اتجاهات الجمهور نحو الإعلانات على الإنترنت دراسة ميدانية على سکان مدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد في قسم العلاقات العامة والإعلان کلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الجمهور الإيجابية والسلبية (من حيث الجوانب المعرفية والوجدانية والسلوکية) نحو إعلانات الإنترنت، ومدى تأثير هذه الاتجاهات على تجنب الإعلان من خلال دراسة طبيعة العوامل المؤثرة على تجنب الإعلان طبقا لنموذج تجنب الإعلانات على الإنترنت المستخدم في الدراسة بهدف الوصول إلى فهم أسباب تجنب الإعلانات على الإنترنت في المملکة العربية السعودية وتحليلها؛ وذلک من خلال دراسة مسحية على عينة عشوائية من الجمهور العام من سن 18 إلى ما فوق 50 عامًا في مدينة جدة، خلال شهري فبراير ومارس 2015م.
وتوصلت النتائج حول أسباب تجنب إعلانات الإنترنت، أن إعلانات الإنترنت کثيرة جدًا بمتوسط 4.15.، ويتلوها کثرة ظهورها مما يؤدي إلى استفزاز الجمهور وبالتالى تجنبها بمتوسط 4.10.، ثم مشاهدة إعلانات الإنترنت تشکل عائقًا يمنع من الوصول للأهداف جاءت بمتوسط 3.42.، وأخيرًا بسبب قلة أساليب التحفيز والجذب في إعلانات الإنترنت، والخبرات السلبية السابقة مع إعلانات الإنترنت سبب في تجنبها حيث جاءت بمتوسط 3.44.
وحول إعلانات الإنترنت کأهم الوسائل الإعلانية، جاءت النتائج أن نسبة 50.5% من أفراد العينة يعتبرون أن إعلانات الإنترنت بشکل عام من أهم الوسائل الإعلانية, ونسبة 35.1% منم لا يستطيعون التحديد، ونسبة 14.3% منهم لا يعتبرون أن إعلانات الإنترنت بشکل عام من أهم الوسائل الإعلانية.

الكلمات الرئيسية