اتجاهات الجمهور المصري نحو الفيديوهات الخاصة بمحدودي الدخل عبر الصفحات الرسمية ودورها في التوعية بالمبادرات الوطنية- مبادرة القضاء على العشوائيات أنموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس العلاقات العامة والإعلان بکلية الإعلام – جامعة الأزهر

المستخلص

مشکلةالدراسة: تتحدد في التعرف على اتجاهات الجمهور المصري نحو الفيديوهات الخاصة بالفئات محدودة الدخل عبر الصفحات الرسمية للمؤسسات الحکومية القائمة على تنفيذ مبادرة القضاء على العشوائيات ودورها في توعية الجمهور بتلک المبادرة الوطنية.                          
أهميةالدراسة: تأتي أهمية الدراسة في أنها تتناول موضوعًا غاية في الأهمية يتعلق بدور الإعلام الرقمي في التوعية بأهمية مبادرة القضاء على ظاهرة العشوائيات من خلال الصفحات الرسمية لمؤسسات الدولة.
أهدافالدراسة: التعرف على دور وسائل التواصل الاجتماعي في توعية الجمهور المصري بمفهوم المبادرات الوطنية، بالإضافة إلى تحديد طبيعة المبادرات التي يتم متابعتها من قبل الجمهور المصري عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وفي الأخير رصد وتفسير اتجاهات الجمهور المصري نحو فيديوهات مبادرة القضاء على العشوائيات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
منهجالدراسة: اعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح (Survey Method) بشقه الميداني، وهو المنهج الملائم للإجابة عن تساؤلات الدراسة، حيث يعد من أنسب المناهج العلمية للدراسات الوصفية التي تهدف إلى دراسة الأفراد والتعرف على وجهات نظرهم وما يفکرون فيه، واستخدم الباحث هذا المنهج للکشف عن مدى الاتجاه وانعکاس مضامين الفيديوهات للفئات محدودة الدخل عبر مواقع التواصل الاجتماعي في توعية المواطنين بالمبادرات الوطنية المصرية (مبادرة القضاء على العشوائيات).        
عينةالدراسة: تمت على عينة من الجمهور المصري من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي والمتابع للمبادرات الوطنية المصرية عبر تلک المواقع قوامها 400 مبحوثًا ممثلين للمستويات الاجتماعية والاقتصادية والفئات التعليمية المختلفة.
نتائجالدراسة: اهتمام أکثر من نصف عينة الدراسة بمتابعة فيديوهات مبادرة القضاء على العشوائيات على مواقع التواصل الاجتماعي بدرجة متوسطة بنسبة بلغت (52.3%)، وقد يرجع ذلک إلى تعدد وسائل الإعلام التي اهتمت بمبادرة القضاء على العشوائيات وخاصة إعلانات المبادرة على التليفزيون، وبالتالي تعدد المصادر التي يعتمد عليها المبحوثين لمتابعة فيديوهات المبادرة، وفي المرتبة الثانية وبفارق کبير جاءت نسبة من يتابعون فيديوهات المبادرة بدرجة کبيرة بنسبة بلغت 35.5%).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-Abu Jaber, A. (2021). aietimad talabat aljamieat alfilastiniat fi qitae ghazat ealaa maqatie alfidyu eabr alshabakat alaijtimaeiat fi taeziz alwaey alsihiyi bifayrus kuruna COVID 19 , majalat albuhuth waldirasat al'iielamiati, 16, 134-178.
-Abd Alhalim, S. (2021). aitijahat aljumhur almisrii nahw alfidyuhat alsaakhirat lilmuathirin ealaa shabakat altawasul alaijtimaeii wadawriha fi muealajat qadaya almujtamae Almisrii - dirasat maydaniati, almajalat alearabiat libuhuth al'iielam walaitisali, 34, 56-107.
- Sayid, A. (2020). dawr maqatie fidyu 'iidarat alshuyuwn almaenawiat fi tashkil alsuwrat almudrikat liwizarat aldifae almisriat wadaem almuatanat ladaa aljumhur - dirasat tatbiqiatu, almajalat aleilmiat libuhuth al'iielam watiknulujia alaitisali, 60-82.
-Ashi, H. (2019). almadamin almutaealiqat biqadaya tamkin almar'at fi mawaqie alfidyu altasharukii bialtatbiq ealaa qiadat almar'at alsaeudiat lilsayaarati, almajalat Alearabia lil'iielam walaitisali, 22, 161- 200.
-Zayid, A. (2019). aietimad alshabab aljamieii almisrii ealaa madamin al'iielam al'amnii bialfis buk fi tanmiat alwaey bimakhatir al'iirhab ladayhim, almajalat aleilmiat libuhuth al'iielam watikinilujia alaitisali, 6, 27-49.
-Ismaeil, S. (2018). altaearud limadamin aljarimat fi mawqie alyutyub waineikasiha ealaa suluk alshabab aljamieii - dirasat maydaniati, almajalat aleilmiat libuhuth al'iielam watikinilujia alatisali, 4, 47-64.
-Mutahar, B. (2018). aitijahat aljumhur alearabii nahw 'akhlaqiaat tawzif maqatie alfidyu almanshurat bimawaqie altawasul alaijtimaeii bialnasharat al'iikhbariat biqanatay aljazirat walearabiat alhadath - dirasat hawl 'ahdath buldan alrabie alearabii, dirasat mashiatun, majalat aladab waleulum alaijtimaeiati, 38, 9-90.
-Fahmi, B. (2017). taearad aljumhur limaqatie alfidyu alsaakhirat ealaa mawqie (yutyub You Tube) watathirih fi mustawaa althiqat fi alshakhsiaat aleamati, almajalat aleilmiat libuhuth al'iidhaeat waltilifizyuni, jamieat Alqahira, kuliyat al'iielami, qism al'iidhaeat waltilifizyun, 135-185.
-Alhamaami, H. (2021). dawr wasayil altawasul alaijtimaeii fi taweiat almuatinin bialmubadarat alsihiyati, almajalat aleilmiat likuliyat aladab jamieat Dimyat, 3(10), 188-213.
-Ghanim, M. (2021). alhamalat alsihiyat eabr mawaqie altawasul alaijtimaeii wamustawaa maerifat alshabab bimadmuniha, almajalat aleilmiat libuhuth Al'iielam watikinilujia Alaitisali, 9, 101-126.
- DianaR.Z.Rivas, Marinalda L.J., Blance N.C., Social media exposure, risk perception, preventive behaviors and attitudes during the COVID-19 epidemic in La Paz, Bolivia: A cross sectional study, PLOS ONE 16(1), 2021.    
-Ahmed, O. (2018). taearad alshabab aljamieiu lilmubadarat alriyasiat almisriat eabr shabakat altawasul alaijtimaeii waealaqatih biaitijahatihim nahwaha, majalat dirasat altufulati, kuliyat aldirasat aleulya liltufulati, jamieat Ain shams, 80, 125-131.
 
