الفائدة والسهولة المتصورة لفهم مدى قبول الجامعيات استخدام تطبيق المُراسلة الفورية( واتساب) وتأثيره في الأداء الدراسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاتصال والاعلام جامعة الملک عبدالعزيز المملکة العربية السعودية جدة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى فهم مدى قبول الطالبات الجامعيات لاستخدام الواتساب بوصفه إحدى أدوات تقنية الاتصال الحديثة، وذلک من خلال الکشف عن تصورات الطالبات للسهولة والفائدة التي يحصلن عليها من التطبيق، ودراسة اتجاهاتهن نحو تبنِّي الاستخدام في السياق التعليمي، ومدى تأثيره في الأداء والتحصيل الدراسي. استخدمت الباحثة منهج المسح بالعينة في جمع البيانات من خلال استبانة تضمنت أسئلة مفتوحة حُللت تحليلًا موضوعيًا ووُزعت عبر الإنترنت على عينة من طالبات جامعة الملک عبد العزيز، واستندت الدراسة إلى نموذج قبول التکنولوجيا (TAM) کإطار نظري لتحليل النتائج، وقد أظهرت النتائج تقبُّل الجامعيات لتطبيق الواتساب کتقنية ومنصة اجتماعية تتميز بخصائص أتاحت فُرصًا للاستخدام في السياق التعليمي، کما سهَّلت على الجامعيات التواصل بشکل مرن وسريع مما انعکس بشکل إيجابي على أدائهن الدراسي، واعتبرت الجامعيات الواتساب مصدرًا للمعرفة وتبادل المعلومات والمنفعة، کما أظهرت النتائج أن الجامعيات يستخدمن تطبيق الواتساب رغم ظهور بعض الجوانب السلبية مثل: الإزعاج وتشتت الانتباه وتأخير الإنجاز وتبادل الرسائل السلبية؛ إلا أن سهولة الاستخدام وفائدته وتأثيره قد فاق سلبيات الاستخدام، وتعدى تحسين الأداء وزيادة الکفاءة الدراسية إلى المساهمة في إنتاج رأس مال اجتماعي وتأثير إيجابي على المُستوى الشخصي. ونُوقشت نتائج الدراسة ومحدداتها، إضافة إلى توصيات الدراسات المُستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- Aljasir, S. (2021). albuhuth aliajtimaeiat alraqmiatu. fahrasat maktabat almalik fahd alwataniati. (Giuseppe A. Veltri mutarjimi). (Digital Social Research ).
- Butarieah, B. (2018). altahlil almawdueiu lilmuqabalat albahthiat fi aleulum aliaijtimaeii. majalat albuhuth waldirasat al'iinsaniati, 12(1), 217-238.
-  khadr, M. (2007). faeaaliat musharakt maqatie alfidyu eabr alwats ab fi tanmiat maharat tasmim aleurud altaqdimiat litalibat tiknulujia altaelim bikliat altarbiat al'asasiat bialkwit. majalat kliat altarbiat bi Almansurat, 100(2), 873-911.
- kamal, R. (2005). dirasat aistikshafiat libaed aleawamil alati tuhadid al'iiqbal ealaa almuhadathat alraqamiat bial'iintirnit wathariha ealaa talbat kuliyat Aleulum Al'iidariati.
- Alshahrani, H. (2019). aleawamil almuathirat ealaa taqbbl tulaab jamieat almilk khalid liaistikhdam tatbiq alwats ab fi daem aleamaliat altaelimiat fi daw' alnazariat almuahadat litaqabul altaknulujia-UTAUT. almajalat altarbawiat likliat altarbiat bi Suhaj,, 64(64) 183-218.
Aharony, N., & Gazit, T. (2016). The importance of the WhatsApp familygroup: an exploratory analysis. Aslib Journal of Information Management.‏
Akkara, S., Anumula, V., & Mallampalli, M. (2020). Impact of Whatsapp interaction on improving L2 speaking skills. International Journal of Emerging Technologies in Learning (iJET)15(3), 250-259.‏
AL Ibrahim, A. A. (2019). The Efficiencies of Using WhatsApp Groups by Education College students at King Saud University in Education: Journal of Educational and Psychological Sciences,  3(23), 111-98
Alubthane, F., & ALYoussef, I. (2021). Pre-Service Teachers' Views about Effective Use of the Whatsapp Application in Online Classrooms. Turkish Online Journal of Educational Technology-TOJET20(1), 44-52.‏
Al-Maroof, R. A., Arpaci, I., Al-Emran, M., Salloum, S. A., & Shaalan, K. (2021). Examining the acceptance of WhatsApp stickers through machine learning algorithms. In Recent advances in intelligent systems and smart applications (pp. 209-221).
Amry, A. B. (2014). The impact of WhatsApp mobile social learning on the achievement and attitudes of female students compared with face to face learning in the classroom.‏
Bano, S., Cisheng, W., Khan, A. N., & Khan, N. A. (2019). WhatsApp use and student's psychological well-being: Role of social capital and social integration. Children and Youth Services Review103, 200-208.‏ Bapaye, J. A., & Bapaye, H. A. (2021).
