توظيف "فيس بوک" في الرقابة الشعبية لحماية المستهلک دراسة تحليلية مقارنة بين صفحتي Don't shop here - Consumer Reports

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان - کلية الدراسات الإسلامية والعربية – جامعة الأزهر

المستخلص

تستهدف الدراسة بشکل رئيس الوقوف على کيفية توظيف الفيس بوک في الرقابة الذاتية من قِبل المستهلک بالتطبيق المقارن على صفحتي Don't shop here، Consumer reports کنموذجيْن مختلفين وفقًا لاختلاف الثقافات والمجتمعات، تنتمي الدراسة الحالية إلى الدراسات الوصفية التي تستهدف رصد وتحليل استراتيجيات الحماية والأساليب الاتصالية والتوعوية التي تستخدمها الرقابة الشعبية عبر الصفحات الرسمية (عينة الدراسة)P لتفعيل نظامها الرقابي وتوجيه وإرشاد المستهلک باستخدام نموذج الکلمة المنطوقة الإلکترونية، کما اعتمدت الدراسة على منهج المسح کأحد الأساليب الوصفية القادرة على دراسة الحقائق الراهنة المتعلقة بطبيعة ظاهرة الرقابة الرقمية، وذلک باستخدام استمارة تحليل المضمون، ومن أهم نتائج الدراسة ما يلي:
1-    اهتمام کلتا الصفحتيْن بالاستراتيجيات الاتصالية الحوارية اللازمة لدعم الکلمة المنطوقة إلکترونيًا، من حيث نشر المعلومة والإخبار عن مصدرها، مع إتاحة التفاعل الإيجابي والمشارکة لکافة المتابعين.
2-    اتفاق کلتا الصفحتيْن في الهدف الاستراتيجي المتمثل في حماية ومناصرة المستهلک من أجل سوق عادل ومنصف، واختلافهما في الأهداف التنفيذية وفقًا للسياق الاجتماعي والثقافي لکلا المجتمعيْن.
3-    کشفت دلالات ألفاظ الرسالة الاتصالية المستخدمة في کلتا الصفحتيْن عن اختلاف ثقافة کلا الشعبيْن المصري والأمريکي من حيث مدى الالتزام بقوانين النشر وأخلاقياته.
4-    وجود اختلافات واضحة في الاستراتيجيات المستخدمة لحماية المستهلک، حيث کان إجراء الأبحاث واختبار المنتجات بواسطة الخبراء الاستراتيجية الأساسية التي استخدمتها Consumer reports، في حين کانت مراقبة الأسواق وتسليط الضوء على الانتهاکات، أهم الاستراتيجيات المستخدمة من جانب Don't shop here لحماية المستهلک. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Muhamad, M. (2002). himayat almustahlik fi majal al'iielan bialtatbiq ealaa 'iielanat almuntajat alghidhayiyati, risalat dukturah ghayr manshuratin, (jamieat Hulwan, kuliyat altijarati,).
Al-Qalini, S. (2004). wasayil al'iielam wahimayat almustahlikin bayn alwaqie walmamuli, waraqat bahthiat muqadimat fi 'iitar mutamar himayat almustahlik bi Alqahira, (allajnat alaiqtisadiat bialmajlis alqawmii lilmar'ati).
Al-Awadly, S. (2005). al'iielan almudalil wahimayat huquq almustahliki: dirasat maydaniat watahliliatu, almajalat almisriat libuhuth al'iielam (jamieat Alqahira: kuliyat Al'iielam, 24, ) 139- 202.
Albitar, J. (2009). almumarasat al'iielaniat waealaqatuha bimafhum himayat almustahlik almisrii: dirasat ealaa eayinat min almustahlikin walsharikat almuelanat fi Masr, risalat dukturah ghayr manshuratin, (jamieat Alqahira, kuliyat Al'iielam).
