العلاقة بين خطاب مقتطفات الفيديو من برامج الرأي المقدمة على يوتيوب وإدراك الشباب الجامعي المصري للواقع الاقتصادي بالتطبيق على أزمة ارتفاع الأسعار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الاعلام التربوي - صحافة واذاعه وتليفزيون - کلية التربية النوعية - جامعه عين شمس

المستخلص

     هدف البحث إلى فهم العلاقة بين الخطاب في مقاطع الفيديو القصيرة المقتطفة من برامج الرأي والمقدمة على موقع يوتيوب نحو أزمة ارتفاع الأسعار في مصر، وأثر ذلك في إدراك الشباب الجامعي للواقع الاقتصادي المصري، وقد اعتمد البحث في بنائه النظري وصياغة فروضه على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، وذلك بشكل منهجي بإجراء بحث ميداني على عينة قوامها (100) طالب من طلاب قسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية– جامعة عين شمس، كما قام الباحث بتحليل مضمون عدد من مقاطع الفيديو القصيرة المقتطفة من برامج الرأي والمقدمة على موقع يوتيوب، وقد توصل إلى مجموعة من النتائج؛ منها: أن الاتجاه الإيجابي في الحديث من قِبل مقدم الحلقات في مقاطع الفيديو عينة التحليل يغلب عليه الاتجاه السلبي حيث يمثل نسبة (55,9%) من إجمالي الاتجاهات في المقتطفات عينة البحث، وأن (96%) من الشباب الجامعي عينة البحث تتأثر درجة فهمهم ووعيهم بالواقع الاقتصادي المصري على زيادة معرفتهم ووعيهم بما يدور حولهم من أحداث وأسباب ارتفاع الأسعار والغلاء المحيط بهم، وبالتالي يكونون على علم ودراية بما يدور، وأقل عرضة لتأثير الشائعات عليهم، وبالتالي يكونون حائط الصد الأول لما يروج من إشاعات، ويقومون بتوضيح الحقائق لمنخفضي المعرفة، كما توصل إلى العديد من النتائج المهمة الأخرى في الجانب التحليلي والميداني، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات؛ منها: ضرورة القيام ببحث لفهم دوافع مشاهدة الشباب الجامعي لمقاطع الفيديو المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي بصفة عامة، وأنه على الرغم من أنه لا يمکن للشباب الاعتماد على مقتطفات قصيرة زمنيًا بوصفها مصدرًا أوليًاPrimary Source  للمعلومات عن الأزمات الاقتصادية؛ إلا أنه بالتراكم يمكن أن تكون تلك المصادر الثانوية السريعة مكوِّنًا أساسيًّا للاتجاهات نحو الموضوعات الشائكة في المجتمع؛ لذا ينبغي الانتباه لها، ومعرفة مكوناتها لمواجهة الخطر قبل وقوعه، فقد تكون مليئة بالمغالطات، وبالتالي تكوين اتجاه سلبي نحو البلاد يؤثر على حركة التنمية فيه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-Smith, Kim, Effects of Newspaper coverage on community Issues concerns and local government evaluation, communication research Vol; 14, 4 August 1987, P380.
-Alhadidi, M. 'Imam, S. (2004), al'iielam walmujtamaei, (Aldaar Almisria Allubnania, Alqahira).
-Alkhudari, B. (2018). tathir baramij alyutyub ealaa aitijahat altulaab fi jamieat alkuayt, majalat alqira'at walmaerifati, aljameiat Almisria lilqira'at walmaerifati, kuliyat altarbiati, jamieat Ain shams, 2(3), 57:15.
5- Saban, Aslihan, Examining Metaphors, Usage and Views of Secondary School Students on YouTube, ontemporary Educational Technology, v11, n1,2020, pp111-129.
-Fatahi, M. (2018). alealaqat bayn aistikhdam alshabab almisrii limawaqie altawasul alaijtimaeii wa'iidrakih alwade alaiqtisadia: dirasatan fi 'iitar nazariat 'iidarat almizaj aleami, almajalat aleilmiat libuhuth al'iidhaeat waltilfizyuni, kuliyat Al'iielam, jamieat Alqahira, 16(2), 245-300.