Bere, A., & Rambe, P. (2013, June). Extending technology acceptance model in mobile learning adoption: South African University of Technology students’ perspectives’. In International Conference on e-Learning (pp. 52-61). Academic Conferences International Limited.‏
Bhatt, M. A., & Arshad, D. M. (2016). Impact of WhatsApp on youth: A sociological study. Social Sciences4(02), 2016.‏
Braun, V., & Clarke, V. (2012). Thematic analysis.‏
Budianto, L., & Yudhi, A. (2021). Utilizing whatsapp-driven learning during covid-19 outbreak: Efl users’ perceptions and practices. Computer-Assisted Language Learning Electronic Journal (CALL-EJ)22(1), 264-281.‏
Cetinkaya, L. (2017). The impact of WhatsApp use on success in education process. International Review of Research in Open and Distributed Learning18(7).‏‏
Chan, T. J., Yong, W. K., & Harmizi, A. (2020). Usage of WhatsApp and interpersonal communication skills among private university students. Journal of Arts & Social Sciences3(2), 15-25.‏
Chopra, P., & Bedi, M. (2018). Understanding Determinants of User Acceptance of WhatsApp: An Empirical Study. Journal of Services Research18(2), 121-138.‏
Davis FD (1989) perceived usefulness, perceived ease of use and users acceptance of information technology. MIS Q 13(3):319-340.Available at: https://www.jstor.org/stable/249008?origin=crossref&seq=1#metadata_infoe19858.‏
Farahian, M., & Parhamnia, F. (2021). Knowledge sharing through WhatsApp: does it promote EFL teachers' reflective practice?. Journal of Applied Research in Higher Education.‏
 (GMI, 23rd June, 2021). SAUDI ARABIA SOCIAL MEDIA STATISTICS 2021. Retrieved from: https://www.globalmediainsight.com/blog/audi-arabia-social-media-statistics. [4 Sep, 2021].
Hassan, A., Mseer, I. N., Omran, A. A. M., Al-Sartawi, A., Musleh, M. A., & Sarea, A. M. Y. (2021, March). WhatsApp as a Source of E-Learning During Corona Virus Pandemic. In International Conference on Advanced Machine Learning Technologies and Applications (pp. 77-91).
(Iqbal, 13 May 2021). WhatsApp Revenue and Usage Statistics (2021). Business of App. Retrieved from: https://www.businessofapps.com/data/whatsapp-statistics. Accessed [4 Sep, 2021].
Jabbar, J., Malik, S. I., AlFarsi, G., & Tawafak, R. M. (2021). The Impact of WhatsApp on Employees in Higher Education. In Recent Advances in Intelligent Systems and Smart Applications (pp. 639-651).
Kassim, N. H., Noor, N. M., Kasuma, J., Saleh, J., Dealwis, C., & Nurhisham, M. A. (2020). Sustaining job performance through technology acceptance with usage of whatsapp mobile application. International Journal of Service Management and Sustainability5(1), 123-148.‏
Kootbodien, A., Prasad, N. V., & Ali, M. S. B. S. (2018). Trends and impact of WhatsApp as a mode of communication among Abu Dhabi students. Media Watch9(2), 257-266.‏
Lu, Y., Zhou, T., & Wang, B. (2009). Exploring Chinese users’ acceptance of instant messaging using the theory of planned behavior, the technology acceptance model, and the flow theory. Computers in human behavior25(1), 29-39.‏
O'Hara, K. P., Massimi, M., Harper, R., Rubens, S., & Morris, J. (2014, February). Everyday dwelling with WhatsApp. In Proceedings of the 17th ACM conference on Computer supported cooperative work & social computing (pp. 1131-1143).‏
Pimmer, C., Brühlmann, F., Odetola, T. D., Dipeolu, O., Oluwasola, O., Jäger, J., & Ajuwon, A. J. (2021). WhatsApp for mobile learning. Effects on knowledge, resilience and isolation in the school-to-work transition. The Internet and Higher Education50, 100809.‏
Rahaded, U., Puspitasari, E., & Hidayati, D. (2020). The impact of Whatsapp toward uad undergraduate students’ behavior in learning process. International Journal of Educational Management and Innovation1(1), 55-68.‏
Reja, U., Manfreda, K. L., Hlebec, V., & Vehovar, V. (2003). Open-ended vs. close-ended questions in web questionnaires. Developments in applied statistics19(1), 159-177.‏
Resende, G., Melo, P., Sousa, H., Messias, J., Vasconcelos, M., Almeida, J., & Benevenuto, F. (2019, May). (Mis) information dissemination in WhatsApp: Gathering, analyzing and countermeasures. In The World Wide Web Conference (pp. 818-828).‏
Rossini, P., Stromer-Galley, J., Baptista, E. A., & Veiga de Oliveira, V. (2021). Dysfunctional information sharing on WhatsApp and Facebook: The role of political talk, cross-cutting exposure and social corrections. New Media & Society23(8), 2430-2451.‏
Sharma, A., & Shukla, A. K. (2016). Impact of social messengers especially WhatsApp on youth-a sociological study. International Journal of Advance Research and Innovative Ideas in Education2(5), 367-375.‏
(Statista, Aug. 2, 2021) Most popular global mobile messenger apps as of July 2021, based on number of monthly active users. Statista Research Department. Retrieved from: https://www.statista.com/statistics/289778/countries-with-the-most-facebook-users. Accessed [4 Sep, 2021].
Terry, G., Hayfield, N., Clarke, V., & Braun, V. (2017). Thematic analysis. The SAGE handbook of qualitative research in psychology, 2, 17-37.‏
Yeboah, J., & Ewur, G. D. (2014). The impact of WhatsApp messenger usage on students performance in Tertiary Institutions in Ghana. Journal of Education and practice5(6), 157-164.
Yoon, C., Jeong, C., & Rolland, E. (2015). Understanding individual adoption of mobile instant messaging: A multiple perspectives approach. Information Technology and Management16(2), 139-151.‏
Zarouali, B., Brosius, A., Helberger, N., & De Vreese, C. H. (2021). WhatsApp Marketing: A Study on WhatsApp Brand Communication and the Role of Trust in Self-Disclosure. International Journal of Communication15, 25.‏