دور القنوات الثقافية على اليوتيوب في تنمية الوعي الثقافي لدى الشباب- دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الاعلام، کلية الاداب، جامعة المنصورة

المستخلص

    تهدف الدراسة الحالية إلى تحقيق عدة أهداف، منها: التعرف على مدى استخدام الشباب لمضامين القنوات الثقافية على موقع اليوتيوب، والإشباعات المتحققة منها، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح بالعينة من خلال استمارة استبانة على عينة عمدية قوامها 450 مفردة من الشباب مشاهدي القنوات الثقافية على اليوتيوب، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن نسبة متابعة المبحوثين للقنوات الثقافية "البوکتيوب" بصفة منتظمة "دائمًا" بلغت 50.7٪، وبلغت نسبة متابعة المبحوثين بصفة منتظمة "أحيانًا" 38.2٪، بينما بلغت نسبة متابعة المبحوثين بصفة منتظمة "نادرًا" 11.1٪. وأن متوسطات درجات المبحوثين وفقًا لاتجاههم نحو دوافع استخدامهم لمحتويات القنوات الثقافية "البوکتيوب"، جاء في الترتيب الأول توفر معلومات جديدة وهادفة بمتوسط حسابي 2.92، وفي الترتيب الثاني تزيد من اهتمامي وتعمقي في بعض المواضيع بمتوسط حسابي 2.88، وفي الترتيب الثالث تلبي احتياجاتي المعرفية المختلفة بمتوسط حسابي 2.8، وجاء في الترتيب الرابع تزيد من معلوماتي وتجعلني أشارک في مناقشات الآخرين بمتوسط حسابي 2.81، وفي الترتيب الخامس تغير من طريقة تفکيري ومعالجتي للمشکلات بمتوسط حسابي 2.79، بينما في الترتيب السادس التسلية والترفيه بمتوسط حسابي 2.75، وفي الترتيب السابع الحصول على معلومات حول شراء الکتب والروايات بمتوسط حسابي 2.74، وجاء في الترتيب الثامن والأخير معلوماتها غير موجودة في البرامج الأخرى بمتوسط حسابي 2.69.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- Dawaba, I. (2020). "dawr alqanawat althaqafiat bialyutyub fi tanmiat almaerifat aleamiqat waldaafie almaerifii ladaa altulaabi", majalat albuhuth al'iielamiati, 55(4).
- Al-Qahtani, A. (2020)., "dawr wasayil al'iielam aljadid fi taeziz althaqafat almaelumatiati", majalat jamieat almalik Abd Aleaziz- aladab waleulum al'iinsaniati, 4(2), 123-153.
- Bouchnafa, I. (2019), "aistikhdam altalabat aljamieiayn limawqie alyutyub wal'iishbaeat almuhaqaqat munha", risalat majistir, eulum al'iielam walaitisali, jamieat Kasdi Merbah Waruqla.
-Alsharif, M. (2019). "astikhdam alshabab alsueudii aljamieii lilyutyub watathiruh ealaa ealaqatihim bialtilfizyuni", almajalat alearabiat libuhuth al'iielam walatisali, 24(2),  128-137.
- Des, A. (2018), "dur alyutyub fi tanmiat alwaey althaqafii ladaa altaalibat aljamieiaati", risalat majistir, shuebat al'iielam walaitisali, jamieat Aljilali, Aljazayar.
- Al-Sheety, E. (2018)., "'athar aistikhdam shabakat altawasul alaijtimaeii ealaa alqiam ladaa alshabab", majalat albuhuth altijariati, dirasat maydaniat ealaa talibat jamieat alqasimi, 4(2), sa21-42.
-Aaltarabishi, M. (2006), "nzariaat aliatisali", (Alqahira: dar alnahdat alearabiat liltabe walnashr waltawziei, ta1).
- Mustafa, M. (2014)., "aydiulujia shabakat altawasul aliajtimaeii watashkil alraay aleami", markaz altanwir almaerifii, ta1, 191-192
.- Abdel Hamid, M. (1997). "nzariaat al'iielam watijahat altaathira", (Alqahira: Alim alkataba, ta1).
-Aabd Alzaahir, W. (2016). " alealaqat bayn altaearud lilmusalsalat alturkiat waitijahat aljumhur alearabii nahwaha: dirasat tahliliat maydaniatin", almajalat aleilmiat libuhuth al'iidhaeat waltilfizyuni, 5(4), 85-86.
-Dawabah, E. (2020). "The role of YouTube cultural channels in developing students’ deep knowledge and cognitive motivation", Journal of Media Research, Vol. 55, p. 2758.
-Al-Qahtani, A. (2020) "The Role of New Media in Promoting Information Culture", King Abdelaziz University Journal, Arts and Humanities, Vol. 4, pp. 123-153.
-Bouchnafa, I. (2019) "University Students’ Use of YouTube and the Satisfactions Obtained from it", Master’s Thesis, Media and Communication Sciences, Kasdi Merbah University of Ouargla, Algeria.
-Al-Sharif, M. (2019) "The Saudi university youth’s use of YouTube and its impact on their relationship with television", The Arab Journal for Media and Communication Research, Vol. 24, pp. 128-137.
-Aisha Des, (2018) "The Role of YouTube in Developing Cultural Awareness of University Students", Master’s Thesis, Media and Communication Division, Djilali University, Algeria.
-Al-Sheety, E. (2018) "The Impact of Using Social Networks on Values ​​among Youth", Journal of Commercial Research, a field study on Qassim University students, Vol. 4, pp. 21-42.
-Al-Tarabishi, Abdel Aziz Al-Sayed. (2006) "Theories of Communication", Dar Al-Nahda Al-Arabiya for Printing, Publishing and Distribution, 1st Edition, p. 219.
-Al-Tarabishi, Abdel Aziz Al-Sayed. (2006) "Theories of Communication", Dar Al-Nahda Al-Arabiya for Printing, Publishing and Distribution, 1st Edition, p. 219.
-Babiker, M. (2014) "The Ideology of Social Networks and the Formation of Public Opinion", The Enlightenment Knowledge Center, 1st Edition, pp. 191-192.
-Abdel Hamid, M. (1997) "Media Theories and Influence Trends", World of Books, 1st Edition, p. 332.
-Abdel-Zaher, W. (2016) "The relationship between exposure to Turkish soap operas and the attitudes of the Arab audience towards them: an analytical field study", The Scientific Journal of Radio and Television Research, Vol. 5, pp. 85-86.