Abd Aleaziz, S. (2009). almuealijat alsahafiat liqadiat himayat almustahlik almisrii "ruyat tahliliatun", almutamar aleilmii alsanawii alsaabieu: 'akhlaqiaat al'iielam wal'iielan (jamieat Alnahda, almajlis alearabiu liltarbiat al'akhlaqiati).
Abd Alwahaab, M. (2009). aitijahat aljumhur nahw dawr alsahafat fi nashr alwaey bihuquq almustahlik almisrii, almutamar aleilmiu alduwaliu alkhamis eashar al'iielam wal'iislahi: alwaqie waltahadiyati, (jamieat Alqahira kuliyat Al'iielam).
Obeidat, M. (2010). dawr al'iielam fi tanmiat thaqafat alaistihlak wataediliha, waraqat eamal muqadimat fi almawsim althaqafii li'iidarat himayat almustahliki/ wizarat altijarat wal'aemali, Qatar, 9/11/2010m.
Vanisree, D. (2011), Role of Media in Consumer Protection, Indian Journal of Applied Research, vol.3, No. (8), October, PP402-404.
Nabirasool, D; Prabhakar, D. (2014), Role of Media in Consumer Protection, Journal of Business and Management (IOSR-JBM), Vol. 16, No. 2, Ver. I (Feb. 2014), PP. 01-05www.iosrjournals.org.
Yamina, B. (2016). dawr al'iielam wal'iishhar fi nashr althaqafat alaistihlakiat fi daw' qanun himayat almustahliki, bahth manshur fi aljaridat alqanuniat al'iiliktruniat alrasmiat lilmamlakat Almaghribia, http://www.alkanounia.com
Khaledi, Pari; Qasemi, Abbas. (2016), The Role of Advertisements in Protection of Consumer’s Right of Choice, Journal of Politics and Law, vol.9, No. (8), September, PP.65-72.
Madalina, Elena et al. (2017), Competition and Consumer Behavior in the Context of the Digital Economy, Journal of Amfiteatru Economic, vol.19, No.45, PP.354-366.
Sadriwala, Kaneez; Younes, Said. (2018), Consumer Protection in Digital Age, Pacific Business Review International, Vol 10, No,11, May, PP. 59-65.
Dickinson, Sonia et al. (2020), Power and responsibility: Advertising self‐regulation and consumer protection in a digital world, The journal of consumer affairs, Vol 54, No.2, 13 January, PP.675-700.
 Aljamali, R. (1999). manahij albahth fi aldirasat al'iielamiati, ta2, (jamieat Alqahira: kuliyat Al'iielam), 143- 144.
Hussein, S. (1999). dirasat fi manahij albahth aleilmi- buhuth al'iielami, ta3, (Alqahira: Alam Alkutub) sa234.
 Judis, O. (2009).: Fehm al'iielam albadil, tarjamat Ola 'Ahmed Salah, (Alqahira: majmueat alniyl alearabiati,) 71.
Altarabishi, M., Al-Sayed, A. (2006). nazariaat aliatisali, (Alqahira: Dar Alnahdat Alearabia) 219.
Mustafa, M. (2014). 'aydiulujia shabakat altawasul aliajtimaeii watashkil alraay aleami, ta1, (Alkhartum: markaz Altanwir Almaerifi) 21.
Shalaby, F. (2007). 'athar 'iielanat aljawayiz fi altilifizyun ealaa alsuluk alshirayiyi lilshabab almisrii, risalat majistir ghayr manshuratin, (jamieat Eayn Shams, kuliyat altijarati, qism 'iidarat Al'aemal) 42.
Denegri-Knott, J. (2006), Consumers behaving badly: deviation or innovation? Power struggles on the web, Journal of Consumer Behavior, vol.5, No. (1), PP.82–94.
Kerr et al. (2012), Buy, boycott or blog: exploring online consumer power to share, discuss and distribute controversial advertising messages, European Journal of Marketing, vol.46, No, (3/4), PP.387–405.
Kucuk, S.U. (2008), Consumer exit, voice, and “power” on the internet. Journal of Research for Consumers, vol.15, No. (1), PP. 1–13.
