استخدامات قنوات اليوتيوب العائلية وعلاقتها بالهوية الثقافية لدى المراهقين- دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام کلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

    هدفت الدراسة إلى تحقيق عدة أهداف، منها: الکشف عن دور القنوات العائلية باليوتيوب وعلاقتها بالهوية الثقافية لدى المراهقين، والتعرف على أهم القنوات العائلية باليوتيوب الأکثر جماهيرية لدى المراهقين، والتعرف على أهم التأثيرات المعرفية والسلوکية والوجدانية الناتجة عن مشاهدة المراهقين لهذه القنوات، تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، کما استخدمت الباحثة منهج المسح الوصفي والتحليلي، وتکونت عينة الدراسة من 450 مفردة من المراهقين، وقامت الباحثة بعمل استبانة إلکترونية کأداة لجمع البيانات، ومن أهم نتائج الدراسة: نسبة مشاهدة المبحوثين لمحتوى القنوات العائلية في اليوتيوب يوميًّا من إجمالي مفردات عينة الدراسة بلغت 56.1٪، موزعة بين 57.1٪ من إجمالي مفردات عينة الذکور في مقابل 55.7٪ من إجمالي مفردات عينة الإناث، وبلغت نسبة مشاهدة المبحوثين لمحتوى القنوات العائلية في اليوتيوب على فترات متباعدة من إجمالي مفردات عينة الدراسة 30.5٪، موزعة على 40.5٪ من إجمالي مفردات عينة الذکور في مقابل 25.9٪ من إجمالي مفردات عينة الإناث، وقد جاءت الفلوجات في الترتيب الأول من أنواع المحتويات التي يفضلها المبحوثون في قنوات اليوتيوب العائلية، يليها اليوميات ثم التحديات، أما عن التأثيرات المعرفية فقد جاء في المرتبة الأولى ساعدتني في معرفة الطرق الصحيحة لإنجاز بعض الأمور، يليها في الترتيب الثاني أسهمت في توسيع مدارکي بمختلف المضامين المطروحة، يليها زادت من تعرفي على کيفية التصرف في بعض المواقف اليومية المشابهة في المرتبة الثالثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية