الاتجاهات الحديثة في بحوث مواقع التواصل الاجتماعي ودورها في تحقيق التنمية المستدامة- دراسة تحليلية من المستوى الثاني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإعلام التربوي کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

المستخلص

  هدف العرض التحليلي للاتجاهات الحديثة لدور مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق التنمية المستدامة  رصد البحوث العلمية (رسائل دکتوراه، وبحوث علمية منشورة في دوريات محکمة) العربية والأجنبية؛ المرتبطة ببحوث دور وسائل التواصل الاجتماعي في تحقيق التنمية المستدامة، وذلک خلال الفترة من 2015 حتى 2021، والکشف عن الإشکاليات أو القضايا البحثية التي تناولتها الدراسات موضع التحليل، والمقارنة بين المدارس المختلفة فيما يتعلق بالمجالات البحثية، والأطر النظرية والمنهجية لبحوث دور مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق التنمية المستدامة. وينتمي العرض التحليلي الحالي إلى الدراسات الوصفية، والذي اعتمد على منهج المسح بأسلوب تحليل البيانات من المستوى الثاني Secondary Analysis لبحوث دور مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق التنمية المستدامة، والمنشورة في دوريات أجنبية وعربية محکمة، وکذلک رسائل الدکتوراه العربية والأجنبية في الفترة من 2015 حتى 2021. بالإضافة إلى التحليل الکمي والکيفي معًا، يتمثل مجتمع العرض التحليلي في الدراسات المکتوبة باللغة العربية وباللغة الإنجليزية التي تناولت مجالات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وأبعادها الثلاثة الاجتماعي والاقتصادي والبيئي، وذلک في الفترة من 2015 حتى 2021. وأسفرت الدراسة عن تفوق المدرسة الآسيوية في تناول دور مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق التنمية المستدامة بالنسبة لأبعادها المختلفة، وکان للدراسات الأجنبية النصيب الأکبر في استخدامها لعدد من النظريات الجديدة وغير التقليدية في مجال الإعلام، وکان للمدرسة الآسيوية السبق في استخدام أطر نظرية جديدة من حيث العدد. وأثبتت معظم الدراسات سواء العربية أو الأجنبية فيما يتعلق بمحور مواقع التواصل الاجتماعي والتنمية المستدامة في مجال التعليم فعالية وسائل التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية سواء على مستوى الطلاب أو القائمين بالتدريس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية