اتجاهات ممارسي العلاقات العامة في المملکة العربية السعودية نحو المعرفة والمهارة والکفاءة المهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ العلاقات العامة المساعد، قسم العلاقات العامة - کلية الاتصال والإعلام - جامعة الملک عبدالعزيز- جدة - السعودية

2 أستاذ العلاقات العامة المساعد، قسم العلاقات العامة -کلية الاتصال والاعلام-جامعة الملک عبدالعزيز-جدة

المستخلص

تجربة العلاقات العامة بشکلها المعاصر بدأت في المملکة العربية السعودية بعد تأسيس المملکة في عام 1932م، والبداية الحقيقية کانت في منتصف الخمسينات الميلادية بشرکة أرامکو النفطية من خلال استحداث إدارة خاصة في العلاقات العامة. وفي حقبة السبعينات الميلادية تم التوسع في افتتاح إدارات وأقسام العلاقات العامة في المؤسسات، وکذلک توفير برامج الابتعاث والتعليم والتدريب الإعلامي للطلبة.
إن نشاطات العلاقات العامة تحتاج إلى أفراد بمواصفات خاصة، بحيث يمکنهم العمل على تحقيق الأهداف الموضوعة بدقة لبرامج العلاقات العامة، وکثيرًا ما يعاني القائمون على ممارسة العلاقات العامة في المؤسسات من تحديد المواصفات المطلوبة في الممارس. وبهذا وضعت الدراسة سؤال رئيس، ما اتجاهات ممارسي العلاقات العامة في السعودية تجاه المعرفة والمهارة والکفاءة المهنية؟ وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية والتي استندت على المنهج الکمي لجمع وتحليل البيانات. وضمت عينة الدراسة 172 مفردة متضمنة ممارسين ومشرفين ومستشارين ومدراء للعلاقات العامة من الجنسين ومن کل القطاعات. وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها:
ضرورة البدء في دراسات مسحية على المستوى الوطني لتحديد المستوى الحالي من القدرات العملية لدى الممارسين، تطوير البرامج التعليمية والتدريبية في مجال العلاقات العامة بحيث ترکز على المعلومات والنظريات والنماذج المتخصصة. وأخيرًا على الباحثين مستقبلًا التوجه نحو دراسة عدد من الموضوعات الضرورية مثل تأثيرات الذکاء الاصطناعي على مستوى الکفاءة المهنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- Aleanzi, M. (2017), nazariat aliamtiaz wanamadhij alealaqat aleama, muhawilat lilfahma, majalat Alealaqat Alamat wal'iielan, 4
- El-Gammal, R.,  Ayyad K. (2014), 'iidarat alealaqat aleamat almadkhal alastiratiji, Aldaar Almisria Allubnania-Alqahira.
- Mirza, H. (2019), alealaqat aleamat waldiblumasiat aleamati: hal huma felana wajhan lieumlat wahidatin?, majalat Afaq lileulumi, 14(4), 284-294.
-Abshir, M. (2020), almaharat altiknulujiat limuazafi alealaqat aleamat fi daw' altahawul nahw aiqtisad almaerifati, dirasat ealaa eayinat min mumarisi alealaqat aleamat fi dawlat al'iimarat alearabiat almutahidati, jamieuh Aleulum Alhaditha -Dubai, almajalat Alearabiat li'iielam wathaqafat altifl.
-Al-Alati, M. (2011), almaharat almihniat limumarisi alealaqat aleamat fi alwizarat alkuaytiati, risalat majistirghir manshurat, jamieat Alsharq Al'awsat.
-Alan Rawel (2002), How far do professional associations influence the direction of public relations education, Journal of Communication Management, Vol. 7 No. 1, pp 71-78.
-Alghamidi, A. (2007), waqie mumarasat alealaqat aleamat fi al'andiat alriyadiat alsaeudiati, dirasat wasfiat mushiat ealaa mumarisi alealaqat aleamat bial'andiat Alsaeudia, risalat majistir ghayr manshuratin, jamieat Almalik Saeud.
-Alkhatib, S. (2016), manahij albahth aliajtimaeii, dar Alshuqayri- Jada.
-Creswell, J. W. (2014). Research Design: Qualitative, Quantitative, and Mixed Methods Approaches. London: Sage.
-Doan, M. A., & Bilowol, J. (2014). Vietnamese public relations practitioners: Perceptions of an emerging field. Public Relations Review, 40(3), pp 483-491.‏
-Fattah, M. (2016), maharat altawasul wa'asalib al'iiqnaei, Aldaar Alearabiat lileulum Nashirun- Beirut.
-Flynn, T. (2014). Do They Have What It Takes? A Review of the Literature on Knowledge, Competencies, and Skills Necessary for Twenty-First-Century Public Relations Practitioners in Canada. Canadian Journal of Communication, p 39(3).‏
-Gregory, A. (2008). Competencies of senior communication practitioners in the UK: An initial study. Public Relations Review, 34(3), pp 215-223.‏
-Grunig, J. E., & Grunig, L. A. (1992). Models of public relations and communication. Excellence in public relations and communication management1992, pp 285-325.
-Grunig, J.E. (2008). Excellence Theory in Public Relations. In the International Encyclopedia of Communication, W. Donsbach (Ed.).
-Guerrero, D., & De los Ríos, I. (2012). Professional competences: a classification of international models. Procedia-Social and Behavioral Sciences46, pp 1290-1296.‏
-Kyoush, K. (2020), muashirat mumarasat alealaqat aleamat almumtazat fi almuasasat al'akadimiati, majalat albahith al'iielamii, jamieat Baghdad- Aliraq, 47(12), 97-122,
-Macnamara J. (2018). Competence, competencies and/or capabilities for public communication: A public sector study. Asia Pacific Public Relations Journal, 19, pp 16–40.
-Macnamara, J. (2009). Public relations in the interactive age: New practices, not just new media. Asia Pacific Public Relations Journal.
-Macnamara, J., Zerfass, A., Adi, A., & Lwin, M. O. (2018). Capabilities of PR professionals for key activities lag: Asia-Pacific study shows theory and practice gaps. Public Relations Review44(5), pp 704-716.
-Manley, D., & Valin, J. (2017). Laying the foundation for a global body of knowledge in public relations and communications management. Public Relations Review, 43(1), pp 56-70.‏
-Meyer, A. L., & Leonard, A. (2014). Are we there yet? En route to professionalism. Public Relations Review40(2), pp 375-386.‏
-Moss, D., Warnaby, G., & Newman, A. J. (2000). Public relations practitioner role enactment at the senior management level within UK companies. Journal of public relations research12(4), pp 277-307.
-Nayan, L. M., Samsudin, K., Othman, S., & Tiung, T. (2012). The need for public relations professional competencies in Europe and Asia. The International Journal of Social Sciences, p 6.‏
-Sha, B. L. (2011). 2010 practice analysis: professional competencies and work categories in public relations today. Public Relations Review, 37(3), pp 187-196.‏
-Stacks, D. W., Botan, C., & Turk, J. V. (1999). Perceptions of public relations education. Public Relations Review25(1), pp 9-28.
-Tench, R., & Moreno, A. (2015). Mapping communication management competencies for European practitioners: ECOPSI an EU study. Journal of Communication Management, Vol. 19 No. 1, pp. 39-61‏