الضوابط الشرعية والمهنية في معالجة الخطاب الديني بالقنوات الفضائية الإسلامية للأحداث السياسية _دراسة في إطار نظرية المسؤولية الاجتماعية -

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإعلام المساعد کلية الإعلام – جامعة بني سويف

المستخلص

سعت الدراسة إلى رصد وتحديد مدى التزام الخطاب الديني بالقنوات الفضائية الإسلامية بالضوابط المهنية والشرعية في معالجة الأحداث السياسية، والتعرف على النمط الأيديولوجي بالعينة البرامجية بالقنوات محل الدراسة وفقًا لمعياري الضبط المهني والشرعي للأداء، وکذلک رصد الاستراتيجيات الإعلامية المحددة للخطاب الديني بالقنوات الفضائية الإسلامية.
تمثلت الدراسة التحليلية في اختيار عينة عمدية شملت40 حلقة " بواقع (25), (15) من البرنامجيْن "مصر الجديدة " و" الشارع السياسي"على قناتي "الناس" و" مصر 25" ، وتم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة عشوائية من القائمين بالاتصال في مجال الإعلام الديني, والتي بلغ قوامها 100 مبحوثًا، وذلک في الفترة من بداية أبريل2013 حتى نهاية الشهر من العام نفسه.
 وتوصلت الدراسة إلى أن معالجة القضايا بالقناتين ارتکزت على بعض المرجعيات الإسلامية لمعالجة الأحداث السياسية جاء في مقدمتها القرآن الکريم, کإطار مرجعي ديني في العينة الدراسية بقناة "الناس" و"مصر 25" على التوالي. في حين تصدر مفهوم الفرض طبيعة الأحکام الشرعية الواردة بمعالجة الأحداث السياسية بقناة "الناس" و"مصر 25 " على التوالي. کما خلت المضامين الخاضعة للتحليل في النمطين موضع الدراسة من توظيف الأدلة والبراهين في حين تصدرت "الاستمالة العاطفية "عينة الدراسة التحليلية بقناة "الناس" في حين تصدرت "الاستمالة التخويفية" قناة "مصر25" بينما تنامت الاستمالة العقلانية بقناة "مصر25" مما يسفر عن توافر بعض المؤشرات المهنية بالنمط الخاص بجماعة الإخوان"قناة "مصر 25" ".

الكلمات الرئيسية