الشباب الجامعي مکونة من 200 مفردة من مشاهدي الدراما السينمائية، وتم تحليل عدد 7 أفلام روائية في الفترة من 2017 حتى 2020 والتي ظهرت خلالها قيم الانتماء والوطنية بشکل واضح، وتم اختبار ثلاثة فروض رئيسة في إطار نظرية (الغرس الثقافي Cultivation Theory)، وتم استخدام استمارة تحليل المضمون واستمارة الاستبانة کأدوات لجمع بيانات الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها: أن الأفلام عينة الدراسة التحليلية تم إنتاجها من قبل جهة خاصة، کما تم تأليفها خصيصًا للسينما، وتم استخدام القالب التراجيدي بشکل کبير في الأفلام عينة الدراسة، وتم الاعتماد على أساليب استخدام العنف اللفظي والمادي بشکل کبير خلال الأفلام عينة الدراسة، کما أوضحت النتائج ارتفاع کثافة مشاهدة الشباب الجامعي للدراما السينمائية التي تتناول قيم الانتماء والوطنية من خلال القنوات التليفزيونية الفضائية المفتوحة، وجاء اتجاه المبحوثين نحو الدراما السينمائية المصرية التي تتناول قيم الانتماء والوطنية بشکل محايد، کما أوضحت النتائج وجود مستوى متوسط لإدراک الشباب الجامعي لواقعية المضمون المقدم خلال الدراما السينمائية المصرية، کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين (کثافة مشاهدة المبحوثين للدراما السينمائية التي تتناول قيم الانتماء والوطنية– الدوافع النفعية– الدوافع الطقوسية– المشاهدة النشطة) وإدراکهم لتلک القيم، کما توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين اتجاه الشباب الجامعي نحو الدراما السينمائية المصرية التي تتناول قيم الانتماء والوطنية و(إدراک المبحوثين لواقعية مضمون الدراما السينمائية المصرية– مدى الاهتمام بقيم الانتماء والوطنية التي تقدمها الدراما السينمائية المصرية)، وأوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بإنتاج مزيد من الأفلام التي تتناول قيم الانتماء والوطنية، والأفلام التي توثق بعض الفترات التاريخية الهامة في المجتمع المصري، والتي من شأنها تعزيز الوحدة الوطنية والدفاع عن مصر بشتى الطرق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-          Onoriu Colăcel, The Romanian Cinema of Nationalism: Historical Films as Propaganda and Spectacle (USA: McFarland Publishing,2018) p.182.
-           Hugo Frey, Nationalism and the Cinema in France: Political Mythologies and Film Events (USA: Berghahn Books, 2014) P. 16.
-          Nurith Gertz, Palestinian Cinema: Landscape, Trauma and Memory: Landscape, Trauma and Memory (UK: Edinburgh University Press, 2008) p. 59.
-          Hossein Shahin Karbalaeetaher, Cinema and Society in the Light of Emile Zola’s Naturalism, Cinej Cinema Journal, Vol. 8.1, ISSN, 2158-8724, 2020.
-           Miracle Ekpereamaka Nwokedi (2018): “Film as a Mass Medium: Audience Perception of Home Video Films as Representation of Realities in Nigeria (Study of Residents in Awka South)”, MPRA Paper, No. 89256,
-  Fariza Hanis Abdul Razak& Nurul Asyikin Deraman, “A Study of Unity and Patriotism Elements in Film Ola Bola: A Thematic Analysis”, Journal of Media and Information Warfare, Vol. 11(2), 80-107, Dec 2018.
-Abdel Moneim, N. (2018). Dawr alsiykudrama fi tanmiat alaintima' alwatanii ladaa al'atfal almughtaribin almisriiyina: dirasat tajribiat 'iiklinikiati, almajalat alearabiat lidirasat wabihawth aleulum altarbawiat wal'iinsaniati, 11 .
-  Dongjin Yang, Xueying Zhong,” The Perception of Film Attractiveness and Its Effect on the Audience Satisfaction, Intention and Investment”, Journal of Service Science and Management, 9, 21-27, 2016.
-Al-Abd Al-Razzaq, A. (2016). 'athar al'aflam alsiynamayiyat ealaa alshabab al'urduniyi mqarntan biwasayil al'iielam al'ukhraa, risalat majstir, ghyr manshura (al'ardana: jamieat alshrq al'awsat, kuliyat al'iielam, qism Al'iielam).
 -  Danbello Ibrahim Ahmadu& Dakogol Bala Joshua “The Role of Indigenous Films in Preserving Culture in Nigeria: An Appraisal of Nollywood Home Videos, International Conference on Communication, Media, Technology and Design Dubai – United Arab Emirates, May 2015.
-  Saied R. Ameli, Syed Mohammed Marandi, Sameera Ahmed, Seyfeddin Kara& and Arzu Merali," The British Media and Muslim Representation: The Ideology of Demonisation", a research published by Islamic Human Rights Commission, ISBN 1-903718-31-7, 2007.
-Lafza, S. (2020). alqiam alaijtimaeiat fi aldrama altiliifziuniat aljazayiriatu, dirasat tahliliatan ealaa eayinat min halqat musalsal "awlad alhalal", majalat aladab waleulum alaijtimaeiati, 17.
 -  Norirwani Mohd Redzuan, “The Portrayal of Patriotism and the Element of Unity in American Film: A Case Study of Fury”, Journal of Media And Information Warfar, Vol. 12 (2), 16-34, Dec 2019.
