القيم المتضمنة في المسلسلات الکورية وعلاقتها بالجانب المعرفي والاجتماعي للشباب المصري الجامعي- دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاداب قسم الاعلام جامعة المنصوره

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى التعرف على القيم المتضمنة في المسلسلات الکورية وعلاقتها بالجانب المعرفي والاجتماعي للشباب المصري الجامعي، والتعرف على حجم تعرض الشباب المصري الجامعي للمسلسلات الکورية وعادات وأنماط مشاهدتهم لها، والتعرف على نوعية الموضوعات التي يفضلها الشباب المصري الجامعي في المسلسلات الکورية، والقيم الإيجابية والسلبية التي تعرضها المسلسلات الکورية؛ من خلال تحليل مضمون عينة من هذه المسلسلات، ورصدها من خلال آراء المبحوثين في الدراسة، والکشف عن تأثر الشباب المصري الجامعي بالموضوعات التي تعرضها المسلسلات الکورية.   
    واعتمدت الدراسة على نظرية الغرس الثقافي کإطار نظري لها، وتمثلت عينة الدراسة الميدانية في 450 مفردة من الشباب المصري الجامعي، وتتمثل عينة الدراسة التحليلية في مسلسلين من المسلسلات الکورية لعامي 2020، 2021، وهما مسلسل: "مريض نفسي لکن لا بأس" و"القاضي الشيطان"، وانتمت الدراسة إلى الدراسات الوصفية، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي الشامل بالاعتماد على صحيفة تحليل المضمون واستمارة الاستقصاء لجمع البيانات.
     وتوصلت الدراسة إلى زيادة أهمية الدراما الکورية التليفزيونية يومًا بعد يوم کأداة من أدوات التأثير في المجتمع؛ لما تتمتع به من مقومات لجذب الانتباه والتأثير الفعّال النابع من تجسيدها لواقع الحياة وقضايا الإنسان بکافة أشکالها ومستوياتها، وبالرغم من إقبال الأسر على مثل هذه الأعمال الدرامية إلا أن هناک تخوفًا من بعض المضامين التي تُقدَّم، خوفًا من تغلغلها وتأثيراتها على مجتمعاتنا.
    وأن الدراما الکورية کفن معاصر يجسد مشکلات المجتمع عن طريق توظيف العناصر الفنية للتمثيلية، وتعتبر قضايا المجتمع موضوعًا أساسيًّا يعبر عنه في إطار مفهوم التغير الاجتماعي والتخلف الثقافي، کما أنها تعکس الاختلاف في سرعة التغيير بين عناصر المجتمع، والمشکلات المجتمعية ظرف يعتقد أنه يبدد قيمة اجتماعية ويدرک على أنه يمکن تغييره بالعمل الاجتماعي البناء، وتتضمن القضايا الاجتماعية مواقف يعتقد أنها تهدد القيم الاجتماعية، ولکنها قابلة للعلاج عن طريق العمل الاجتماعي، وانتشار المشکلات المجتمعية معناه أن هناک مواقف اجتماعية تهدد القيم الأساسية للمجتمع في کثير من النواحي؛ مما ينتج عنه بلبلة فکرية وعدم تحديد سلوکي واختلاط في الأمور والأهداف.
     وأصبحت المسلسلات الکورية من الأدوات الأساسية التي تؤدي دورها في عملية التطبيع والتنشئة الاجتماعية، حيث يتعرض الفرد في المجتمع الذي تتوفر فيه هذه المسلسلات لثلاث ساعات في المتوسط کل يوم، وارتفاع مشاهدة المبحوثين للمسلسلات الکورية بشکل يومي؛ مما يؤکد استحواذها على اهتمام عدد کبير من المشاهدين، لما بها من رومانسية مفرطة نفتقدها في معظم الأعمال الدرامية المصرية والعربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- Mahmud, I. (2021). dawr almusalsalat altilifizyuniat alkartuniat fi tadeim alqiam altarbawiat waineikasatiha ealaa talamidh almarhalat alaibtidayiyati, dirasat tahlilat wamaydaniati, risalat majistir ghirminshurat, (jamieat Benha, kuliyat altarbiat alnaweiati, qism Al'iielam Altarbawi).
-Abu zayid, M. (2021). 'athar altaearud lilmusalsalat alhindiat almudablajat waray aljumhur bialqiam almuqadimat fiha, dirasat maydaniati, risalat dukturah manshurat, (jamieat Al'aqsa, kuliyat al'iielami, qism Alezaa waltilifizyuni).
-Othman, D. (2020) .tathir mushahadat almusalsalat almuqadamat ealaa minasat nitfliks ealaa alnasaq alqiamii lilmurahiqina, dirasat kayfiati, risalat dukturah ghayr manshuratin, (jamieat Al'ahram Alkanadia, kuliyat al'iielami, qism Alezaa waltilifizyuni).
-Hamid, I. (2019). dawr aldirama almisriat alramadaniat fi nashr alqiam walsuluk bayn altaalibat aljamieiaat fi aleasimat baghdad, dirasat maydaniati, risalat majistir manshurat, (jamieat Baghdad, kuliyat al'iielami, qism Alezaa waltilifizyun).
