الأفلام الوثائقية وعلاقتها بالکفايات المعرفية والتفکير التأملي لدى طلاب المرحلة الجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإعلام التربوي - کلية التربية النوعية- جامعة المنصورة

المستخلص

 
     في ظل تغيرات المُجتمع المُعاصر، تعددت مصادر المعرفة التي تبث وتنشر کمَّا هائلًا من المعارف والحقائق والمعلومات، والأفلام الوثائقية أحد المصادر المُهتمة بإنتاج المعرفة ونقلها؛ فهي أداة من أدوات التنمية المعرفية والفکرية، تُعد بمثابة موسوعة شاملة للمعرفة في مجالات العلم المُتنوعة، کما أن المُشاهد للأفلام الوثائقية يتلقى وفرة من المعارف والمعلومات والخبرات والمهارات التي تعمل على تشکيل بنائه المعرفي، وتُحفز لديه الکفايات المعرفية التي بدورها تُسهم في تطوير العمليات العقلية، وتحثه على مُمارسة التفکير التأملي والتعمق في المعلومة وعدم قبولها إلا بعد فحص وتدقيق وإعادة الرؤية حولها باستمرار؛ لفتح آفاق معرفية جديدة مُستمدة منها؛ فالتفکير التأملي يُعد نمطًا خاصًا من التفکير المُرتبط بالوعي والمعرفة، کما أنه نتاج غزارة وتدفق المعلومات والمعارف التي يتعرض لها الفرد، ومن هذا المنطلق وجب التطرق إلى دراسة العلاقة بين الأفلام الوثائقية وتنمية الکفايات المعرفية والتفکير التأملي، من خلال طرح تساؤل رئيسي: (ما علاقة الأفلام الوثائقية بالکفايات المعرفية والتفکير التأملي لدى الطلاب؟)، وتمثلت أدوات الدراسة في صحيفة الاستقصاء ومقياسي الکفايات المعرفية والتفکير التأملي، وطُبقت الدراسة على عينة قوامها (400) مفردة، وانتهت النتائج إلى وجود علاقة طردية قوية بين مُعدل تعرض الطلاب للأفلام الوثائقية ومستوى الکفايات المعرفية لديهم، فقد کانت (ر> 0.7) وهي عند مستوى 0.01، ووجود علاقة طردية متوسطة بين مُعدل تعرض الطلاب للأفلام الوثائقية ومستوى التفکير التأملي لديهم، فقد کانت (0.3<ر< 0.7) وهي عند مستوى 0.01، ووجود علاقة طردية متوسطة بين مستوى الکفايات المعرفية والتفکير التأملي لدى الطلاب؛ إذ کانت (0.3<ر< 0.7) وهي عند مستوى 0.01.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- Shalabi, K. (1989mi). muejam almustalahat al'iielamiati, alqahirata, dar Alshuruq ta1.
-Gryson, J. (1945). alsiynima altasjiliat, tarjamat Salah Altaohami, Alqahira.
-Bugabeh, A. (2009mi). alfilm alwathayiqiu bayn wahum almawdueiat wawaqie aldhaatiati, almajalat Alwathayiqiat, 2:
http:/ doc. Aljazeera net/ magazine/htm
-Alhadidi, M. (2002). al'aflam alwathayiqiat walbaramij altasjiliatu, markaz jamieat Alqahira liltaelim almaftuhi.
-Aleudwani, K. (2020mi). astikhdam al'aflam alwathayiqiat fi altadrisi, majalat jil aleulum aliajtimaeiat wal'iinsaniati, markaz jil albahth aleilmi, 62.
-Hamshari, O. (2013). 'iidarat almaerifati: altariq 'iilaa altamayuz walriyadati, Amman, dar Safa' lilnashri.
[1]  Delandsheere, Viviane. (1989). Minimum competency in secondary, education prospects, V. 1, N.17.
[1] Cocks, R.J., (etal). (2001). self-perception of academic competence, How the develop and how they relate to intrinsic motivation for learning for students, paper presented at the AARE annualcon ference, Fremantle Perth, December N.6, V.2.
[1]  Allen, M. J, (etal). (1979). Introduction to Measurement Theory. California, Brooks, Cole.
[1]  Kish,c.kand Sheehan, J.K. (1997):Portfolios in the Classroom A Vehicle for Developing Reflective Thinking High School Journal. April/ May, V.4, N.80.
[1] John Ellis, (2021). How documentaries mark themselves out from fiction: a genre-based approach, Documentary Studies and Analytic Aesthetics in Conversation, Volume 16, Issue 3.
