فاعلية استخدام نموذج وودز في تطوير الأداء البحثي لدى طلاب الدراسات العليا في الإعلام التربوي - دراسة شبه تجريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإعلام التربوي - کلية التربية النوعية- جامعة المنصورة

المستخلص

     يُعد البحث العلمي أداة فاعلة لتحقيق التطور والرقي ووسيلة مهمة من أجل اللحاق برکب التقدم العلمي، کما أن الأداء البحثي المُتميز يُمثل مؤشرًا قويًّا على النمو البحثي والإنتاجية العلمية للباحثين والجامعات والمجتمعات، فالبحث العلمي مقياس تطور الأمم والشعوب ويعود بمخرجات تُسهم في ترقية العقل والفکر؛ لذا لابد من تبني نماذج التعليم والتعلُّم الحديثة واستثمارها في تطوير الأداء البحثي للطلاب، حيث إن الارتقاء بالأداء البحثي يُسهم في خلق مناخ بحثي يُتيح تحقيق التميز وتطبيق معايير الجودة والاعتماد، ولأن نموذج وودز من النماذج التعليمية التعلُّمية الحديثة التي تعتمد على مُخاطبة العقل، وإعمال العمليات العقلية للمُتعلم، وتوليد روح البحث، ونقل المعرفة، وتطوير البنية الأدائية والمفاهيمية، فقد رأت الباحثة أن النموذج مُتناسب مع طبيعة عملية البحث العلمي وإجراءاته؛ لذا اتجهت إلى دراسته في البحث الحالي واستکشاف فاعلية استخدامه في تطوير الأداء البحثي لدى طلاب الدراسات العليا؛ وذلک نظرًا إلى تدني مستوى الأداء البحثي لدى البعض والذي لاحظته الباحثة بحکم طبيعة عملها، إضافة إلى افتقار النماذج والأساليب الحديثة في تدريس البحث العلمي وتطوير الأداء البحثي، کما أنه أثناء مراجعة الأدب التربوي والإعلامي والدراسات ذات الصلة لاحظت الباحثة- في حدود علمها- عدم وجود دراسات إعلامية تناولت نموذج وودز، أو التحقق من فاعليته فيما يخص الأداء البحثي، وعلى هذا تجسدت المشکلة البحثية في التساؤل الرئيس التالي: ما فاعلية استخدام نموذج وودز في تطوير الأداء البحثي لدى طلاب الدراسات العليا في الإعلام التربوي؟

