تعرض الشباب الجامعي للأعمال الدرامية المقدمة بالمنصات التليفزيونية عبر الإنترنت وعلاقته بمنظومة القيم لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعلام التربوى- کلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تعرض الشباب الجامعي للأعمال الدرامية المقدمة بالمنصات التليفزيونية عبر الإنترنت وعلاقته بمنظومة القيم لديهم، وقد استخدم الباحث منهج المسح، وتم التطبيق على عينة قوامها (300) مبحوث، تم اختيارهم بالطريقة العمدية من الشباب الجامعي المشترکين بالمنصات التليفزيونية عبر الإنترنت بکلٍّ من (جامعة 6 أکتوبر- جامعة بورسعيد)، وقام الباحث بإجراء المعاملات العلمية واستخدم فيها برنامج الإحصاء (spss).
- وکان من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث: ارتفاع نسبة تعرض الشباب الجامعي للمنصات التليفزيونية عبر الإنترنت؛ حيث جاء في الترتيب الأول "أتعرض دائمًا" بنسبة بلغت 88.7%، وجاء في الترتيب الثاني "أتعرض أحيانًا" بنسبة بلغت 11.3%.
- کما أثبتت النتائج وجود علاقة دالة إحصائيًّا بين کثافة تعرض الشباب الجامعي للأعمال الدرامية المقدمة بالمنصات التليفزيونية عبر الإنترنت والتأثير في منظومة القيم لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- Abd Alrahman, G. (2019). al'anmat alsulukyat almustahdathat kma taeksuha aldirama almisriat waealaqatuha bitabaniy alshabab laha (musalsal sabie jar anmwdhjan). almajalat alearabiat libuhuth al'iielam walaitisali, (26).
-Al'iibyari, O. (2021). al'iitar alqiamiu lilmusalsalat alaijtimaeiat bialtilifizyun Al'amrikii, majalat albuhuth al'iielamiati, 57 (1).
  - Jiaoyi, L. (2021). On the Role of Main Melody Film and Television Drama in the Cultivation of the Values of Sea-related College Students. CIPAE 2021: 2021 2nd International Conference on Computers, Information Processing and Advanced Education, 476–479.
-Sharaf, J. (2021). dawafie mushahadat alshabab almisrii lildirama altibiyat almaerudat bialfadayiyaat alearabiat wal'ajnabiat wal'iishbaeat almutahaqiqat minha. majalat albuhuth Al'iielamia, 59 (3).
-Alsharifi, R. (2020). alwaqie almudrik lisurat rijal alshurtat fi aldirama altilifizyuniat ladaa alshabab almusraa. almajalat almisriat libuhuth alra'aa aleama, 19 (1).
-Abd Alnabi, M. (2021). dawr aldirama alsiynamayiyat almisriat fi tashkyl 'iidrak alshabab aljamieii nahw qiam alaintima' walwataniati- dirasat tahliliat wamaydaniatun. majalat albuhuth Al'iielamia, 57 (3).
-Abd Alhalimi, M. (2019). aliaghtirab ean alnasaq alqiamii bialdirama altilifizyuniat waealaqatuh bialtaharur alaijtimaeii ladaa almurahiqina. almajalat almisriat libuhuth Al'iielami, (69).
 - Norirwani, M. (2019). The Portrayal of Patriotism and the Element of Unity in American Film: A Case Study of Fury. Journal of Media and Information Warfar, 12(2), 16-34.
 - Miracle, E. (2018). Film as a Mass Medium: Audience Perception of Home Video Films as Representation of Realities in Nigeria (Study of Residents in Awka South). MPRA Paper, No. 89256
 - Yang, D. and Zhong, X. (2016). The Perception of Film Attractiveness and Its Effect on the Audience Satisfaction, Intention, and Investment. Journal of Service Science and Management, 9(1), 21-27.
 - Yan Bing, Z. & Jake, H. (2010). Television Viewing and Perceptions of Traditional Chinese Values Among Chinese College Students. Journal of Broadcasting & Electronic Media, 46(2), 245-264.
-Albanaa, D. (2021). mustawayat tabaniy alshabab almisrii lilminasaat alraqmiat al'iielamiat litadawul almuhtawaa altarfihii wathariha,' almajalat almisriat libuhuth alraay aleami,20 (2).
 - Deborah, C. and Jacob, M. and Diogo, C. (2021). The binge-watcher’s journey: Investigating motivations, contexts, and affective states surrounding Netflix viewing. International Journal of Research into New Media Technologies, 27(1), 3-20.‏
 - Gutzeit, J. and Dorsch, D. (2021). Information Behavior on Video on Demand Services: User Motives and Their Selection Criteria for Content. Information, 12(4).
-Mustafaa, A. (2021). dawafie altaearud lilmuhtawaa aldiramii fi khadamat almushahadat hasab altalab (VOD) wal'iishbaeat almutahaqiqati: dirasat maydaniata, majalat albuhuth Al'iielamia, 56 (1).
-Abd Alnaeaymi, Y. (2021). astiratijiaat altaswiq bialmuhtawaa liminasaat almushahadat alraqamiat alearabiat eabr mawaqie altawasul alajtimaeii "manasatan Watch It nmwdhjan, majalat albuhuth Al'iielamia, 56 (2).
-Mustafa, A. (2020). altajribat altarfihiat eabr minasaat khidmat alfidyu alraqamiat alearabiati: dirasat tatbiqiat fi daw' nazariat althara' al'iielami, majalat albuhuth Al'iielamia, 55 (1).
-Sami, R. (2020). astikhdamat alshabab likhadamat albathi altilifizyunii eabr al'iintirnit wamadaa ridahum ean hadhih alkhadamati, majalat albuhuth Al'iielamia, 54
-Sami, R. (2020). mushahadat alshabab almisrii alshurhat likhadamat albathi altilifizyunii eabr al'iintirnti: dirasat kyfiatun, majalat albuhuth Al'iielamia, 55 (3).
-Othman, D. (2020). tathir mushahadat almusalsalat almuqadamat ealaa minasat nitfliks ealaa alnasaq alqiamii lilmurahiqin "dirasat kyfiati", almajalat alearabiat libuhuth al'iielam walaitisali, (31).
 - Dhanuka, A. & Abhilasha, B. (2019). Binge-Watching: Web series addiction amongst teens. the management quest, 2(1).
 - Micheal, L. (2018). Netflix, Amazon, and branded television content in subscription video on-demand portals. media culture and society, 40(5), 725-741.‏