توظيف القائم بالاتصال للأخبار الرائجة في الشبکات الاجتماعية وتأثيرها على الممارسة المهنية والأخلاقية دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الصحافة والنشر بکلية الإعلام– جامعة الأزهر

المستخلص

أصبحت الشبکات الاجتماعية إحدى الروافد المهمة لإنتاج الأخبار ونشرها؛ نظرًا لما تتميز به تلک البيئة الاتصالية الجديدة من سمات تفاعلية (مشارکة– تعليق- وغيرها) تجعلها قادرة على بناء أجندة الجمهور، بل وبناء أجندة وسائل الإعلام الأخرى تجاه بعض القضايا والمشکلات، أو الأحداث التي يمر بها المجتمع، هدفت الدراسة رصد أسباب توظيف الصحفيين في المواقع والبوابات الإخبارية المصرية للأخبار الرائجة في الشبکات الاجتماعية، والتعرف على العوامل المؤثرة في توظيف هذه الأخبار في البوابات والمواقع الإخبارية المصرية، والکشف عن تأثير توظيف هذه الأخبار على التزام القائم بالاتصال بأسس الممارسة المهنية والأخلاقية، وذلک من خلال عينة من القائمين بالاتصال في المواقع والبوابات الإخبارية المصرية على اختلاف أيديولوجياتها (قومية، حزبية، خاصة) بلغ قوامها "143" مفردة، وانتهت الدراسة إلى تصدر الفيسبوک مقدمة الشبکات الاجتماعية التي يعتمد عليها القائم بالاتصال في العمل الصحفي، کما أظهرت النتائج تنوع أسباب توظيف الأخبار الرائجة في الشبکات الاجتماعية في العمل الصحفي ما بين أسباب متعلقة بجمهور هذه الشبکات بصفته أحد أسباب هذا التوظيف، أو أسباب تتعلق بالمضمون الرائج، کما أثبتت الدراسة تأثير نشر الأخبار الرائجة على الممارسة المهنية للقائم بالاتصال في المواقع والبوابات الإخبارية سواء فيما يتعلق بتحقيق السبق الصحفي على حساب عدم الدقة والموضوعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- Amjad Omar Safori, (2018), Social Media’s Impact on a Journalist’s role, Journal of Science Education, 19 (1), pp. 148- 162.
 - Amy Schmitz Weiss, 2015, The digital and social media journalist: A comparative analysis of journalists in Argentina, Brazil, Colombia, Mexico, and Peru, the International Communication Gazette, Vol. 77, No. 1, pp.74- 101.
- Arthur D. Santana and Toby Hopp, 2016,Topping Into a New Stream of (personal) Data: Assessing Journalists Different Use of Social Media, Journalism& Mass Communication Quarterly, Vol.93(2),pp.383-408
- David A. Craig. (2014), the Effects of Verification In Journalistic Use of Social Media in,  Bala A.Musa and Jim Willis (eds), from Twitter to Tahrir Square, Ethics in Social and New Media Communication, Vol.1,pp.107-108. 
- JC Suarez Villegas, J Cruz, (2016), The ethical dilemmas of using social networks as information source. Analysis of the opinion of Journalists form three countries, Revista Latina do Comunicacion Social, 71, pp.66- 84.
- McCarthy, M. and O’Reilly, S., (2017), Living and Working with Social Media: A media organization perspective , available at https://www.safefood.net/getattachment/ca584c04-33c7-45d2-b2f0-16efb8068bc0/social-media-paper_final-draft.pdf?lang=en-IE
- Tian Yang, and Yilang Peng,(2020), The Importance of Trending Topics in the Gatekeeping of Social Media News Engagement: A Natural Experiment on Weibo, Communication Research, available at: https://doi.org/10.1177/0093650220933729
- Namus, J. (2020). aineikasat albiyat alraqamiat watathiratuha ealaa alsahafiiyn aleamilin fi alsahafat aleiraqiati: dirasat maydaniat ealaa alsahafiiyn aleamilin fi suhuf alzaman walmadaa walsabah walmashriq walzawra' walsabah aljadid, almajalat Alduwaliat lileulum Al'iinsaniat walaijtimaeiati, 13, 204- 225.
-Abd Alhamid, M. (2000). albahth aleilmiu fi aldirasat al'iielamiati, ta1, alqahiratu, Alam Alketab, 50-53.
-Abdel Alim, M. (2016). aistikhdamat alsahafiiyn limawaqie altawasul alaijtimaeii waealaqatiha bi'adayihim almihni: dirasatan maydaniatan ealaa alqayim bialaitisal fi alsuhuf almisriati, risalat majistir, ghayr manshuratin, jamieat Al'azhar, kuliyat Al'iielami, qism Alsahafat walnashr.
-          Abdulaziz, B. (2011). manahij albahth al'iielamii al'usul alnazariat wamaharat altatbiqi, ta1, (Alqahira: dar Alkitaab Alhadithi), 195
-Aldaaghir,M. (2015). aitijahat al'iielamiiyn nahw astikhdamat shabakat altawasul alaijtimaeii fi daw' aldawabit almihniat wal'akhlaqiat baed thawrat 30 yuniu 2013m, almutamar aleilmiu alduwaliu alhadi waleishruna, kuliyat Al'iielami, jamieatl Alqahira, al'iielam wabina' aldawlati: aldawabit almihniat waltashrieiat wa'akhlaqiaat almumarasa fi alfatrat min 26- 27 mayu.
