استخدام أخصائي الإعلام التربوي لصفحات التواصل الاجتماعي (فيسبوک) کبديل لصحف الحائط أثناء جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الاعلام التربوي - صحافة واذاعه وتليفزيون - کلية التربية النوعية - جامعه عين شمس

المستخلص

استهدف البحث التعرف على الدور الذي يمکن أن تؤديه وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوک) کوسيلة بديلة للصحافة المدرسية، يستخدمها أخصائي الإعلام التربوي أثناء الأزمات والکوارث؛ لإخبار المعلمين والطلاب بأهم التعليمات التي تسعى إدارة المدرسة أو الموجهين لإيصالها إليهم، کما سعى لمعرفة الدور الذي يمکن أن تؤديه کوسائل مرشدة للطلاب؛ للبحث على المواقع التي تفيدهم في العملية التعليمية أثناء بداية جائحة کورونا، وکيفية تطورها، من خلال بحث تحليلي على عينة من صفحات بعض المدارس على فيسبوک، هي مدارس: (صفية زغلول الثانوية بنات التابعة لإدارة حدائق القبة التعليمية – مدرسة السلام الإعدادية بنين التابعة لإدارة الوايلي التعليمية – مدرسة القبة الفداوية الابتدائية التابعة لإدارة الوايلي التعليمية)، من ديسمبر 2018 حتى نوفمبر 2021، واستخدم الباحث استمارة تحليل مضمون للصفحات المدرسية عينة البحث، وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج جاءت ملائمة لموضوعه، وأکدت أن العلاقة بين صفحات المدارس على فيسبوک والصحافة المدرسية علاقة تکاملية، لا يمکن أن تلغي إحداهما الأخرى على الإطلاق؛ بل يعملان جنبًا إلى جنب خلال أوقات الأزمات والکوارث- لا قدر الله- ولتحقيق فکرة الآنية والحالية، ثم جاءت أهم توصيات البحث بضرورة إجراء بعض الأبحاث المرتبطة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-https://www.elwatannews.com/news/details/5289243
- Kamil, T. (2016). dawr alsahafat almadrasiat al'iiliktruniat fi tanmiat alwaey almaelumatii ladaa tulaab almarhalatayn al'iiedadiat walthaanawiati, majalat dirasat altufulati, jamieat Eayn Shams, 70.
-Muhamad, A. (2013). dawr shabakat altawasul alaijtimaeii fi tanmiat musharakat alshabab alfilastinii fi alqadaya almujtamaeiati, risalat majistir ghayr manshurtin, maehad albuhuth waldirasat alearabiati, Almunazamat Alearabia liltarbiat walthaqafat waleulumi.
-Abd Aleati, H. (2009). tusawir muqtarah lidawr al'iielam altarbawii fi tafeil alealaqat bayn almadrasat walmujtamae almahaliy, risalat majistir ghayr manshurtin, maehad aldirasat walbuhuth altarbawiati, jamieat Alqahira.
-Mahmud, S.  "dawr al'iielam almadrasii fi muqawamat athar alghazw althaqafii: dirasat maydaniat ealaa almarhalat althaanawiati, risalat majistir ghayr manshurt, kuliyat altarbiat alnaweiat bi Dimyat, qism al'iielam altarbawi, jamieat Almansura.
-Ashmawi, E. (2013). faeiliat barnamaj muqtarah lil'anshitat al'iielamiat fi tanmiat almafahim walsulukiaat albiyiyat litalamidh almarhalat alaibtidayiyati, risalat dukturah ghayr manshuratin, jamieat eayn shams, maehad aldirasat walbuhuth albiyiyati, qism aleulum altarbawiat wal'iielam Albiyiy.
-Mustafa, A. (2015). dawr al'iielam altarbawii fi 'iiksab talamidh almarhalat al'iiedadiat almuerifat bihuquq altifla, risalat majistir ghayr manshuratin, jamieat Eayn Shams, maehad aldirasat aleulya liltufulati, qism al'iielam wathaqafat al'atfal.
