دور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الوعي البيئي والثقافة الخضراء: دراسة مسحية على عينة من طلاب وطالبات جامعة الملك سعود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک سعود

المستخلص

في القرن الحادي والعشرين، ارتفعت معدلات التلوث، وازدادت أخطار المشكلات البيئية، وأصبح هناك حاجة كبيرة لنشر الوعي بقضايا البيئة، والاهتمام بالتشجير ورعاية البيئة الخضراء، ولمواقع التواصل الاجتماعي دور مهم لإيجاد وعي بيئي بقضايا البيئة، والوصول إلى نشر ثقافة خضراء تحافظ على البيئة، وتهدف الدراسة إلى التعرف على طبيعة هذا الدور، من ناحية نوع التأثير الذي تتركه مواقع التواصل في الجمهور فيما يتعلق بالوعي البيئي، ومعرفة العوامل التي تؤثر في حجم تفاعل الجمهور مع قضايا الوعي البيئي، واستخدمت الدراسة المنهج المسحي، بالتطبيق على عدد (402) مبحوث، من طلاب وطالبات جامعة الملك سعود، خلال الفصل الدراسي الأول لعام 2022م، وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج، أهمها:

ارتفاع مستوى الوعي البيئي لدى أفراد العينة (متوسط حسابي 3.76).
وجود تأثير مرتفع لمواقع التواصل الاجتماعي في نشر الوعي البيئي إجمالاً (متوسط 3.98)
التأثير الوجداني لمواقع التواصل الاجتماعي كان أعلى أنواع التأثير، يليه التأثير المعرفي، ثم السلوكي.
وجود اتجاه سلبي من أفراد العينة نحو نشر الموضوعات المتعلقة بالبيئة (متوسط 2.22)
وجود عديد من العوامل المؤثرة في تفاعل أفراد العينة مع القضايا البيئية في مواقع التواصل، وفي مقدمتها: استخدام الصور المقارنة (قبل/ بعد)، وتوثيق تجربة شخص، ووجود مقطع فيديو، والرسوم التوضيحية (إنفوجرافيك)، بينما كان الطرح من قبل شخص مشهور واستخدام الهاشتاق أقل العوامل تأثيرًا.

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-Alqahtani, A. (2019). astikhdamat alshabab aljamieii alsaeudii lishabakat altawasul alaijtimaeii wal'iishbaeat almutahaqiqat minha: sanab shat nmwdhjan (risalat dukturati) jamieat Nayif alearabiat lileulum al'amniati.
-Aleaydi, A. (2018). mawaqie altawasul alaijtimaeii wadawriha fi tahqiq alwaey ladaya alshabab alsaeudiu biqadaya altanmiat almustadamati. almajalat Aleilmiat libuhuth alealaqat aleamat wal'iielani. 16 (2), 443-473.
-Pop, R. A., Săplăcan, Z., & Alt, M. A. (2020). Social media goes green—The impact of social media on green cosmetics purchase motivation and intention. Information, 11(9), 447.‏
-Gupta, M., & Syed, A. A. (2021). Impact of online social media activities on marketing of green products. International Journal of Organizational Analysis.
- Lu, Q. S., & Miller, R. (2019). How social media communications combine with customer loyalty management to boost green retail sales. Journal of Interactive Marketing, 46, 87-100.
- Williams, K. C., Page, R. A., & Petrosky, A. R. (2014). Green Sustainability and New Social Media. Journal of Strategic Innovation & Sustainability, 9.
-Yakhlif, A. (2020). dawr mawaqie altawasul alaijtimaeii fi tanmiat alwaey albiyiyi ladaa altalabat aljamieiayni. (risalat majistir), jamieat Jijel, Aljazayir‏.
-Shtwan, D.(2019). astikhdam mawaqie altawasul aliajtimaeii waealaqatih bitashkil alwaey albiyiy. (risalat dukturati)‏ jamieat Jijel, Aljazayir.
-Alduwsari, R. (2018). faeiliat al'iielam aljadid fi tanmiat alwaey albiyiyi: dirasat maydaniatan. (risalat dukturati), jamieat Nayif alearabiat lileulum al'amniati.
-Aimiuwu, E. (2017). Efficacy of Social media to Promote Green Technology Use (Doctoral dissertation, Walden University).‏
-Hussein, S. (2010). mawsueat altalawuth albiyiy, dar Dijla, Amman.
-Mazkurun, I. (1975). muejam aleulum aliajtimaeiati. alhayyat Almisriat aleamat lilkitabi, Alqahira.
-Aziz, I. (2009). muejam mustalahat wamafahim altaelim waltaealumi, ealam alkutub, Alqahira, 2009.
-Alhafaar, S. (2000). almawsueat albiyiyat alearabiatu, jamieat Qatar, Aldawha.
- Simmons, D. (2003). Environmental Education Materials: Guidelines for Excellence. North American Association for Environmental Education, Publications and Membership Office, Troy.
-Aleazimi, M. (2015). almusahamat altarbawiat liwasayil al'iielam fi nashr alwaey albiyiyi min manzur talbat jamieat alkuayti. majalat aitihad aljamieat alearabiat liltarbiat, 13(3), 98 -123.
-Alsilmi, A., (2022), ghiab alwaey albiyiyi fi almamlakat alearabiat alsaeudiat wa'atharih ealaa altaswiq al'akhdar fi daw' ruyat almamlakat 2030, majalat aleulum alaiqtisadiat wal'iidariat walthaanawiati, 6(4). 1-23.
- Simmons, D. (2003). Environmental Education Materials: Guidelines for Excellence. North American Association for Environmental Education, Publications and Membership Office, Troy.
-Husam aldiyn, G. (2020). al'akhlaq alkhadra' walmasyuwliat al'iielamiat albiyiyatu: faeaaliat barnamaj liltarbiat al'iielamiat fi ziadat alwaey albiyiyi ladaa eynt min almuhamashin ajtmaeyaan. almajalat aleilmiat libuhuth Alezaa waltilfizyun, 19(1), 281-350.
- Wehr, K. (Ed.). (2011). Green culture: An A-to-Z guide (Vol. 11). Sage.
- Liu, X., & Lin, K. L. (2020). Green organizational culture, corporate social responsibility implementation, and food safety. Frontiers in Psychology, 11, pp 1-7.‏
- Darmo, I. S. (2015, July). Millennials green culture: The opportunity and challenge (A case study of higher education student). In International Multidiciplinary Conference on Social Sciences (IMCoSS) (Vol. 1, p. 21).‏
- Ball-Rokeach, S. J., & DeFleur, M. L. (1976). A dependency model of mass-media effects. Communication research, 3(1), 3–21.
-Wainner, C. N. (2018). Social media addiction and its implications for communication. Chancellor’s Honors Program, The University of Tennessee.
-Muhamad, A. (2011). aietimad talabat aljamieat alsaeudiat ealaa wasayil al'iielam fi alhusul ealaa almaelumat 'athna' alkwarith wal'azmati. majalat Albuhuth al'iielamiati. 36(2), 83-129.
-   Little John, Stephen W. & Foss, Karen A. (2008). Theories human communication, 9th, ed (Australia: Thomson Wadsworth, pp. 302 – 203.
 -Rokeach, S. J. (1985). The origins of individual media-system dependency: A sociological framework. Communication research, 12(4), 485-510.
-Wang, J., Hsu, J. T., & Bhatia, A. C. (2012, September). Expanding the role of the iPad and tablet devices to cosmetic patient consultations. In Seminars in Cutaneous Medicine and Surgery (Vol. 31, No. 3, pp. 200-202). No longer published by Elsevier.‏