توظيف المؤسسات الدينية المصرية لمنصاتها الرقمية في تناول جائحة کورونا- دراسة تحليلية في إطار مفهوم تعدد المنصات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الإعلام جامعة الأزهر

المستخلص

   استهدف البحث تقييم الدور الإعلامي للمؤسسات الدينية الرسمية في مصر حيال تناول جائحة کورونا، من خلال استخدام وتوظيف المنصات الرقمية التابعة لتلک المؤسسات، وذلک في إطار مفهوم التکامل بين المنصات الإعلامية، ومدى اهتمام المؤسسات الدينية بتناول تطورات الجائحة، ودروها في نشر الوعي بخطورة الجائحة وطرق الوقاية منها، والأساليب التي اعتمدت عليها المنصات الرقمية للتأثير في القارئ وإقناعه بالخطاب الإعلامي المقدَّم. واعتمد الباحث على منهج المسح الإعلامي والمقارنة المنهجية بين المنصات عينة الدراسة، مستعينًا بأداة تحليل المضمون، معتمدًا على "المنشور" کوحدة تحليل، من خلال تحليل جميع المنشورات المقدَّمة في المنصات الرقمية، في الفترة من (1 فبراير 2020م) إلى (30 يونيو 2021م).
  وتوصل البحث لمجموعة من النتائج من أهمها: توظيف االمؤسسات الدينية الرسمية لمنصاتها الرقمية المتعددة والمتنوعة - بشکل فعَّال- بهدف تعزيز حضور الخطاب الديني ضمن أطر مواجهة الجائحة، والتأکيد على التکَّيف مع الإجراءات التي اتخذتها الدولة المصرية، والمساهمة في عملية رفع الوعي المجتمعي لمواجهة کورونا، وتحقيق التکامل بين تلک المنصات -أثناء الجائحة- من خلال عدد من المظاهر تمثلت في: (إعادة نشر محتوى الموجود على المنصات الأخرى، وتدشين حملات مشترکة بين المنصات، وتوجيه القرَّاء إلى مطالعة المواد المنشورة على المنصات الأخرى، والترويج لما ينشر على المنصات الأخرى، وإعادة نشر ما ينشر على منصات أخرى غير دينية، والربط بين المنصات الرقمية تقنيًا)، واستخدمت المنصات الرقمية العديد من الاستمالات العاطفية والاستدلالات المنطقية مع المنشورات الخاصة بالجائحة، موظفة العديد من عناصر الإبراز للمحتوى النصي المقدَّم، کما أظهرت النتائج قلَّة الخدمات التفاعلية في المواقع الإلکترونية للمؤسسات الدينية عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- Lifang Li, et al,  Characterizing the Propagation of Situational Information in Social Media During COVID-19 Epidemic: A Case Study on Weibo, Research output: Journal Publications and Reviews, vol.7, no.2, April (2020), available at: https://ieeexplore.ieee.org/document/9043580, (accessed at 1 -1- 2021, 11:22 a.m).
- Jayaseelan, R., Brindha, D.,& Kades waran, Social media reigned by information or misinformation about COVID-19: a phenomenological study,(2020), available at:https://papers.ssrn.com/sol3/papers.cfm?abstract_id=3596058, (accessed at 3 -1- 2021, 11:30 a.m).
- Singh, L., Bansal, S., Bode, L., Budak, C., Chi, G., Kawintiranon, K. & Wang, Y, A first look at COVID-19 information and misinformation sharing on Twitter, (2020), available at: https://arxiv.org/abs/2003.13907, (accessed at 11 -2- 2021 , 1:30 p.m).
-  Huong Thi Li., et al, Demand for health information on COVID-19 among Vietnamese, International Journal of Environmental Research and Public Health, V (17), N (12), (2020), available at:  https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC7344690/, (accessed at 11 -2- 2021 , 1:55 p.m).
-Alfaram, K. (2016). aistikhdam wasayil altawasul alaijtimaeii fi altaweiat alsihiyat limarad kuruna dirasatan tatbiqiatan ealaa almudun altibiyat wamustashfayatiha alhukumiat bimadinat alriyad alsaeudiati, majalat buhuth alealaqat aleamat Alsharq Al'awsat, e (13), 205: 226 .
-Muhamadi, S. (2020). dawr shabakat altawasul alaijtimaeii fi bina' thiqat alshabab nahw 'ada' alhukumat almisriat khilal 'azmat jayihat kuruna- dirasat maydaniatin, majalat albuhuth al'iielamiati, (jamieat Al'azhar: kuliyat Al'iielam), : 2066.
- Ahmad, A. R., & Murad, H. R., The impact of social media on panic during the COVID-19 pandemic in Iraqi Kurdistan: online questionnaire study. Journal of Medical Internet Research, 22(5), (2020), available at: https://www.jmir.org/2020/5/e19556/, (accessed at 7 -1- 2021 , 4:30 a.m).  
-shafiqi, H. (2020). altakrim waltanamur kayf qadam al'iielam alraqami mardaa fayrus kuruna almustajidi waleamilin fi khadamat alsihat aleamat bi Masr: dirasatan tahliliatan, markaz London lilbuhuth walaistisharati, almutamar alduwalia altaasie "tadaeiat kufid- 19 ", London.
-Ali, K. (2021). aitijahat mustakhdimi al'iintirnit nahw dawr shabkat altawasul alaijtisaeii fi tashkil alwaey alsihiyi bijayihat kuruna: fi 'iitar nazariat alfaeilyn almwthiryn, majala " Arab media and society ", e (31).
-  Chen, Q., et el, Unpacking the black box: How to promote citizen engagement through government social media during the COVID-19 crisis. Computers in Human Behavior, (2020), available at: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC7151317/, (accessed at 12 -1- 2021 , 6:30 a.m).
 
