الفضائيات المصرية (الرسمية والخاصة) ودورها في تعزيز قيم المواطنة لدى الشباب المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الإذاعة والتلفزيون – کلية الآداب – جامعة کفر الشيخ.

المستخلص

يسلط هذا البحث الضوء على ما تقوم به وسائل الإعلام المصرية ممثلة في القنوات الفضائية في تعزيز وإرساء دعائم وأسس المواطنة لدى الشباب المصري، حيث تتمثل مشکلة البحث في "التعرف على الدور الذي تقوم به الفضائيات المصرية (الرسمية والخاصة) في تعزيز أبعاد المواطنة في المجتمع المصري خاصة لدى الشباب الذي يتعرض لمحاولات زعزعة قيمة المواطنة والانتماء لديهم".
يُعد هذا البحث من البحوث الوصفية، ويعتمد على منهج المسح الإعلامي، باستخدام أداة الاستبيان، قامت الباحثة بتطبيق استمارة الاستبيان على عينة عمدية من الشباب المصري ممن يتعرضون للفضائيات المصرية (الرسمية والخاصة)، وقد بلغ قوام هذه العينة (420) شاب وفتاة من أعمار مختلفة، من محافظات الجيزة – کفر الشيخ – المنيا، خلال الفترة من يناير 2016 م وحتى مارس 2016 م
وتوصلت النتائج إلى أن الفضائيات المصرية الرسمية في دعمها لقيم المواطنة رکزت على الجانب القيمي والمعرفي حيث سعت لغرس هذه القيم من خلال عرض التراث وما يحويه من حضارة تشعر الفرد بالعزة والافتخار، والتعريف بالمکانة الجغرافية لمصر ومدى أهمية هذه المکانة، بينما سعت الفضائيات المصرية الخاصة لدعم قيم المواطنة من خلال الجانب السلوکي من خلال معرفة الواقع الحالي للمجتمع وإبراز الشخصيات الفاعلة وکذلک المؤسسات الحکومية ومؤسسات المجتمع المدني.
وکان اهتمام الفضائيات المصرية الرسمية بتعزيز قيم المواطنة لدى الشباب المصري أکثر من الفضائيات المصرية الخاصة.

الكلمات الرئيسية