-Abdullah, D. (2021), 'atur taghtiat alsuhuf al'iiliktruniat almisriat limueawiqat altanmiat alaijtimaeiat waealaqatiha bitashkil mudrikat alshabab aljamieii nahwaha: dirasat tahliliat wamaydaniatin, majalat albuhuth al'iielamiati, kuliyat Al'iielam, jamieuh Al'azhar, 59(2), 219-262.
-Aewish, N. (2016). dawr mawaqie altawasul alaijtimaeii fi tashkil alaitijahat ladaa aljumhur nahw 'ada' alhukumat walbarlaman fi almujtamae alkuaytii, majalat hawliaat adab Ain shams, 44(1), 565-591.
-Marzuq, D. (2005). baramij alraay fi alqanawat almisriat alhukumiat walfadayiyat alkhasati: dirasatan fi 'iitar nazariatay alaietimad watahlil al'utur al'iielamiati, majalat albuhuth al'iielamiati, kuliyat Al'iielai, jamieat Al'azhar, 23(2), 164-230.
-Shahin, H. (2009). maeayir bina' 'ajandat alqadaya aleamat almuqadamat fi baramij alraay bialqanawat altilifizyuniat almisriat alhukumiat walkhasati: dirasatan fi alqayim bialaitisali, almajalat Almisrialibuhuth al'iielami, kuliyat al'iielami, jamieat Alqahira, 33(4), 463-527.
-Alrawas, A. (2010). aitijahat alsafwat aleumaniat nahw baramij alhiwar walraay fi alqanawat alfadayiyat alearabiati: dirasat muqaranat ealaa al'iielamiiyn wal'akadimiayn aleumaniiyna, majalat aladab waleulum alaijtimaeiati, kuliyat aladab waleulum alaijtimaeiati, jamieat Alsultan Qabus, Saltanat Oman, 1(2), 72-96.
-Abd Alhamid, F. (2011). albaramij alhawariat bialqanawat alfadayiyat alearabiat waealaqatiha bimustawaa maerifat almurahiqin bial'ahdath aljariati, risalat majistir, ghayr manshurtin, kuliyat aldirasat aleulya liltufulati, jamieat Ain shams.
-Badawy, M. (2012), baramij alraay alearabiat wathaqafat alhawari, alhayyat almisriat aleamat lilkitabi, 'Ibdae- al'iisdar althaalithu, 21(2), 279-282.
-Muhamadi, S. (2012). aietimad alshabab aljamieii ealaa mawqie altawasul alaijtimaeii (fisbuk) 'athna' aintikhabat alriyasat almisriati: dirasatan maydaniatan bialtatbiq ealaa aljawlat al'uwlaa min alaintikhabati, almajalat almisriat libuhuth al'iielami, kuliyat Al'iielam, jamieat Alqahira, 40(2), 119-196.
-Emara, M. (2016), taqyim aljumhur almisrii lijudat baramij alraay altalfifizyuniat bialqanawat almisriati, almajalat aleilmiat libuhuth Alezaa waltilifizyuni, kuliyat Al'iielam, jamieat Alqahira, 6(1), 285-315.
-Abu Zaid, H. (2016). alealaqat bayn aietimad alshabab aljamieii ealaa mawqie fisbuk waitijahatihim nahw baed al'azamat alsiyasiati, majalat dirasat altufulati, kuliyat aldirasat aleulya liltufulati, jamieat Ain shams, 70(4), 113-124.
-Fatahi,  M. (2018). alealaqat bayn aistikhdam alshabab Almisrii limawaqie altawasul alaijtimaeii wa'iidrakih alwade alaiqtisadia: dirasatan fi 'iitar nazariat 'iidarat almizaj alaijtimaeii, almajalat aleilmiat libuhuth Alezaa waltilifizyuni, kuliyat Al'iielam, jamieat alqahirata, 16(2), 245_300.
19- Saban, Aslihan, Examining Metaphors, Usage and Views of Secondary School Students on YouTube, on temporary Educational Technology, v11, n1,2020, pp111-129.
20-Maziriri, Eugine Tafadzwa; Gapa, Parson; Chuchu, Tinashe, Student Perceptions towards the Use of YouTube as an Educational Tool for Learning and Tutorials, International Journal of Instruction, v13, n2 , 2020, pp119-138.
