"فاعلية مواقع التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية بالجامعات السعودية: دراسة ميدانية على طلاب کلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراه بقسم الإعلام شعبة العلاقات العامة کلية الآداب – جامعة حلوان

المستخلص

أهمية الدراسة:
1 - الدور المتصاعد لمواقع التواصل الاجتماعي خاصة بين فئة الطلاب.
2 ـ أهمية الدور الذي يمکن أن تقوم به مواقع التواصل في العملية التعليمية باعتبارها واحدة من استراتيجيات التعليم والتعلم وکأداة للتواصل الأکاديمي بين الأساتذة والطلاب بالجامعات.
3 - التعلم عن بعد والتعليم التفاعلي أصبحا يشکلان أهمية قصوى، فالعملية التعليمية لم تعد قاصرة على مفهومها التقليدي بأبعاده المتعارف عليها، وإنما أصبحت أکثر اتساعا وأکثر تفاعلية وهذا الشکل من أشکال التواصل يقدم النموذج الأکثر تفاعلية وتطوراً للعملية التعليمية، والذي يحتاج إلى مزيد الحوار ومن البحث والدراسة.
4 -جودة العملية التعليمية لم تعد خياراً أمام مؤسسات التعليم بوجه عام والتعليم العالي علي وجه الخصوص، وإنما أصبحت تحدياً يستوجب السعي الدائم والبحث والدراسة لتوظيف کافة الأدوات الممکنة للوصول إليها.
مشکلة الدراسة : وفي إطار ما سبق تتبلور مشکلة الدراسة في  " التعرف علي کيفية فاعلية استخدام طلاب وطالبات کلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لمواقع التواصل الاجتماعي ، وعلاقته بجودة العملية التعليمية ، ويتم ذلک من خلال رصد فاعلية مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالکلية کأداة لتحقيق الجودة في العملية التعليمية ، وسبل التواصل فيما بين الأساتذة والطلاب من خلال تلک المواقع  وتأثير ذلک الاستخدام علي مستوى جودة العملية التعليمية ، بالإضافة إلي محاولة تقديم سبل أکثر فاعلية لتدعيم ذلک الحوار وتوسيع نطاق الإفادة من هذه الشبکات لتکون أداة فعالة للتواصل الأکاديمي الحواري للأساتذة والطلاب سعياً لتحقيق الجودة الاملة في العملية التعليمية".
النتائج العامة للدراسة
 
-         الدردشة مع الأصدقاء جاء في مقدمة اهداف استخدام طلاب کلية الاعلام والاتصال لمواقع التواصل الاجتماعي، يليه في الترتيب الثاني الاطلاع على أهم الأخبار والمستجدات العلمية، بينما جاء التعرف على الاتجاهات الجديدة في مجال دراستي في الترتيب الثالث.
-       ارتفاع نسبة تفضيل أفراد العينة الذکور والإناث ‏ استخدام اسلوب التحاور مع الاساتذة على حده إذا تطلب الأمر عبر مواقع التواصل الاجتماعي لصالح افراد العينة الاناث.
 
Abstract:
Effectiveness of social networking sites in the educational process in Saudi universities: A field study on the students of the Faculty of Media and Communication at the Imam Muhammad bin Saud Islamic University / Prepared by researcher / D؛ especially among students. 2. The importance of the role that communication sites can play in the educational process as one of the teaching and learning strategies and as a tool for academic communication between university professors and students.؛ the educational process is no longer limited to the traditional concept of the dimensions of the conventional؛ but become more extensive and more interactive This form of communication provides the most interactive and evolving form of the educational process؛ which needs more dialogue and research and the study. 4 - The quality of the educational process is no longer an option for educational institutions in general and higher education in particular؛ but a challenge that requires constant search and research to employ all possible tools to reach them. The problem of the study: In the framework of the above؛ the problem of the study is crystallized in "Identifying the effectiveness of the use of students and students of the Faculty of Media and Communication at the University of Imam Muhammad bin Saud Islamic sites of social communication؛ and its relationship to the quality of the educational process؛ and this is by monitoring the effectiveness of social networking sites of the college as a tool to achieve Quality in the educational process؛ ways of communication among teachers and students through these sites and the impact of that use on the quality of the educational process؛ in addition to trying to provide more effective ways to strengthen that dialogue and expand the use of these networks to To be an effective tool to communicate academic dialogue of teachers and students in order to achieve quality and relevance in th؛ followed in the second ranking to see the most important news and scientific developments؛ while the identification of new trends in the field of my studies in the third ranking. - The high percentage of preference for male and female sample members to use the method of dialogue with teachers separately if necessary through social networki
 

الكلمات الرئيسية