دور وسائل الإعلام الرقمي الجديد في نشر وتشکيل ثقافة الطلاب الجامعيين للتعليم القرآني: دراسة مسحية على عينة من طلاب جامعة الملک عبد العزيز بجدة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاتصال والإعلام- جامعة الملک عبد العزيز بجدة- المملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على تصور الطلاب السعوديين بجامعة الملک عبد العزيز تجاه تأثير وسائل الإعلام الرقمي الجديد من فيس بوک ، وتويتر، ويوتيوب، وواتساب، إضافة إلى الانستجرام تجاه نشر وتشکيل ثقافة الطلاب الجامعيين للتعليم القرآني،   وهي دراسة مسحية لعينة حصصية عمدية من طلاب جامعة الملک عبد العزيز بجدة.
وقد بلغ مجموعهم 1275  طالبا.
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة ما يلي:

تأثير التعرض لليوتيوب والمواد التعلييمية التي يستعرضها اليوتيوب عن نشر وتشکيل ثقافة الطلاب للتعليم القرآني تأتي بشکل واضح وعميق على تصور الطلاب الجامعيين تجاه تعلمهم القرآن الکريم.
وجود دور واضح لمصادر الأخبار الصحفية والإعلامية الإلکترونية فى تشکيل ثقافة الطلاب الجامعيون التعليمية

Hassan O.Basfar"The role of the new digital media in spreading and shaping the culture of university students for Qur'anic education: A survey of a sample of students of King Abdulaziz University in Jeddah"..
The study aims to identify the perception of Saudi students at King Abdul Aziz University about the impact of the new digital media from Facebook, Twitter, YouTube, and Waasab, in addition to instagram towards the dissemination and shaping of the culture of university students of Quranic education. Abdul Aziz in Jeddah.
The total number of students was 1275.
The main findings of this study include the following:
1-The impact of exposure to Youtube and the educational materials reviewed by YouTube on the dissemination and formation of the student culture of Quranic education comes clearly and deeply on the perception of university students towards learning the Quran..
2-There is a clear role for the sources of news and electronic media in shaping the culture of university students.

الكلمات الرئيسية