-Alshiymi, M. (2020). aietimad aljumhur almisrii ealaa alsafahat alrasmiat liwizarat alsihat kamasdar lilmaelumat 'athna' jayihat kuruna (Covid-19), almajalat almisriat libuhuth alraay aleami, 19 (3), 577-641.
- Zian, S. ( 2020). astiratijiaat muajahat alshaayieat hawl 'azmat kuruna waineikasatiha ealaa almawaqie al'iiliktruniat alrasmiati: dirasat tatbiqiat ealaa mawqieay wizarat alsihat wamunazamat alsihat alealamiati, majalat alealaqat aleamati, aljameiat almisriat lilealaqat aleamati, alsanat althaaminata, 29(2).
 -   Lene Kühle and Tina Langholm Larsen, ‘Forced’ Online Religion: Religious Minority and Majority Communities’ Media Usage during the COVID-19 Lockdown, Religions 2021, 12, 496. available at:  https://doi.org/10.3390/rel12070496, (accessed at 12 -3- 2021, 6:30 a.m).
-           Le Duc, Anthony, Religious Engagement in the COVID-19 Pandemic (June 2, 2021), available at:
SSRN: https://ssrn.com/abstract=3858595 or http://dx.doi.org/10.2139/ssrn.3858595, (accessed at 11 -1- 2021, 2:30 a.m).
 - Al-Astewani, Amin., To Open or Close? COVID-19, Mosques and the Role of Religious Authority within the British Muslim Community: A Socio-Legal Analysis.Religions, 12: 11, 2021, Available at: https://dx.doi.org/ 10.3390/rel12010011, (accessed at 2 -3- 2021, 11:30 a.m).
- Albaraqi, N. (2021). aietimad aljumhur alsaeudi ealaa hisabat almuasasat al'iislamiat biwasayil altawasul alaijtimaeii lilhusul ealaa almaelumat hawl jayihat kuruna.. dirasat maydaniatin, majalat albuhuth waldirasat al'iielamiati, (16), almaehad alduwlaa aleali lil'iielam bi Alshuruq.
 -  Mahsa Alimardnai and Mona Elswah, Trust, Religion, and Politics: Coronavirus Misinformation in Iran, 25 Jun 2020, available at https://meedan.com/reports/trust-religion-and-politics-coronavirus-misinformation-in-iran/, (accessed at 1 -1- 2021, 11:30 a.m). 
-          Wesley J. Wildman, & Joseph Bulbulia, Richard Sosis & Uffe Schjoedt (2020) Religion and the COVID-19 pandemic, Religion, Brain & Behavior, 10:2, 115-117, DOI:10.1080/2153599X.2020.1749339, available at https://doi.org/10.1080/2153599X.2020.1749339, (accessed at 12 -2- 2021, 2:30 a.m).   
   
  - Vanessa Watts Simonds, Diffusion of innovations, available at: https://www.britannica.com/topic/diffusion-of-innovations, (accessed at  1 -5- 2021 , 8:15 a.m).
-Alqaeari, M. (2020). almadakhil alnazariat fi dirasat al'iielam aljadid (dirasat naqdiatun), majalat eulum alaitisali, jamieat 'Om Dirman Al'iislamiati, 6, 1-44.
-  Simon, Steven John, Peppas, Spero C, An examination of media richness theory in product Web site design: an empirical study, The Journal of Policy, Regulation and Strategy for Telecommunications, Information and Media, 6, 4, (2004), pp. 270 -281.
-Altarabishi, M., Alsayid, A. (2006). nazariaat aialiatisali, ta1, (Alqahira: dar Alnahdat Alearabiati), 218.
- Pelly, O., Camerets, B. (2009), fahum al'iielam albadil, tarjamatu: eala 'ahmad 'iislaha, (Alqahira: majmueat alniyl alearabiati,), 71.
-  Worldmeter, available at: https://www.worldometers.info/coronavirus/country/egypt, (accessed at  1 -3- 2021 , 8:15 a.m).
https://www.dar-alifta.org/ar/Nawazelfatwaedit.pdf
-  David Robson ,The fear of coronavirus is changing our psychology, BBC Future, 2nd April , 2020, available at:  https://www.bbc.com/future/article/20200401-covid-19-how-fear-of-coronavirus-is-changing-our-psychology , (accessed at 19 -3- 2021, 6:30 a.m).