اتجاهات الجمهور المصري نحو التسويق الخفي وعلاقته بالسلوک الشرائي- دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات الإسلامية والعربية جامعة الأزهر بنات القاهرة

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الجمهور المصري نحو التسويق الخفي وعلاقته بالسلوک الشرائي، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وقد اعتمدت على منهج المسح الاجتماعي، واستخدمت أسلوب الاستبانة لجمع البيانات اللازمة حول الموضوع، وتحددت عينة الدراسة في 400 مفردة من الجمهور المصري العام الذين تتراوح أعمارهم ما بين (60:18) الأکثر عرضة للتسويق الخفي، خلال فترة زمنية بدأت من 1-12-2021 حتى 1-1-2022، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن اتجاهات الجمهور نحو الإعلان التقليدي جاءت سلبية؛ مما يؤکد أن المستهلک المعاصر أصبح أکثر حنکة، الأمر الذي يجعل من محاولة إقناع المستهلک واستمالته أمرًا في غاية الصعوبة باستخدام الأساليب التسويقية التقليدية، الأمر الذي انعکس سلبًا على قدرة الشرکات على إيصال رسائلها الإعلانية بکفاءة، کما توصلت الدراسة إلى أن اتجاهات الجمهور نحو التسويق الفيروسي اتجاهات إيجابية؛ وذلک بسبب المميزات العديدة التي يتمتع بها هذا النوع من التسويق والتي تتمثل في أنه استراتيجية غير تقليدية قائمة على الإنترنت، وتفيد من طبيعة مسار نشر المعلومات على الإنترنت مثل الفيروس، کما أن الرسائل الإعلانية مدعومة بالصور والفيديوهات الجذابة، وأن الرسائل الإعلانية بها أفکار مبتکرة سريعة الانتشار

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- Muhamad, Y. (2021): tathir taqniaat altaswiq alkhafii ealaa tahawul aleamil min ealamat li'ukhraa bialtatbiq ealaa eumala' sharikat alaitisal fi Masr, almajalat aleilmiat lilaiqtisad waltijarati, jamieat Almanufia, kuliyat Altijara, 615-668.
-Abdel-Fattah, M. (2021). 'athar tiqniaat altaswiq alfayrusii ealaa faeiliat al'iielan al'iiliktrunii- dirasatan tatbiqiatan ealaa eumala' almawaqie al'iiliktruniat, dukturah ghayr manshuratin, (jamieat Kafr Alshaykh, kuliyat altijarati, qism 'iidarat Al'aemal).
-Jawahra, Y. (2020). dawr almuathirin fi altaswiq eabr mawaqie altawasul alaijtimaeii- dirasatan aistikshafiatan laeayinatan min mutabiei safhat 'amirat raya ealaa 'iinistighram, majistir ghayr manshuratin, (Aljazayar: jamieat Akli Mohand Olhadj Bouira, kuliyat aleulum alaijtimaeiat wal'iinsaniati, shuebat eulum al'iielam walaitisali).
-Rawuwf, R. (2018).: altaswiq alkhafi: hal hu 'adaat likhidae alzabun? 'am litaeziz alsuluk alsharayiy, almajalat alearabiat lil'iidarati, disambir, Al iraq, jamieat Almusil, 4(4) 167-184.
-Altaayy, y. (2016).: tathir mabadi handasat almaerifat altaswiqiat fi alhadi min mumarasat altaswiq alkhafi- bahth tahliliun lara' eayinat min alsayadilat fi muhafazat alnajaf al'ashraf, majalat alearabii lileulum alaiqtisadiat wal'iidariati, kuliyat Al'iidarat walaiqtisadi, jamieat Alkufa, 39(4), 112- 136.
6- Mladenovic, Z. et al."The use of subliminal messages in marketing: experimental examination" Socioeconomica  Journal, Available at: http: //socioeconomic.infoL xmluil bitstreamL handle 11171/211/39-54.pdf, sequence.
7-Crescenti.BookeE: "under cover marketing- if omission is the mission where is the federal trade commission", journal of law and policy, vol 13, no 2, 2005.
8- Fayaz Ahmad, Shakel Sofi:"impact of subliminal messages in tv advertisements on customer behavior- acase study of youth in Kashmir province of J& K", scientific papers published in (JBM&SSR),department of management studies, Central university of Kashmir, India. (2013).
9 - Hassin Hejase et al: "subliminal marketing : an exploratory research in Lebanon", Journal of business & management, vol,1, no,3.(2013).
10 - Yalcin Kirdar: "My stoicism in subliminal advertising", journal academic marketing mysticism online, vol 4, available at:http// www.journal  academic marketing my stoicism on line.net/ index. Php/ jammo/article/ view file/26/pdf,2012.
11 - Johan Pieter Volkerink: "Subliminal message between  the devil and the media", American psychologist association, vol11, no 4.
12- Weisberg Alexandria:"the ethics of stealth marketing" journal of marketing research, vol 13 no 2,2009.
13-  Kelly M artin & Craig N.smith: "commercializing social interaction- the ethics of stealth marketing" journal of advertising research,vol 46.no 4,2008.
14 - Sabina & Pracic: "under cover marketing- the method which lies beneath", journal of current cultural resrarch,vol 104 no 3,2005.
- Youssef, H. (2020).: taearad alshabab aljamieiu alsaeudiu li'iielanat muathiri wasayil altawasul alaijtimaeii waealaqatih bimustawayat aistijabatihim alshirayiyati, almajalat alearabiat libuhuth al'iielam walaitisali, 28(4), 378-464.