-Aleishri, W. (2020). ruyat alsahafiiyn almisriiyn lildawabit almihniat wal'akhlaqiat almunazimat liaistikhdamat shabakat altawasul alaijtimaeii fi aleamal alsuhufii waealaqatiha bi'asalib almumarasat alsaayidati, almajalat Alearabia libuhuth Al'iielam walaitisali, 28, 86- 205.
-Alfred Hermida,(2020), Post-Publication Gatekeeping: The Interplay of Publics, Platforms, Paraphernalia, and Practices in the Circulation of News, Journalism & Mass Communication Quarterly, 2020, Vol. 97(2),pp. 469–491
-Alshahawi, S. (2018). aitijahat alsahafiiyn almisriiyn nahw tawzif mawaqie altawasul alaijtimaeii fi aleamal alsuhufii waltafaeul mae aljumhuri: dirasat maydaniati, almajalat aleilmiat libuhuth Alsahafati, 13, 167-230.
-Benjamin Toff, (2019), The ‘Nate Silver effect’ on political journalism: Gatecrashers, gatekeepers, and changing newsroom practices around coverage of public opinion polls, Journalism, Vol. 20 (7),pp. 873–889.
-Chei Sian Lee, Long Ma, and Dion Hoe-Lian Goh. (2011), Why DO people Share News in Social Media? In Ning Zhong, et al, Active Media Technology, Springer- Verlin Heidelberg, p. 131
-Eylem Yanardagoglu,(2020), Just the way my generation reads the news’: News consumption habits of youth in Turkey and the UK, Global Media and Communication, available at: https://doi.org/10.1177/1742766520979729
-          H.J, Kepplinger &R. Kocher,(1990) Comparing west and east: A comparative approach of transformation, in Boguslawa Dobek-et al (Eds) comparative media systems: European and global perspectives (Budapest, Hungary: central European university press), pp.285-311.
-Issa Annamoradnejad, Jafar Habibi (2019), "A Comprehensive Analysis of Twitter Trending Topics," International Conference on Web Research (ICWR), Tehran, Iran, pp. 22-27
-J Brian Houston et al, (2020), The twitterization of journalism: User perceptions of news tweets, Journalism, Vol. 21(5), pp.614– 632
-          Khokha, A. (2004). alraqabat fi almuasasat alsahufiati, ta1, Al'iiskandiria, dar Almaerifat Aljamieiati, 26-29.
-Kirsten Johnson,Tamara L. Gillis, (2015), Younger Journalists More Likely to Use Social Media, Newspaper Research Journal, Vol. 36, No.2, pp.184-196
-          M. Schudson & S.E. Tifft,(2005) American journalism in historical perspective, in Geneva over holster& Kathleen H. Jamieson (Eds) (Oxford: Oxford university press) , p.18.
-Manuel Goyanes, Marton Demeter, (2020), Beyond positive or negative: Understanding the phenomenology, typologies and impact of incidental news exposure on citizens’ daily lives, new media & society, available at: https://doi.org/10.1177/1461444820967679
-Mashiro Yamamoto, Seungahn Nah, Deborah S. Chung, (2017), U.S. Newspaper Editors’ Ratings of Social Media as Influential News Sources, International Journal of Communication, 11(2017), pp.684–700.
-Matthew Powers, Sander Vera Zambrano, 2017, Why Journalists Use Social Media in France and the United States: Explaining Technology Adoption Across Media Systems, Paper presented at the annual meeting of the ICA’s 67th Annual Conference, San Diego, USA.
-Mi Rosie Jahng and Jeremy Littau, (2016), Interacting Is Believing: Interactivity, Social Cue, and Perceptions of Journalistic Credibility on Twitter, Mass Communication Quarterly, Vol.93(1), pp.38-58
-Mikawi, H.,  Hassan, L. (2012). alaitisal wanazariaatuh almueasiratu, ta10, alqahirat: aldaar Almisriat Allubnania, 183.
-Musa, I., Al-Subaihi, M. (2020). altahawulat fi biyat alaitisal alraqamii waealaqatiha bi'iidrak alqayimin bialaitisal fi alsahafat alearabiat li'adwarihim alwazifiat walmihniati: dirasat ealaa eayinat min alsahafiiyn Almisriiyn walsaeudiiyna, hawliat Aladab waleulum Alaijtimaeiati, 41, 9-146.
-Salih, S. (2019). tathir aistikhdam shabakat altawasul alaijtimaeii ealaa tatwir ghurfat al'akhbar bial'iimarat alearabiat almutahidati, majalat buhuth Alealaqat aleamat Alsharq Al'awsat, 23, 17-39.
 -Shannon C McGregor,2019, Social media as public opinion: How journalists use social media to represent public opinion, Journalism, Vol. 20(8), pp. 1070–1086.
-Shannon C McGregor,Logan Molyneux,(2020), Twitter’s influence on news judgment: An experiment among journalists, Journalism, 2020, Vol. 21(5),pp. 597–613