استخدام الصحف المصرية الخاصة لخدمة البث المباشر عبر صفحاتها على الفيسبوک- دراسة تحليلية في ضوء ثراء الوسيلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علوم الاتصال والاعلام کلية الآداب جامعة عين شمس

المستخلص

    بدأت الصحف المصرية الخاصة منذ فترة في استخدام خدمة البث المباشر عبر صفحاتها على الفيسبوک لبث بعض الأحداث، في محاولة منها لاستغلال ميزات هذا البث، وبما أن الکلمة المکتوبة هي أساس الصحافة، وفن الفيديو هو فن جديد عليها خاصة فيديوهات البث المباشر، کان من الضروري الاتجاه لدراسة هذا التطور الجديد في استخدام صفحات الصحف الخاصة المصرية للبث المباشر، مع تحديد مدى ثراء هذه الخدمة في ضوء نظرية ثراء الوسيلة الإعلامية. وتتحدد مشکلة هذه الدراسة في تحليل استخدام الصحف المصرية الخاصة لخدمة البث المباشر عبر صفحاتها على الفيسبوک، وتحديد مدى ثراء هذه الخدمة وخصائصها.
   وتُعد الدراسة الحالية دراسة وصفية تستخدم منهج المسح، واستخدمت أداة تحليل المحتوى، وطُبقت على ثلاث صفحات للصحف المصرية، وهي (اليوم السابع، والوطن، والمصري اليوم). 
   وأوضحت النتائج أن أهم المضامين التي سيطرت على فيديوهات البث المباشر في الصفحات الثلاث کانت "الترفيهي"، و"الاهتمامات الإنسانية"، و"الجرائم والحوادث"، وهي کلها مضامين تخاطب مشاعر الجمهور. وجاء المضمون "السياسي" والمضمون "الاقتصادي" في المرتبتين الأخيرتين. وسيطرت "الوظيفة الإخبارية" على تغطية الصفحات الثلاث، ثم وظيفة "مشارکة جوانب إنسانية" ووظيفة "الترفيه والتسلية".
   کما أوضحت النتائج تحقق معايير الثراء في خدمة البث المباشر مثل تنوع اللغة، والترکيز الشخصي، وتنوع الرموز والوسائط المستخدمة، والفورية في البث، والحصول على رجع الصدى، والتزامن، والتوجه المتعدد والتسجيل الخارجي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- Geagea, S. (2020), albathu almubashir wadawruh fi taghtiat alhamalat alaintikhabiat alriyasiat fi aljazayar, risalat majistir ghayr manshuratin, jamieat Muhamad Boudiaf, kuliyat Aleulum al'iinsaniat walaijtimaeiati, qism eulum Al'iielam walaitisali.
[1] (Apablaza-Campos, A. & Codina, L. (2018). Social Media Live Streaming: case study and design of an analysis matrix. Cuadernos.info, (43), 161-180.
[1] (Apablaza-Campos, A. (2018) Social media live streaming (SMLS) in the digital news media, COMUNICACIÓ, VOL. 35 (2), pp 103- 123. 
-Abd Alrawuwf, A. (2020), khasiyat albathi almubashir alhayi ealaa alyutyub wa'ahamiyatuha fi thara' alkharitat albaramijiati: dirasat halatan liqanaat frans 24 Alearabiatu, almajalat Almisriat libuhuth alraay aleami, 1(5), 231- 316.
 ([1]Zelenkauskaite, A. (2021) Facebook Live is not “liked:” Construction of Liveness and the Reception of Video Livestreaming, Ph.D., Drexel University, pp 1-26.
[1] (WAN, A. & WU, L. (2020) Understanding the Negative Consequences of Watching Social Live Streaming Among Chinese Viewers, International Journal of Communication 14, 5311–5330.
-Abd Allatif, A. (2019), astikhdam almurahiqin liltiqniaat alhadithat bialfisbuk waealaqatih bihuriyat altaebir ean alraaiyi, majalat dirasat altufulati, jamieat Ain Shams, 82(8), 107-112.
