اعتماد الشباب الجامعي على الإذاعات الرقمية وعلاقته بإدراک القيم الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون بکلية الدراسات الإسلامية والعربية جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على معدلات تعرض الشباب الجامعي لإذاعات الإنترنت، ودرجة الاعتماد عليها، وعلاقته بإدراک القيم الاجتماعية التي تبث من خلالها، وذلک وفقًا للمتغيرات الديمجرافية (النوع، ونمط التعليم، والمستوى الاقتصادي الاجتماعي)، وأجريت الدراسة على عينة من الشباب الجامعي قوامها 207 مفردات، وزعت على جامعات (الأزهر - عين شمس - جامعة مصر الدولية)، باستخدام أداة استمارة الاستبيان، وبالاعتماد على منهج المسح، وقد خلصت الدراسة في نتائجها إلى ما يلى:
- جاء التعرض غير المنتظم (أحيانًا) من قبل الشباب الجامعي عينة الدراسة في الترتيب الأول بنسبة بلغت (39.6%)، وتصدر دافع (التسلية والترفيه) قائمة دوافع هذا التعرض.
- جاءت محطة "نجوم إف إم" في مقدمة المحطات التي يستمع إليها عينة الدراسة، وجاءت (الأغاني والمنوعات) في مقدمة المضامين التي يفضلونها.
- جاءت درجة الاعتماد المتوسط (إلى حد ما) في الترتيب الأول بنسبة بلغت (58.1%)، ولم تثبت علاقة إحصائية ذات دلالة بين درجة الاعتماد من قبل الشباب الجامعي عينة الدراسة وإدراکهم للقيم التي تبث من خلالها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية