واقع استخدام طلاب المرحلة الثانوية للمواقع الإلکترونية المدرسية ودورها في تحقيق التوافق الأکاديمي (دراسة ميدانية مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة المنوفية

المستخلص

  تهدف الدراسة إلى معرفة واقع استخدام الطلاب للمواقع الإلکترونية الخاصة بالمدرسة وعادات وأنماط هذا الاستخدام والإشباعات المتحققة من هذا الاستخدام وتأثير استخدام الطلاب للمواقع المدرسية الإلکترونية على التوافق الأکاديمي بالمدرسةوتأثير نوع التعليم في استخدام هذه المواقع.
اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (300) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية من الذکور والإناث.
وتوصلت النتائج إلى أن الصفحة الرسمية للمدرسة عبر الفيس بوک جاءت کأهم أنواع المواقع الإلکترونية التي تتابعها العينة بشکل عام، ويدل ذلک على مدى تمتع الفيس بوک بشعبية لدى المراهقين.
کما اتضح زيادة استخدام طلاب المدارس التجريبية عن طلاب المدارس الحکومية في عدد الأيام التي يدخل فيها الطلاب على هذه المواقع، وکذلک الساعات التي يقضونها أمام هذه المواقع، والمشارکة فيها.
وجاءت المضامين التعليمية والتربوية أهم المضامين التي يهتم الطلاب بمتابعتها عبر هذه المواقع ووجدت فروق بين الطلاب في متابعة هذه المضامين لصالح طلاب المدارس التجريبية في حين اهتم طلاب المدارس الحکومية بالمضامين الدينية والرياضية.

الكلمات الرئيسية