[1] Stacie Friend. (2021). Falsehoods in film: documentary vs fiction, Documentary Studies and Analytic Aesthetics in Conversation,V.15, Issue 2.
[1] Mario Slugan. (2021). Textualism, extratextualism, and the fiction/nonfiction distinction in documentary studies, Documentary Studies and Analytic Aesthetics in Conversation,V.13, Issue 2.
[1] Rowland, Victoria. (2020). Breaking Stereotypes: A Foreign Film Documentary, Master Thesis, Regent University. ProQuest Dissertations.
-Amar, S. (2019). al'aflam alwathayiqiat ealaa alminasaat alraqamiati: dirasat fi binyat almuhtawaa wa'anmat altafaeula, majalat almawaqif lilbuhuth waldirasat fi almujtamae waltaarikhi, 15(1).
[1] Moon,W.L. (2018).  Documentary and its realism, studies in documentary film, NO. 12, VOL. 1.
[1] Hot, docs. (2018). Documentary audience research, North America largest documentary festival.
[1]  Peng Peng,Rogier A. Kievit. (2021). The Development of Academic Achievement and Cognitive Abilities: A Bidirectional Perspective, The Society for Research in Child Development, Volume14, Issue1.
[1] Viktoriya Bondarenko1, Olesia Diugowanets. (2021). Transformation of Managerial Competencies within the Context of Global Challenges, SHS Web of Conferences 90, Uzhhorod National University, Faculty of History and International Relations.
[1]  João Carlos Wiziack, (etal). Evaluating an integrated cognitive competencies model to enhance teachers’ application of technology in large-scale educational contexts, Journals, science direct, Volume 7, Issue 1.
-Abd Alhusayn, Z. (2020). 'athar astiratijiat altaelim almutamarkiz hawl almushkilat fi aiktisab almafahim aljughrafiat watanmiat alkifayat almaerifiat almudrikat ladaa talibat alsafi alkhamis al'adbi, aljamieat Almustansiriat, majalat kuliyat altarbiat al'asasiati, 26, 108.
-Falha, B. (2020). "darajat aimtilak alkifayat almaerifiat fi alliyaqat albadaniat ladaa muealimi altarbiat albadaniat lilmarhalat althaanawiat fi dawlat Alkuayt", risalat majistir ghayr manshurtin, kuliyat aleulum altarbawiati, jamieat Al Albit, Al'urdun.
[1] Aizan Yaacob. (2021). Empowering Learners’ Reflective Thinking through Collaborative Reflective Learning, International Journal of Instruction, Vol.14, No.1.
[1]R L Ariany,T Widiastuti. (2021). Classification of Student’s Mathematical Reflective Thinking in Calculus Class, Journal of Physics: Conference Series, PVJ_ISComSET.
[1] Sekar Telasih, Muhammad Noor. (2021). Reflective Thinking of Mathematics Prospective Teachers' for Problem Solving, Journal of Physics Conference Series.   
[1] Uğur Akpur. (2021). Critical, Reflective, Creative Thinking and Their Reflections on Academic Achievement, Thinking Skills and Creativity, science direct, V.37, September.
[1]  Mardhi Alzahrani. (2020), Reflective thinking level at Arabic language college students at ummul qura university in light of some variables, The International journal for research in education, V.44, Issue 1.
-Abd Allah, K. (2018). altafkir alta'amuliu ladaa almurahiqina: dirasat taturiatun, majalat aleulum altarbawiat walnafsiati, aljameiat Aleiraqia lileulum altarbawiat walnafsiati, 136.
-Alwan, S. (2018). altafkir alta'amuliu ladaa talbat almarhalat al'iiedadiati, majalat kuliyat altarbiat lilbanati, kuliyat altarbiat lilbanati, jamieat Baghdad, 29, 2.
[1] Nicholas, Bill. (2011). Introduction to documentary, Second Edition, Indian university press.
[1]  Jack C, (etal). (2005). A new history of documentary film, A,C black.
[1]  Foron, J. G. (1961). A not on measuring reliability, Journal of educational psychology, Vol. 22, No. 4. Alkhazraji, H., Al-Zubaidi, L. (2014). 'athar al'aflam alwathayiqiat altaarikhiat fi tahsil talibat alsafi alkhamis al'adbi, majalat kuliyat altarbiat al'asasiati, aljamieat Almustansiriat, 20, 86.
-Ghrib, A. (2003). astiratijiaat alkifayat wa'asalib taqwim judat takwinha, ealam altarbiati, ta1.
[1] https://www.google.com.eg
[1] https://www.google.com.eg