-Aldireawi, F. (2018), altaathirat almuhtamalat litaerud aljumhur al'urduniyi likhidmat albathi almubashir bialfis buk: dirasatan mushiatan, risalat majistir ghayr manshuratin, jamieat Alyrmwk, kuliyat Al'iielam, 1- 173.
[1] (Bruce, H. et al (2018) Social Motivations of Livestreaming Viewer Engagement on Twitch, Computer in Human Behavior. Volume 84, July, Pages 58-67.
[1]( Bründl, S. & Matt, C. & Hess, T. (2017) Consumer Use of Social Live Streaming Services: The Influence of Co-Experience and Effectance on Enjoyment, Twenty-Fifth European Conference on Information Systems (ECIS), Guimarães, Portugal. pp 1776-1791.
[1] ( Scheibe, K. et al. (2016) Information Behavior on Social Live Streaming Services, JISTaP, Vol.4 No.2, 06-20.
[1] ( Lu, Z. et al. (2018) You Watch, You Give, and You Engage: A Study of Live Streaming Practices in China, CHI, Montreal, QC, Canada.  
([1] Giertz, J. et al (2020), Understanding the what and how of successful social live streaming, GamiFIN Conference 2020, Levi, Finland, April 1-3, 2020 (organized online), pp 167- 176.
[1] (Mathilde B. Friedländer (2017), Streamer Motives and User-Generated Content on Social Live-Streaming Services, Journal of Information Science Theory and Practice, 5 (1): 65-84.
([1] Ham, M. & and Woo, S. (2020) Factors Affecting the Popularity of Video Content on Live-Streaming Services: Focusing on V Live, the South Korean Live-Streaming Service, Sustainability, 12, 1784, pp 1-17.
 
-Alzahr, A. (2019), khasiyat albathi almubashir ealaa mawqie altawasul alaijtimaeii fisbuk ka'adaat aitisaliat lilharakat alaihtijajiati: halat alaihtijajat fi alhasimat nmwdhjan, majalat aldirasat al'iielamiati, almarkaz aldiymuqratiu alearabia, Berlin, 8(2), 80-94.
 ([1] Belenzo, R., &Valmoria, K. (2017). A Comparison of the Uses and Effects of Facebook Live, Undergraduate Thesis, College of Mass Communication University of the Philippines.
-Muhsin, M. (2019), 'athar aistikhdam tiqniat albathi almubashir eabr alshabakat alaijtimaeiat fi 'iiksab tulaab al'iielam altarbawii maharat altaswir al'iielami, almutamar alduwaliu althaani: altaelim alnaweiu wakharitat alwazayif almustaqbaliati, majalat albuhuth fi majalat altarbiat Alnaweiati, 22(3), 28- 75.
 ([1] Rein, K. & Venturini, T (2018), Ploughing digital landscapes: How Facebook influences the evolution of live video streaming. New Media and Society, SAGE Publications, 2018, 20 (9), pp.3359- 3380.
-Abd Alhamid, M. (2004) albahth aleilmiu fi aldirasat al'iielamiati, altabeat althaania (Alqahira: Alam Alkatab), 215-223.
-Abd Alhamid, M. (2010), tahlil almuhtawaa fi buhuth al'iielami, altabeat al'uwlaa (Alqahira: Alam Alkutb), 102- 103.
-Niazi, H. (2019), wasayil al'iielan waniqat alaitisal (altabeat al'uwlaa, maktabat Almalik Fahd Alwataniati), 45.
 ([1] Daft, R.L.& Lengel, R.H. (1984). "Information richness: a new approach to managerial behavior and organizational design" Research in organizational behavior (Homewood, IL: JAI Press) 6: 191–233.
[1] (Daft, R.L. & Lengel, R.H. (1986). Organizational information requirements, media richness and structural design. Management Science 32(5), 554-571.