-Thurwat, W. (2017). dalalat tatir alsuwrat fi altaghtiat al'iielamiat lilqadaya alaiqtisadiat fi masra: dirasat tahliliat simyulujiat lilmawaqie al'iiliktruniat lilqanawat alfadayiyati, almajalat Almisria libuhuth al'iielami, kuliyat Al'iielam, jamieat Alqahira, 59(2), 95-168.
-Bezti, J. (2020), altawazun aldaqiq bayn mukafahat altadlil alraqamii waihtiram huriyat altaebir, alaitihad alduwaliu lilaitisalat wamunazamat al'umam almutahidat walthaqafa (alyunisku), 2020, tarjamat wizarat alkharijiat alqatariati,
- Fared, B. (2010), min 'afeal allughat 'iilaa balaghat alkhitab alsiyasii tabsit altadawuliati, (Alqahira, dar Shams),
-Nasiri, R. (2017), altahqiq fi taghtiat khabar wafaat shimun biriz fi alsuhuf alearabiat almukhtarat astnadan ealaa namudhaj tahlil alkhitab alnaqdii, majalat Alkufa, kuliyat aladab, 31(2), 147-180.  http://www.gulfkids.com/pdf/Etegah_S.pdf.
-Belarabi, A. (2018), tathir aistikhdam alyutyub ealaa altalabat aljamieiiyn: dirasat maydaniat biqism eulum al'aemal walaitisali, risalat majistir ghayr manshurt, kuliyat aleulum al'iinsaniat walaijtimaeiati, Abdelhamid Ben Badis Mustaghanim, Aljazayar.
- Manuel De Vega, Arthur Glenberg, Arthur Graesser, Symbols, and embodiment: Debates on meaning and cognition, Oxford University Press, 2012,
https://asu.pure.elsevier.com/en/publications/symbols-and-embodiment-debates-on-meaning-and-cognition.
 - University communication and marketing, 18 April 2020, 1:52 pm, 30
https://www.usf.edu/ucm/marketing/intro-social-media.aspx.
-Muhamad,  A. (2022). aistikhdam 'akhisaayiy al'iielam altarbawii lisafahat altawasul alaijtimaeii (fisbuk) kabadil lisuhuf alhayit 'athna' jayihat kuruna, majalat albuhuth al'iielamiati, kuliyat Al'iielam, jamieat al'azhar, 60(2), 1024-1058.
-Sultan,  J. (2010). khatawatuk al'uwlaa nahw fahm alaiqtisadi, muasasat 'um alquraa liltarjamat walnashr waltawzie, Almansura, altabea althaaniatu.
-Hamuwd, A. (2020). 'iidarat aldakhl almalii litulaab aljamieat waealaqatuh biqalaq almustaqbala- dirasat maydaniat mutbaqat ealaa tulaab jamieat alqasima, majalat buhuth altarbiat alnaweiati, jamieat Almansura, 58(1), 405-429.
-Shakir, J. (2019)., Aluathar aliaijtimaeiat waliaiqtisadiat walbiyiyat alnaatijat ean alhurub ealaa aleiraq lilfatrat min (1980-2015), majalat aleulum albiyiyati, maehad aldirasat walbuhuth albiyiyati, jamieat Ain shams, 45(2), 367-390.
-Hilat, M. (2018). dawr alsiyasat alaiqtisadiat alearabiat alrasmiat fi muajahat al'azamat almaliat walaiqtisadiati: baed altajarib alduwaliat mae altarkiz ealaa al'urduni, majalat kuliyat alaiqtisad waleulum alsiyasiati, jamieat Alqahira, 1(6), 99-130.
-https://www.bbc.com/arabic/interactivity-60515336
- Hassan, J. (2019), aineikasat zahirat alshaayieat ealaa altanmiat alaiqtisadia (dirasat tahliliat muqaranata), almutamar aleilmii alsaadis (alqanun walshaayieati), kuliyat Alhuquqi, jamieat Tanta.
- ، http://repository.inp.edu.eg/xmlui/handle/123456789/4903 .
، https://www.independentarabia.com/node/328286/.
-Hassan, M. (2013), aldaem alnafsii darurat mujtamaeiati, alkitab al'iilikturunii lishabakat aleulum alnafsiat alearabiati,31(4), 22-23.