-Sulayman, N. (2022). taerid alfataat almisriat lildirama alhindiat waealaqatiha biaitijahatiha nahw alsuwrat aldhihniat lilmar'ati, dirasat maydaniati, risalat majistir ghayr manshuratin, (jamieat Almansura, kuliyat aladab, qism Al'iielam).
-Abd Alghafar, E. (2021). almusalsalat altilfizyuniat fi alqanawat alfadayiyat almisriat waealaqatiha bialjanib almaerifii walaijtimaeii liltifla, dirasat tahlilat wamaydaniati, risalat majistir ghayr manshuratin, (jamieat Almansura, kuliyat aladab, qism Al'iielam).
-Alsayid, A. (2021). dawr almusalsalat altilifizyuniat almisriat fi tashkil alsuwrat aldhihniat limisr ladaa almurahiqin alearabi, dirasat maydaniati, risalat dukturah ghayr manshuratin, (jamieat Ain Shams, kuliyat aldirasat aleulya liltufulati, qism al'iielam wathaqafat Al'atfali,).
-Salih, D. (2021). taearad alshabab aljamieia lildirama almisriat waealaqatiha bi'iidrakihim lilqadaya almujtamaeiati, dirasat tahliliat wamaydaniati, risalat dukturah ghayr manshuratin, (jamieat Almansura, kuliyat aladab, qism al'iielama).
-Sabir, F. (2002). mirift ealiin khafaajata, 'usus wamabadi albahth alealmii, ta2, (Al'iiskandaria, maktabat wamatbaeat al'iisheae alfaniati), 121-137.
-Imam, S. (1989). alsidq walthabat fi aistimarat alaistiqsa' watahlil almadmuni, (Alqahira, jamieat Alqahira, almajalat aleilmiat likuliyat al'iielama), 1(5), 42.
-Mukhymir, T. (2015). alqiam fi baramij al'atfal altilfizyuniat baramij qanaat 'iim bi si3 anmwdhjan, dirasat tahlilati, risalat majistir manshurat, (jamieat alsharq al'awsat, kuliyat Al'iielam, qism Alezaa waltilifizyuni), 10.
-Faris, A. (2011). azdiwajiat alqiam ladaa altalbati, (Almamlakat Al'urduniya Alhashimia, dayirat almaktabat alwataniati).
-Kandil, H. (2021). tawzif aldirama bialtilfizyunat alearabiat fi khidmat thaqafat almuatinati, dirasat tahliliatan, risalat dukturah manshuratan, (jamieat 'Abu Zabi, kuliyat aladab waleulum), 70.
-Aljabali, H. (2015). tathir almusalsalat almisriat walturkiat almudablajat ealaa alqiam alaijtimaeiat ladaa almurahiqina, dirasat tahliliati, risalat dukturah ghayr manshuratin, (jamieat Alqahira, maehad aldirasat walbuhuth altarbawiati).
-Alshaqran, M. (2017). alqiam althaqafiat fi almusalsalat albadawiat al'urduniyat waineikasatiha ealaa talbat kuliatay alfunun bijamieatay alyarmuk wal'urduniyati, dirasat tahliliat wamaydaniati, risalat majistir manshurat, (jamieat Alyrmuk, kuliyat Al'iielam, qism Alezaa waltilifizyuni).
- Hamada, B. (2008). dirasat fi tiknulujia alaitisal walraay aleami, ta1, (Alqahira, ealam Alkatub), 113-114.
-Ahmed, E. (2017), aitijahat alshabab aljamieii nahw alqiam almatruhat fi almusalsalat almudhaeat fi alqanawat aldiramiat almutakhasisati, dirasat maydaniati, risalat majistir ghayr manshuratin, (jamieat Alqahira, kuliyat al'iielami, qism Alezaa waltilifizyuni).
-Saqr, A. (2019). aleawamil althaqafiat walaijtimaeiat watathiruha ealaa alkhutat alastiratijiat litashghil alshabab fi baed dual alealami, dirasat tahliliat wamaydaniatun, ta1, (Al'iiskandiria, dar Altaelim aljamieii), 49.
-Himsi, M. (2013) almusalsalat alturkiat almudablajat wa'atharuha ealaa alshabab talabat jamieat alwadi anmwdhjan, dirasat maydaniati, risalat majistir manshurat, (jamieat Alwadi, kuliyat aleulum alaijtimaeiat wal'iinsaniati, qism aleulum al'iinsaniati), 34.
-Ali, L. (2003), alnazariat albinayiyat alwazifiat fi eilm aliajtimaei, ta2, (Alqahira, almaktabat Almisria liltabe walnashr waltawziei), 91.
-Alshanawi, M. (2001). wakhrun, altanshiyat aliajtimaeiat liltifli, t 1, (Amman, dar Alsafa' lilnashr waltawzie), 210-211.
-Aldamd, A. (2012). aleudwaniat eind al'atfal mafhum waeilaji, 1, (Al'urdun, Amman, dar Albidayat nashirun wamuazaeun), 164.
-Mirghad, A. (2006). wahdatu, rays, al'iidarat bial'ahdaf wal'iidarat bialqiam fi munazamat al'aemali, t 1, (Alqahira, Aytrak lilnashr waltawziei), 33.