[1] (Sulaiman, A. & Muzamil, M. (2014) Social Media: Dynamism, issues, and challenge, chapter (7) Media Richness Theory for Social Media: Research, Opportunities and challenges p 123.
([1] Ishii, K. et al (2019) Revisiting media richness theory for today and future, Wiley, Hum Behav & Emerg Tech. 1, pp 124–131.
- Allaban, S. (2013), altafaeuliat kama taekisuha mawaqie alshabakat aliajtimaeiati: dirasat tahliliatan muqaranatan limawaqiei alfis buk facebook walyutyub youtube fi 'iitar nazariat thara' alwasilati, majalat buhuth altarbiat alnaweiati, jamieat Almansurat- kuliyat altarbiat alnaweiati, 31(2), 336- 452.
-Sayid, M. (2017), 'iidarat alhamalat alaintikhabiat alriyasiat almisriat lieam 2014 ealaa mawaqie altawasul alaijtimaeii fi daw' nazariat thara' alwasilat al'iielamiati, almajalat Alearabia libuhuth al'iielam walaitisali, 17(1), 231.
 ([1] Abdelraouf, E. "Motives for Using Facebook Live Streaming Service and Resulting Gratifications – A Survey of Viewers and Streamers". JOA, Volume 16_Issue 2_Pages 1-21.
[1](Badger, J. (2014) Media Richness and information Acquisition in internet Recruitment, journal of Managerial psychology, Vol (29), No (7).
 ([1] Mandal, D. & Robert J. (2013) Extending Media Richness Theory to explain. Social Media Adoption by Microbusinesses. International Technology. Vol.4, Issue 4, P4. 
([1] Pamela T. et al (2018) Facebook Live: A Free Real-Time Interactive Information Platform, Journal of the American College of Radiology, Volume 15. Number 1PB, p 203.
[1] (Raman, A. et al (2018) Facebook (A)Live? Are live social broadcasts really broadcasts? International World Wide Web Conference Committee.
-Ahmed, N. (2019), mawqie altawasul alaijtimaeii fis buk wadawrih fi airtikab aljarayim eabr albathi almubashiri, majalat altarathi, jamieat Zayan Ashour, Djelfa, 2(9) s 175.
[1] (Yin, H et al (2019) A Study of Consumers Purchasing Factors through Facebook Online Live Streaming: Taking Sales of Clothing for Example, The Asian Conference on the Social Sciences 2019 Official Conference Proceedings.
[1] (Oliver, L.& John C. (2017) What Makes Live Events Engaging on Facebook Live, Periscope, and Snapchat, Interruptions and Email, CHI 2017, May 6–11, 2017, Denver, CO, USA, p 48.
[1] (Newman, N. & William H. & Blank, G. (2012) Social Media in the Changing Ecology of News: The Fourth and Fifth Estates in Britain, International Journal of Internet Science, 7 (1), 6–22.
[1] (Newman, N. (2009) the rise of social media and its impact on mainstream journalism, Working Paper, REUTERS Institute for the Study of Journalism, University of OXVORD. 
[1] (How to Use Instagram and Facebook Livestreams, SAMHSA, Tip Sheet, available at: https://theinstitute.umaryland.edu/ .
[1] (Svart, A. (2018) THE USE OF LIVE STREAMING IN MARKETING, Bachelor thesis, TALLINN University of Technology, School of Business and Governance, Department of Business Administration.
[1] (Lind, J. (2018), The Role and Potential of Live Streaming in Marketing for Small and Medium-sized Enterprises, Bachelor’s Thesis Degree, Programmed in International Sales & Marketing, Haaga-Helia, university of applied science.
-Mahmud, M. (2019), tawzif baed tatbiqat aljawali: altadrib ean bued litanmiat maharat aistikhdam mawaqie albathi almubashir fi altadris ladaa 'aeda' hayyat altadrisi, almajalat altarbawiat likuliyat altarbiati, jamieat Suhaj, 59(2), 641- 667.