-Ashur, A. (2020).: tathir al'iielanat eabr al'iintirnit ealaa alqarar alshirayiyi lilmustahlik alliybi- dirasatan tatbiqiatan ealaa 'iielanat sharikat samsunj lilhatif almahmuli, majalat kuliyat Altarbiati, 17(3), 256-290.
-Kandil, S. (2018): dirasat alsuluk alshirayiyi ladaa almurahiqin fi baed almawaqif alhayatiati, majistir ghayr manshurtin, (kliyat Altarbiat alnaweiati, qism alaiqtisad almanzili).
-Zayan, F. (2017).: 'athar aistikhdam almashahir fi al'iielanat altilifizyuniat ealaa qarar shira' mustahdarat altajmil- dirasat tatbiqiat ealaa eayinat min sayidat madinat almasilati, risalat majistir ghayr manshuratin, (aljazayar: jamieat Muhamad Boudiaf, kuliyat aleulum alaiqtisadiat waltijariati, qism eulum Altasyir).
-Saqr, M. (2016).: tathir 'iielanat wasayil altawasul alaijtimaeii ealaa alsuluk alshirayiyi lilmustahlik alkuaytii: dirasat tatbiqiatan ealaa almujtamae alkuaytii, majalat aleulum alaijtimaeiati, jamieat Alkuayt, 4(1),  93-135.
20- Sashi, Christen. " customer Engagement , Buyer- Seller Relationships and  social media" , Journal of management Decision, vol.50,No.2.(2016).
21 - Pradhan,Duraipandian &sethi,"celebrity endorsement: how celebrity- brand-user personality congruence affects brand attitude and purchase intention", Journal of marketing communications, vol 22, no5, p 473,2016.
-Google, S. (2015): 'athar al'iielan eabr alhatif almahmul fi alsuluk alshirayiyi lilmustahlikina- dirasatan maydaniatan ealaa eumala' sharikat alhawatif almahmulat fi suriat, majistir ghayr manshuratin, (jamieat Dimashq, kuliyat Alaiqtisad, qism 'iidarat al'aemali).
23-Martinka, Leslie: " How Social Media Communities Impact  Consumer Behavior",UMI Publishing, proquestILC. East Eisenhower park way, USA.(215)
24- kaikati,Andrew & Kaikati: "Stealth Marketing: How to reach consumers surreptitiously", California Management Review, VOL.46.NO.4.(2013).p16.
25- kaikati,Andrew & Kaikati:(2013) OP.CIT,p22.
26- Henricks,Marsi: "Hush- stealth product development can protect innovations", Entrepreneur,2001,p21.
27- Sakai,Davenshi: "Socia problems caused by undercover marketing and social media traces in Japan,Academic" Journal of interdisciplinary studies,vol 12, no,2,2013.p24.
28- Abraham,Smiths" stealth marketing:",international journal of process management and benchmarking, vol 10 no 4 ,2002p 479.
29 - Weisberg,Boni " the ethics of stealth marketing", journal of marketing research" vol 13, no2,2009,p.45
30 - Gold man,Eric:"Stealth risks of regulating stealth marketing", Texas low Review, vol. 85, no.(11)(2005),p 55.
31- kaikati,Andrew & Kaikati:(2013) OP.CIT g 15.
32 -petty,Juny: "covert marketing unmasked: alegal and regulatory guide for practices that mask marketing messages" journal of public policy & marketing, vol 27, no 1,2008,p 18.
33-George Milne:" toward aframework for assessing covert marketing practices, research article. available at:http// www.journal  academic marketing my stoicism on line.net/ index. Php/ jammo/article/ view file/26/pdf,2012.
34 - kaikati,Andrew & Kaikati:(2013) OP.CIT,p18
35-Gold man,Eric:( 2005), OP.CIT, p 58..
36- Weilbacher George: "Does Advertising cause a hierarchy of effect"  Journal of advertising research, vol.41 No,2 (2011),p 43.
37-Kaikari & Kaikati: "Stealth marketing: How to reach consumers surreptitiously",California Management Review, vol.46,No 4,(2013),p 19.
38- Zhechev Armani:"Under cover marketing: The method which lies beneath" New Yourk press, vol (43),no,3(2015),p 32.
39- Barry Bettr:"in Defence of the Hierarchy of rffects: Rejoinder to wwilbeacher", Journal of advertising research, vol(24),no 3,(2019),p 44.
-Heath, R. (2016).: 'iighwa' aleaql albatina, saykulujiat altaathir aleatifii fi aldieayat wal'iielani, kitab mutrjm, tarjamat muhamad euthman wamurajaeat hani fathi sulayman, (Alqahira, muasasat Hindawi liltaelim walthaqafati), 201.
41-  Wilson, T. D: Strangers to ourselves, the Belknap press of Harvard, University Cambridge, Massachusetts, USA, PP 143, 144.
- Zighib, S. (2009).: manahij albahth waliastikhdamat al'iihsayiyat fi aldirasat al'iielamiati, ta1, (Alqahira, aldaar Almisriat Allubnania), 109-110.
45- Johan Pieter Volkerink: "Subliminal message between  the devil and the media", American psychologist association, vol11, no 4 ,p43.
51 - Pradhan,Duraipandian &sethi,2016 "celebrity endorsement: how celebrity- brand-user personality congruence affects brand attitude and purchase intention", Journal of marketing communications, vol 22, no5, p 473.