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- Magdy, A. (2009). muejam almustalahat wamafahim altaealum waltaelimi, ealam alkutub, Alqahira.
 -   Aslan, A;Kirikkanat, (etal). (2013). Achievement and Motivation: A Different Perspective on Familiar Concept, Procedia - Social and Behavioral Sciences, N.10, V.6.
 -  Campbell, john. (2006). Theorizing Habits of Minds, a Framework for Learning, Proceedings of the Australian Association, Research in Education Conference, Adelaide, South Australia.
- Woods, R. (1994). A close – up at How Children Learn Science. Educational Leadership, V.51, N, 5.
-   Teng, L;Zhang, (etal). (2016). Fostering Strategic Learning: The Development and Validation of the Writing Strategies for Motivational Regulation Questionnaire (WSMRQ), Asia-Pacific Education Researcher, N.1, V.25.
- Kabapınar, F & Şimşek, (etal). (2010). The effects of inquiry-based learning on elementary students’ conceptual understanding of matter, scientific process skills and science attitudes, Procedia - Social and Behavioral Sciences, V. 2, N. 2.
- Jack R. Fraenkel, (etal). (2005). How to Design and Evaluate Research in Education, 6th Edition, (Boston, Mc Graw Hill).
- Jens Smeby, (etal). (2005). Departmental Contexts and Faculty Research Activity in Norway, Research in Higher Education, V. 46, N. 6.
- John V. Lombard. (2003). competing for Quality: The Public Flagship Research University, Discussion paper, University of Massachusetts Amherst, Reilly Center Public Policy Fellow, February.
-Sabri, W. (2021). 'athar aistikhdam namudhaj wudz fi 'iiksab almafahim aleilmiat ladaa talabat alsafi alsaabie al'asas fi tadris madat alfizia', majalat al'ustadh lileulum al'iinsaniat walaijtimaeiati, jamieat Baghdad, kuliyat altarbiat Aibn Rishda, 2(3).
-Ali, S. (2021). 'athar tadris aleulum biaistikhdam 'unmudhaj wuidzin ealaa altahsil watanmiat maharat altafkir alta'amulii ladaa tulaab alsafi althaani almutawasiti, masalik lildirasat alshareiat wallughawiat wal'iinsaniati, 9(2).
-Shadid, N. (2021) ean aistikhdam namudhajiin wudz wawitli fi tadris aleulum litanmiat eamaliaat aleilm waltahsil ladaa talamidh almarhalat alaibtidayiyati, majalat kuliyat Altarbiati, jamieat Almanufia, 2(4).
-Abd Allah, H. (2020). faeiliat namudhaj wudz fi tadris aleulum litanmiat maharat altafkir aleilmii ladaa talibat alsafi althaani mutawasita, dirasat earabiat fi altarbiat waeilm alnafsi, 124(2).
-Hassan, S. (2020). 'athar aistikhdam namudhaji alsaqaalat altaelimiat wawudz fi tanmiat eamaliaat aleilm ladaa talibat alsafi altaasie al'asasii, dirasat fi aleulum altarbawiati, 1(3).
- Muhamad, E. (2019mi). 'athar aistikhdam namudhaj wudz fi tanmiat altafkir alta'amulii ladaa talibat alsafi althaani almutawasit fi madat alriyadiaati, majalat 'abhath kuliyat altarbiat al'asasiati, 1(2).
-Mahmud, T. (2019). aistikhdam namudhaj wudz fi tadris aldirasat alaijtimaeiat litanmiat maharat altafkir fawq almaerifii ladaa talamidh almarhalat al'iiedadiat waealaqatih binamat taealumuhima, almajalat altarbawiat bikuliyat altarbiat jamieat Suhaj, 67(3).
- Majed Saleem Aziz. (2018). The Effect of Woods' Strategy on Achieving of Second Grade Students in Physics, International Journal of Science and Research (IJSR), V. 7, Issue 1.
- TaoDing, JieYang, (etal). (2021). Research performance evaluation of Chinese university: a non-homogeneous network DEA approach, journal of Management Science and Engineering.
 -  Giovanni Abramo, Dag W.Aksnes. (2021). Gender differences in research performance within and between countries: Italy vs Norway, Journal of Informetrics, V. 15, Issue. 2.
 -  NibingZhu, ChangLiu. (2021). Team Size, Research Variety, and Research Performance: Do Coauthors’ Coauthors Matter? journal of Informetrics, V. 15, Issue 4.
- YankunKang, RuimingLiu. (2021). Does the merger of universities promote their scientific research performance? Evidence from China, Research Policy, V. 50, Issue 1.
-Hindi, A. (2021). dawr marakiz altamayuz albahthii fi tatwir al'ada' albahthii bialjamieat almisriati, bahath mushtaqun min risalat eilmiat tukhasis 'usul altarbiati, majalat shabab albahithin fi aleulum altarbawiati, jamieat Suhaj, 4(10).
 - ZhenyueZhao, YiBu LeleKang. (2020). An investigation of the relationship between scientists’ mobility to/from China and their research performance, Journal of Informetrics, V. 14, Issue 2.
-Alduwsiri, A. (2018). faeiliat tadris muqarar bina' almanahij watatwiriha biaistikhdam namudhaj (Woods) fi altahsil al'akadimii wadafieiat al'iinjaz ladaa tulaab jamieat al'iimam eabd alrahman bin faysal, kuliyat altarbiat - jamieat Al'iimam Abd Alrahman bin Faysal, majalat risalat altarbiat waeilm alnafsa, 61(4).
-Albadri, F. (2012). "'athar aistikhdam namudhaj altaelim albinayiyi fi tadris alkimia' altahliliat alhajmiat aleamaliat ealaa altahsil aldirasii watanmiat altafakurii aleilmii ladaa talibat qism alkimia' jamieat 'um alquraa". risalat dukturah ghayr manshuratin, jamieat Om Alquraa, Maka almukaramati.
 -  Abramo, G., Cicero, (etal). (2015). Should the research performance of scientists be distinguished by gender? Journal of Informatics, N.9, V.1.
-Zaki, F. (2017). tatwir al'ada' albahthii bialjamieat almisriat fi daw' kafa'atih alnisbiati, majalat dirasat fi altaelim aljamieii, 37(2).