تمثلت مشکلة هذه الدراسة في تحديد اتجاهات الجمهور المصري نحو أخلاقيات الإعلان في القنوات الفضائية الدينية الإسلامية، وتحديد مدى تأثير بعض المتغيرات الوسيطة محل الدراسة في تکوين هذه الاتجاهات، إضافة إلى اختبار مدى تأثير هذه الاتجاهات في الاتجاه العام للجمهور المصري نحو هذه القنوات، وکذلک تأثيرها في مدي اعتماد الجمهور على الإعلانات المعروضة في هذه القنوات عند اتخاذ قراراته الشرائية.
اعتمدت الدراسة في جمع بياناتها الأولية على استمارة الاستبيان، واعتمد الباحث أسلوب العينة العشوائية متعددة المراحل، فقد قسم الباحث مجتمع الدراسة إلى أربع مناطق جغرافية، ثم قام باختيار محافظة من محافظات کل منطقة بطريقة عشوائية، وهي محافظة القاهرة، محافظة الغربية، محافظة المنيا، ومحافظة الإسکندرية.
وأظهرت النتائج أن معدلات المشاهدة المنخفضة للإعلانات هي السائدة بين المبحوثين، حيث جاءت فئة (أحيانًا) في الترتيب الأول، تلتها فئة (نادرا)، في حين جاءت فئة المشاهدة غالبًا في الترتيب الثالث، وفئة المشاهدة دائمًا في الترتيب الأخير
کما أظهرت النتائج أن 47,8% من المبحوثين لديهم اتجاه سلبي نحو أخلاقيات الإعلان في القنوات الفضائية الإسلامية، بينما جاء الاتجاه المحايد في المرتبة الثانية بنسبة 29%، وأخيرا جاء الاتجاه الإيجابي بنسبة 23,2%.
إبراهيم, حسام. (2016). اتجاهات الجمهور المصري نحو أخلاقيات الإعلان في القنوات الفضائية الإسلامية. مجلة البحوث الإعلامية, 46(46), 323-374. doi: 10.21608/jsb.2016.22154
MLA
حسام حامد إبراهيم. "اتجاهات الجمهور المصري نحو أخلاقيات الإعلان في القنوات الفضائية الإسلامية", مجلة البحوث الإعلامية, 46, 46, 2016, 323-374. doi: 10.21608/jsb.2016.22154
HARVARD
إبراهيم, حسام. (2016). 'اتجاهات الجمهور المصري نحو أخلاقيات الإعلان في القنوات الفضائية الإسلامية', مجلة البحوث الإعلامية, 46(46), pp. 323-374. doi: 10.21608/jsb.2016.22154
VANCOUVER
إبراهيم, حسام. اتجاهات الجمهور المصري نحو أخلاقيات الإعلان في القنوات الفضائية الإسلامية. مجلة البحوث الإعلامية, 2016; 46(46): 323-374. doi: 10.21608/jsb.2016.22154