- Abd Allatif, N. (2019). Tawzif alsiynama fi almajal alsiyasii wa'athrih ealaa alwaeyi alsiyasii fi almujtamae almisrii fi alfatrat 2012 'iilaa 2018mi, almarkaz aldiymuqratiu alearabii lildirasat alsiyasiati, alaiqtisadiat walsiyasiat.
 -  Ines Cordeiro da Silva Dias, Film and Politics in the Lusophone World (1960s— 1970s), P.HD (USA: University of California, Los Angeles, Hispanic Languages and Literatures Department)  978-1-339-86532-4, 2016.
-Zaki, F. (2014). ealaqat taearad almurahiqin lidirama almukhabarat bimustawaa alaintima' ladayhima: dirasat maydaniat, majalat dirasat altufawlat.
-Albna, D. (2014). muealajat mafhum alhuiat alwataniat fi aldarama alsiyasiat fi altilfizyun almisrii, majalat bihawth alealaqat aleamat fi Alshrq Al'awsat.
-  Jeffery A. Gliner, George A. Morgan, Nancy L. Leech, Research Methods in Applied Settings: An Approach to Design and Analysis, second edition, (USA: New York, Library of Congress, 2011), p.90.
- Ismail, M. (2011). manahij albahth al'iielamaa, altibeat al'uwlaa, (Alqahra: Dar Alfikr Alearabii, 98.
-  James W. Drisco & Tina Maschi, Content Analysis (USA: New York, Oxford University Press, 2016), p.109.
-  David De Vaus, Surveys in Social Research, Sixth Edition (Australia: The University of Queensland, 2013), p.2.
-Ismail, M. (2003). mabadi eilm alaitisal wanazariaat altaathiri, (Alqahra: aldaar alealamiat lilnashr waltawziei, 233.
-Alkaritii, H. (2018). wasayil al'iielam wabina' almujtamae aldymqrati: dirasat fi dawr altilfizyunu, (al'urduna: dar almunhil lilnashr waltawziei, 71.
-Abd Aleaziz, N. (2013). Dawr aldarama almisriat fi alfadayiyat alearabiat fi nashr thaqafat alsalam ladaa tlbt aljamieata", risalat dukturah ghyr manshurati, (Alqahra: jamieat alqahirat, kuliyat al'iielam, qism al'iidhaeat waltalyfziuwn, 38.
-Aldur, H. (2009). "mealijat al'aflam walmuslasalat alearabiat alty yuqadimuha altaliifziun almisriu limawdue taeati wa'iidman almukhadirat waealaqatiha bi'iidrak aljumhur lilwaqie alaijtimaeii lilmudamanayna", risalat dukturah ghyr manshurat, (Alqahra: jamieat Alqahra, kuliyat Al'iielam, qism al'iidhaeat waltilifziuwn, 41.
- Richard West, Introducing Communication Theory, Fourth edition (USA: Boston, 2010), p. 38.
-  Apollos O. Nwauwa, Ogechi E. Anyanwu, Politics and Identity Formation in Southeastern Nigeria: The Igbo in Perspective (USA: lexington books, 2019) p.90
- Alliymi, A. Nazariaat alaitisal fi alqarn alhadi waleishrina, (al'urduna: eumaan, dar alyazwry lilnashr waltawzie) 129.
-Kafi, M. (2015). Alraay aleamu wanazariat alaitisali, (Alordon: Amman, dar Alhamid lilnashr waltawziei, 221-222.
-Farid, D. (2016). alsuwrat aldhhnyt lilmujtamae al'iisrayiyli, (Alqahra: dar Autls lilnashr waltawziei, 45-46.
 - Pippa Norris‏& Ronald Inglehart, Cosmopolitan Communications: Cultural Diversity in a Globalized World (UK: Cambridge university press, 2009) p.220
- Arthur Asa Berger, The Mass Comm Murders: Five Media Theorists Self-destruct (USA: Row man& Little Field Publishers, 2002) p.95
-  Miracle Ekpereamaka Nwokedi (2018): “Film as a Mass Medium: Audience Perception of Home Video Films as Representation of Realities in Nigeria (Study of Residents in Awka South)”, MPRA Paper, No. 89256.
-  Gil Gerald N. Fuentes, Dwight Roussel Glenn M. Labilles, and Rowena Capulong Reyes, Op, Cit, p.6
- Dongjin Yang, Xueying Zhong,” The Perception of Film Attractiveness and Its Effect on the Audience Satisfaction, Intention and Investment”, Journal of Service Science and Management, 9, 21-27, 2016.
- Miracle Ekpereamaka Nwokedi (2018): “Film as a Mass Medium: Audience Perception of Home Video Films as Representation of Realities in Nigeria (Study of Residents in Awka South)”, MPRA Paper, No. 89256.
 - Danbello Ibrahim Ahmadu& Dakogol Bala Joshua “The Role of Indigenous Films in Preserving Culture in Nigeria: An Appraisal of Nollywood Home Videos", International Conference on Communication, Media, Technology and Design Dubai – United Arab Emirates, May 2015.
-Qazzaz, H. (2014). "Moalajat alsiynama alriwayiyat almisriat lilqadiat alfilastiniat watathiriha ealaa aitijahat alshabab aljamieii almasria", risalat majstayr ghyr manshurati, (alqahrt: jamieat alqahirat, kuliyat Al'iielam, qism al'iidhaeat waltalifzyuwn).
 -  Amanda Nevill, “Opening our Eyes: How Film Contributes to the Culture of the UK", A report for the BFI by Northern Alliance and I psos Media CT, July 2011.
-          Tanushri Mukherjee," Emergence of Cinema as a Strong Tool of Social Change", Research Paper, GRA - Global Research Analysis, Volume: 3 | Issue: 4 | ISSN No 2277 – 8160, April 2014.