Poddar, A., Mosteller, J. and Ellen, P.S. (2009), Consumers' rules of engagement in online information exchanges, Journal of Consumer Affairs, Vol.43, No.3, PP.419–448.
Parsons, A.; Schumacher, C. (2012), Advertising regulation and market drivers, European Journal of Marketing, vol.46, No.11/12, PP. 1539–1558.
Siano, A., Vollero, A. and Palazzo, M. (2011), Exploring the role of online consumer empowerment in reputation building: research questions and hypotheses, Journal of Brand Management, vol.19, No. (1), 57–71.
Kotler, P; Armstrong, G. (2009), Marketing introduction,2nd prentice-hall international, Inc, p 529.
Radwan, A. (2010). dawr alaitisal eabr almawqie al'iiliktrunii lilmunazamat fi bina' alsumeat aljayidati- dirasat ealaa aljumhur walwasilat limunazamat tijariat fi misr wal'iimarati, almajalat almisriat libuhuth al'iielami, (jamieat Alqahira, kuliyat Al'iielam, 36), 41- 88.
Bou Amer, A. (2018). 'athar alkalimat almantuqat al'iiliktruniat ealaa tahsin surat alealamat altijariati: dirasat halat mujmae blat Aljazayar, majalat jil aleulum al'iinsaniat walaijtimaeiati, (Lubnan: markaz jil albahth alealmii, 44), 74.
Roy, Gobinda et al. (2017), Effect of eWOM Valence on Online Retail Sales, global business review, Vol.18, No.1, February 1, p199.
Wathen, C. Nadine; BURKELL, Jacquelyn. (2002), Believe It or Not: Factors Influencing Credibility on The Web, Journal of the American Society for Information Science & Technology, Vol.53, No.2, p135.
METZGER, J. Miriam. (2007), Making Sense of Credibility on The Web: Models for Evaluating Online Information and Recommendations for Future Research, Journal of The American Society for Information Science and Technology, Vol.58, No.13, 2007, p2078.
Yi-Wen Fan et al. (2013), Establishing the Adoption of Electronic Word-of-Mouth through Consumers’ Perceived Credibility, International Business Research, Vol. 6, No. (3), January, P59-60.
Celsi, R; Olson; J. (1988), The role of involvement in attention and comprehension processes. Journal of Consumer Research, Vol 15, No. (2), PP.210-224. http://dx.doi.org/10.1086/209158
KATONA, Zsolt et al. (2011), Network Effects and Personal Influences: The Diffusion of An Online Social Network, Journal of Marketing Research, Vol.48, No.3, P442.
Sulayman, D., Daoud, D. (2017). altaswiq bialkamimat almantuqati, ta,1 (eman: al'urduni, dar Kunuz Almaerifat lilnashr waltawzie,) 97.
GOYETTE, Isabelle et Al. (2010), e-WOM Scale: Word-of-Mouth Measurement Scale for e-Services Context, Canadian Journal of Administrative Sciences, Vol.27, No.1, p15.
ASHTIANI, Peyman; IRANMANESH, Ali. (2012), New Approach to Study of Factors Affecting Adoption of Electronic Banking Services with Emphasis on The Role of Positive Word of Mouth, African Journal of Business Management, Vol.6, No.11, p4334.
Ibrahim, B., Noureddine, F. (2019). 'athar alkalimat almantuqat al'iiliktruniat ealaa taswiq alkhadamat alsiyahiat -dirasat halat alwujuhat alsiyahiat aljazayiriat ealaa minasat TripAdvisor, risalat majistir ghayr manshura (jamieat Muhamad Boudiaf, kuliyat Aleulum alaiqtisadiat waltijariat waeulum Altasyiri, Aljazayr,), 13.
López, Manuela; Sicilia, María. (2014), Determinants of E-WOM Influence: The Role of Consumers’ Internet Experience, Journal of Theoretical and Applied Electronic Commerce Research, Vol. 9, No. 1, p31.