دور المبادرات الرقمية المتخصصة في تنقية المحتوى الصحفي من الأخبار الزائفة عبر منصات التواصل الاجتماعي من وجهة نظر الصحفيين المصريين - دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحافة بکلية الإعلام، جامعة الأزهر

المستخلص

استهدفت الدراسة: التعرف على "دور المبادرات الرقمية المتخصصة في تنقية المحتوى الصحفي من الأخبار الزائفة عبر منصات التواصل الاجتماعي من وجهة نظر الصحفيين المصريين، وتنتمي الدراسة إلى نوعية الدراسات الوصفية، وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح بالعينة، واستخدمت أداة الاستبانة، وقد أجريت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (100 مفردة) من الصحفيين المصريين الممارسين لمهنة الصحافة المسجلين في نقابة الصحفيين. وقد أظهرت نتائج الدراسة: وجود اتفاق کبير بين الصحفيين عينة الدراسة على تزايد انتشار ظاهرة الأخبار الزائفة عبر منصات التواصل الاجتماعي، بمتوسطات حسابية تراوحت بين (2.87- 2.42)، وقد جاء "الفيس بوک" في مقدمة المنصات الأکثر نشرًا لتلک الأخبار، بمتوسط بلغ (2.87)، يليه منصة "تويتر" بمتوسـط حسابي (2.58)، ثم منصة "إنستجرام" في بمتوسـط حسابي (2.53)، ثم منصة "يوتيوب"بمتوسـط حسابي (2.53)، وجاءت منصة "واتس آب" في المرتبــة الأخيــرة بمتوســط حســابي (2.42). أسفرت نتائج اختبار فروض الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مدى الاعتماد على المبادرات الرقمية المتخصصة ودرجة انتشار الأخبار الزائفة عبر منصات التواصل الاجتماعي.                              

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- João Pedro Baptista and Anabela Gradim, Understanding Fake News Consumption: A Review,social sciences Journal, 2020, 9, 185,1-22.                                                            
- Marju Himma-Kadakas, Alternative facts and fake news entering journalistic content production cycle,Cosmopolitan Civil Societies Journal, vol 9 (no 2), July 2017: 25-40.
- Maurice Vergeer, Incorrect, fake, and false. Journalists’ perceived online source credibility and verification behavior, Observatorio (OBS) Journal, Radboud University Nijmegen, The Netherlands (2018), 037-052.                                                                         
- Stuart Moran, Christian Karner, Neha Gupta, Falling for Fake News: Investigating the Consumption of News via Social Media, Conference Paper, CHI 2018, April 21–26, 2018, Montréal, QC, Canada. Paper 376.
-Akhil, R. (2015).  alshaayieat fi almawaqie al'iikhbariat al'urduniyat watathiruha fi nashr al'akhbar min wijhat nazar alsahafiiyn al'urduniyiyna, majistir ghayr manshuratin, (jamieat Alsharq Al'awsat: kuliyat Al'iielami, qism Al'iielami).
-Alghani, M. (2020). tawzif mawaqie altawasul alaijtimaeii fi altahaquq min al'akhbar alzaayifati: mawqie fys buk nmwdhjana: dirasat tahliliat muqaranatan, bahath manshur fi majalat albuhuth waldirasat al'iielamiati, almaehad alduwalii Aleali lil'iielam bi Alshuruq, 12, 9-41
-Al-Saeeda, J. (2019). alshaayieat fi wasayil altawasul alaijtimaeii watathiratiha ealaa al'amn almujtamaeii min wijhat nazar talbat kuliyat al'amirat rahmat aljamieiati, bahath manshur fi majalat aleulum al'iinsaniati, jamieat 'Om Albawaqi, , 2(6), 324- 348.
-Amin, R. (2016). mawaqie altawasul alaijtimaeii walshaayieati- alnaar walhashim - almuealijat walhululi, bahath muqadam 'iilaa mutamar dawabit aistikhdam shabakat altawasul alaijtimaeii fi al'iislami, aljamieat Al'iislamiat bialmadinat Almunawarati, 22-23 Nufimbir.
-George Mavridis, Fake news and Social Media, How Greek users identify and curb misinformation online, Master’s Thesis (2-year), 15 Credits Malmö University, School of Arts and Communication, June 2018.  
-Gina Lee, Emma S. Spiro, Engage Early, Correct More: How Journalists Participate in False Rumors Online during Crisis Events, Information School, Department of Sociology University of Washington, Seattle, WA,2018.        
-Hadad, R. (2020). dawr Al'iielam Al'urduniyi fi muajahat alshaayieat min wijhat nazar alqayimin ealaa alaitisal fi al'urdun, majistir ghayr manshuratin, (jamieat Alsharq Al'awsat: kuliyat Al'iielami, qism Al'iielam).
-Isaa, E. (2020). taqyim alqayimin bialaitisal fi almuasasat alsahufiat alwaraqiat walmawaqie al'iiliktruniat laliat muajahat alshaayieat eabr mawaqie altawasul alaijtimaeii, bahath manshur fi Almajala Almisria libuhuth Al'iielami, kuliyat Al'iielami, jamieat Alqahira, , 73, 275-332.
-Stella Zaryan, Truth and Trust: How Audiences are Making Sense of Fake News, MSc Media and Communication,lund university,2017,1-99.