-Alshakhyun, H. (2018). al'iielam altarbawia wadawrah fi tashkil waey altifla, almajalat alearabiat lil'iielam wathaqafat altifla, almuasasat alearabiat liltarbiat waleulum waladab, dar Almanzuma, 2.
-Mahmud, A. (2019). aistikhdam 'anshitat al'iielam altarbawii fi taweiat talamidh almarhalat alaibtidayiyat bimafahim aljawdati, majalat dirasat altufulati, jamieat Eayn Shams, 85, 25-32.
-Eaton, Paul William; Pasquini, Laura; Ahlquist, Josie R.; Gismondi, Adam,Student Affairs Professionals on Facebook: An Empirical Look,Journal of Student Affairs Research and Practice, v58 n1 p62-78 2021, eric eduction , https://eric.ed.gov/?q=facebook&id=EJ1286281.
-Husayn, A. (2019). aistikhdamat 'akhisaayiy al'iielam altarbawii lishabakat altawasul alaijtimaeii wal'iishbaeat almutahaqiqih minha (dirasat maydaniatin), risalat majistir ghayr manshuratin, qism al'iielam altarbwi, kuliyat altarbiat alnaweiati, jamieat Alzaqaziq.
-Muhamad, Q. (2018). alaistikhdamat altaelimiat lil'iielam alaijtimaeii ladaa tulaab altaelim aljamieii: dirasatan maydaniatan ealaa tulaab kuliyat altarbiat bijamieat almalik saeud, almarkaz alqawmia lilbuhuth altarbawiat waltanmiati, albahth Altarbwi, 33(1).
-Hassan, K. (2017). aistikhdam altulaab lisafahat aljamieat eabr mawaqie altawasul alaijtimaeii waealaqatih bimisdaqaytiha lidayhum, majalat albuhuth al'iielamiati, jamieuh Al'azhar, 48.
- Nora Abdulaziz Ali, Educational Uses of Social Media in Learning by University Students, ProQuest LLC, Ph.D. Dissertation, University of Northern Colorado, ERIC Number: ED601503, 2019,
-Auf, M. (2012). mustawaa 'ada' 'akhisaayiy al'iielam altarbawii fi tanfidh masharie alsuhuf al'iiliktruniat almadrasiati, majalat dirasat altufulati, 57.
-Dayfi, L. (2018). alkhitab aldiynii eabr shabakat altawasul alaijtimaeii - dirasat tahliliat lieayinat min alsafahat ealaa fis buk, majalat dirasat jamieat Ammar thalijiin bi Al'aghwat, 64.
- Lund, Brady, Universities Engaging Social Media Users: An Investigation of Quantitative Relationships between Universities' Facebook Followers/Interactions and University AttributesJournal of Marketing for Higher Education, v29 n2 p251-267 ,2019, eric eduction, https://eric.ed.gov/?q=Facebook+page+followers+interaction&id=EJ1233535.
-- Tugba Orten Tugrul, Perceived Learning Effectiveness of a Course Facebook Page: Teacher-Led versus Student-Led Approach, World Journal on Educational Technology: Current Issues, v9 n1 p35-39 2017, ERIC Number: EJ1141193,
- Matthias Wortmann and Malte Wattenberg,When do Users Interact and React to Content on Facebook?, Bielefeld University of Applied Sciences, Bielefeld,Germany,2019, https://www.researchgate.net/publication/334898996_When_do_Users_Interact_and_React_to_Content_on_Facebook
- Palomino, Patricia, "Great to See Ur Staff Are Doing Their Job Properly": Customer (Dis)Affiliation on Corporate Facebook Pages ,International Journal of English Studies, v18 n2 p77-96 2018, eric eduction , https://eric.ed.gov/?q=Reply+to+Facebook+page+visitors+comments&id=EJ1201196 .
-Shawqi, A. (2021). muhadarat fi altaswir al'iielamii, kuliyat altarbiat alnaweiati, jamieat Eayn Shams.