فعالية استخدام الميلودراما عبر شبکات التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي السياسي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية- جامعة المنصورة

المستخلص

تتلخص مشکلة البحث في التعرف على مجالات الوعي السياسي، والمفاهيم والأسس اللازمة للوعي السياسي، ومدى فعالية استخدام الميلودراما لنشر مفاهيم الوعي السياسي لدى الطلاب في المرحلة الثانوية ؟
    ويهدف البحث إلى تحديد أبعاد ومجالات الوعي السياسي، والوقوف على دور الميلودراما في تنمية الوعي السياسي، ودراسة تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على تکوين اتجاهات الطلاب.
 
تم اختيار عينة عشوائية من طلاب المرحلة الثانوية بمدرستين من المدارس التابعة للإدارة التعليمية بمدينة أبها، بواقع 100 طالب من کل مدرسة بمجموع (200 طالب)،
 
أکدت النتائج في الفرض الأول على أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسط الدرجات لطلاب مجموعة البحث في القياس القبلي لاختبار المعلومات للوعي السياسي قبل التعرض لقائمة الوعي السياسي المقدمة لهم باستخدام الميلودراما عبر شبکات التواصل الاجتماعي(واتس آب - سناب شات).
أکدت النتائج في الفرض الثاني على وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط الدرجات لطلاب مجموعة البحث في القياس البعدي لاختبار المعلومات للوعي السياسي بعد التعرض لقائمة الوعي السياسي المقدمة لهم باستخدام الميلودراما عبر شبکات التواصل الاجتماعي(واتس آب - سناب شات).
أکدت النتائج في الفرض الثالث على وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط الدرجات لطلاب مجموعة البحث في التطبيقين (القبلي – البعدي) في مقياس الاتجاه نحو الوعي السياسي لصالح هذا التطبيق البعدي للمقياس.

الكلمات الرئيسية