-Almadani, O. (2020). dawr wasayil altawasul alaijtimaeii fi tanmiat alwaey biqadaya altanmiat almustadamat - dirasat maydaniat ealaa eayinat min tulaab jamieatay 'um alquraa walmalik eabd aleaziza, almajalat alearabiat lil'iielam walaitisali, 23, 11-68.
-Boujaja, N. (2019). wasayil altawasul alaijtimaeii wadawriha fi altaweiat albiyiyat watahqiq altanmiat almustadamat - mawaqie fisbuk namudhaja, almajalat alearabiat lil'arshif waltawthiq walmaelumati, 46, 388-415.
-Dabbah, T. (2020). almuealajat al'iielamiat liqadaya albiyat eabr wasayil al'iielam aljadid - dirasat wasfiat tahliliatan lisafhat alwikalat alwataniat lilnufayat ealaa fisbuk anmwdhjan, majalat aldirasat al'iielamiat - almarkaz Aldiymuqratiu Alearabia, 317-335.
-Milyani, K. (2019). al'iielam albiyiyu alraqamii eabr shabakat altawasul alaijtimaeii wadawrih fi tahqiq altanmiat almustadamati, almajalat Almisria libuhuth Al'iielam, 66, 671-705.
- Amandeep Kaur & H.S. Chahal, Role of Social Media in increasing Environmental issue Awareness, Journal of Arts Science & Commerce, 9(1): 19, 2018. DOI:10.18843/rwjasc/v9i1/03
-Ahmed, O., Hashim, M. (2017). dawr Alsuhuf Al'iiliktruniat wamawaqie altawasul alaijtimaeii fi tashkil aitijahat aljumhur almisrii nahw almashrueat alqawmiat almisriati, almajalat aleilmiat libuhuth alsahafati, kuliyat al'iielami, jamieat Alqahira, 111, 39-74.
-Alhaj, K. (2020). nazariaat al'iielam waliatisali, aljamieat Aliaftiradiat Alsuwria, 146.
-Makawi, H., Alsayid, L. (2004). alaitisal wanazariaatuh almueasiratu, ta4, Alqahira, aldaar Almisriat Allubnania, 318.
-Mustafa, A. (2020). albahth al'iielamiu: mafhumuhu, 'iijra'atihi, wamanahijuhu, ta2, Alqahira, maktabat Alfalah lilnashr waltawzie, 210.