اتجاهات صانعي الإعلانات نحو تشريعات وأخلاقيات الإعلان في مصر "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام- جامعة المنوفية+/والمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق

المستخلص

يسعى البحث الراهن إلى الکشف عن مدى معرفة المهنيين العاملين في مجال الإعلان في مصر بتشريعات وأخلاقيات صناعة الإعلان ومدى قبولهم أو معارضتهم للتجاوزات والمخالفات التي تحدث في الإعلانات، ومدى مراعاتهم لقوانين وأخلاقيات صناعة الإعلان من منطلق المسئولية المجتمعية، وتم التطبيق على عينة من العاملين في الوکالات الإعلانية الکبرى عددهم 103 مفردة إضافة إلى مجموعة من المقابلات المتعمقة مع عينة من خبراء صناعة الإعلان.
أثبتت النتائج أن أغلب العاملين بوکالات الإعلان لديهم معرفة غير مؤکدة حول قوانين وأخلاقيات صناعة الإعلان في مصر، فمعارفهم غير دقيقة، ولهذا يمکن القول إن الأطر القانونية والمهنية والذاتية للعمل في مجال صناعة الإعلان في مصر لا تدعّم أفکار المسئولية الاجتماعية، وأن انضباط عدد من الإعلانات وتميزه بخلوه من المخالفات القانونية والأخلاقية إنما هو أمر عرضي يعود إلى ظروف صناعة کل إعلان على حده وليس معناه أنه بالضرورة هناک أشخاص ملتزمون دائمًا بالقانون والأخلاق المحددة للعمل الإعلامي بوجه عام والإعلاني بوجه خاص.
Abstract:
 
The current research paper seeks to reveal how much extent the professionals working in the field of advertising in Egypt are aware of the legislation and ethics of the advertising industry. It also tries to explore if they accept or opposite violations in the advertisements and their compliance with the laws and ethics of the advertising industry within social responsibility framework. 103 individuals were surveyed plus a seven in-depth interviews with a sample of advertising industry experts.
The results show that most employees of advertising agencies have unconfirmed knowledge about the laws and ethics of the advertising industry in Egypt. Their knowledge is not accurate, so it can be said that the legal, professional and self-regulation frames in the Egyptian advertising industry do not support social responsibility. And the discipline of some ads is an accidently matter and this does not mean that there are necessarily people are always committed to the law and ethics.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية