التأثيرات المعرفية والسلوکية لبرامج الفضائيات في القضايا الأمنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراه بکلية الإعلام_ جامعة القاهرة

المستخلص

من منطلق الدور الحيوي الذي تقوم به القنوات الفضائية في تشکيل الرأي العام، فإن مشکلة الدراسة تتمثل في تقصي التأثيرات المعرفية والسلوکية لبرامج الفضائيات المصرية – الحکومية والخاصة- في القضايا الأمنية.
-       وما مدى معرفة الجمهور بهذه القضايا وما يرتبط بها من مخاطر وتهديدات داخلية وخارجية جراء التعرض للقنوات الفضائية المصرية؟
-       إلى أي حد يسهم ما تقدمه القنوات الفضائية المصرية من أخبار وبرامج وتنويهات وأفلام وثائقية في تشکيل الوعي الأمني لدى الجمهور المصري؟
-       وما هي المتغيرات التي تؤثر في هذه المساهمة؟.
أجريت هذه الدراسة على عينة عمدية قوامها(600) مفردة، وقد تم سحب العينة من مناطق مختلفة بمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية، بحيث تمثل العينة کافة المناطق.
 وقد کشفت النتائج ارتفاع نسبة التأثير المعرفي لدى المبحوثين بالقضايا والأحداث الأمنية التي يتم تناولها من خلال البرامج التليفزيونية بالقنوات الفضائية المصرية الحکومية والخاصة، وتتفق تلک النتيجة مع الکثير من الدراسات التي تناولت علاقة الدوافع بالتأثيرات الاتصالية من خلال وجود متغير وسيط في العلاقة بين التعرض لوسائل الإعلام والتأثير، وهى دوافع المشاهدة، وهو في دراستنا الحالية (دافع الحاجة إلى الأمن) وبذلک يؤثر ذلک على التأثيرات الاتصالية لهذه المضامين الأمنية على الجمهور المصري.
کما کشفت النتائج مدى إسهام المواد والبرامج التي تقدمها الفضائيات عن القضايا الأمنية في التوعية السلوکية للجماهير بشأن تلک القضايا، وتوضح النتائج أن للبرامج التليفزيونية المعنية بالأمن التي تبث عبر القنوات الفضائية المصرية الحکومية والخاصة، لها تأثير سلوکي مرتفع على الجماهير.

الكلمات الرئيسية